المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

«الصحة»: الإصابة بالسرطان.. تتزايد في الكويت

كونا – أكد مسؤول في وزارة الصحة الكويتية اليوم الاربعاء اهمية المؤتمر الخليجي المشترك الاول للتوعية من مرض السرطان في تعزيز البرامج الوقائية الهادفة الى حماية المجتمعات الخليجية من هذا المرض.
وقال رئيس قسم «العلاج الاشعاعي والاورام السرطانية» بمركز الكويت لمكافحة السرطان الدكتور خالد الصالح ان المؤتمر المقرر عقده يومي 2 و3 ابريل المقبل يهدف الى دق جرس الانذار ودفع دول منطقة الخليج العربي الى بذل المزيد من الجهود لمكافحة مرض السرطان وتعزيز سبل العلاج والمكافحة عبر حملات التوعية والفحص المبكر.
وأضاف الصالح الذي يترأس المؤتمر المعنون «استراتيجية التوعية..الواقع والطموح» إن المؤتمر يشكل منعطفا مهما في طرق العلاج وايجاد البرامج التوعوية لمكافحة مرض السرطان وذلك بحضور المعنيين من منظمة الصحة العالمية وخبراء من دول عربية واجنبية.
وأوضح ان المؤتمر الذي يعقد كل عام سينظم تحت اشراف ومتابعة من المجلس الاستشاري للمركز الخليجي لمكافحة السرطان التابع لمجلس وزراء الصحة الخليجي لافتا الى اتفاق الدول الاعضاء على عقد المؤتمر الثاني في المملكة العربية السعودية.
وأفاد بأن كل دولة خليجية ستستعرض في كل مؤتمر يعقد الجوانب التوعوية المتخذة من قبلها لمرض السرطان ومن ثم مناقشة الخطة العلاجية الموضوعة لكل دولة واجراءاتها فيما يتعلق بالكشف المبكر ومن ثم العلاجات والرعاية التلطيفية.
وأشار الى ان المؤتمر الذي ستستضيفه دولة الكويت سيناقش عبر ورش العمل نحو 12 ورقة عليمة مقدمة من الكويت والمملكة العربية السعودية وقطر والبحرين وعمان واليمن.
وأوضح الصالح ان برنامج المؤتمر يتضمن ورشتي عمل الاولى حول تسجيل السرطان والثانية حول كيفية اعداد الدراسات الوبائية لافتا الى عقد جلسة علمية علنية لاستعراض تجارب الجمعيات الخليجية غير الحكومية في مجال التوعية بمرض السرطان.
وفيما يتعلق بالجلسات «الخاصة والمغلقة» قال الصالح انه ستعقد جلسة لاستعراض التجارب الخليجية الحكومية في مجال التوعية بالسرطان وكذلك الخطط الخليجية الموضوعة في كل دولة.
وأضاف الصالح انه ستتم خلال فعاليات اليوم الاول من المؤتمر الصالح مناقشة خطط الدول الاعضاء وتقييمها تمهيدا لرفعها كمذكرة الى مجلس الصحة الخليجي بهدف الاستعانة بها لتطوير برامج مكافحة السرطان وكذلك التعرف على نشاطات الجمعيات الاهلية ودورها في عملية مكافحة المرض.
وأكد التزام دولة الكويت بتقديم تقريرها الاول عن الخطوات المتخذة في التصدي للامراض المزمنة غير المعدية الى الامم المتحدة عام 2018 لافتا الى ان امراض السرطان تندرج بين تلك الامراض المزمنة”.
وأشار الصالح الى ان معدل انتشار مرض السرطان في الكويت بلغ 120 حالة لكل 100 الف نسمة وفقا لاحصائية مركز الكويت لمكافحة السرطان عام 2013 مؤكدا ان معدل الاصابة بالمرض في تزايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى