المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

«الصحة»: طعوم مأمونة ضد «الروتا».. قريبا

تستعد وزارة الصحة إلى إدخال طعوم «الفارسيلا والروتا»، ضمن برنامج التطعيمات الأساسية للأطفال في البلاد خلال المرحلة المقبلة، ومن المقرر البدء بتنفيذ القرار المتعلق بهذه الطعوم اعتبارا من مطلع أغسطس المقبل.
وقالت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لـ القبس، إن الوزارة تفاضل حاليا بين تطبيق نظام الطعوم لفيروس الروتا، عن طريق تناوله بجرعتين أو ثلاث جرعات، مرجحة اعتماد الطعوم ذات الجرعتين كونها معتمدة من قبل اللجنة الخليجية للشراء الموحد للأدوية والمستلزمات الطبية التابعة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج، والتي وافقت على البنود المقدمة للطعوم والأمصال.
وأضافت أن توريد الطعوم تستغرق مابين 2 إلى 3 أشهر، مما يستدعي إنهاء الإجراءات المتعلقة بذلك خلال الفترة الحالية، لضمان تطبيق القرار الوزاري الخاص بتعديل جدول التطعيمات الأساسية للطفولة في الكويت، والمقرر البدء به مطلع أغسطس، مبينة أنه اشترط أن يكون بين كل جرعة والأخرى فاصل لا يتعدى شهرين.

فاعلية ومأمونية
ولفتت المصادر إلى أن الطعوم ذات الجرعتين بحسب إرشادات التطعيم ذاتها، يناسب التطعيم الخماسي الذي يتم إعطاؤه في الكويت، فيما التطعيم الثلاثي لا يوجد مايفيد بصلاحية استخدامه مع «الخماسي»، ما قد يؤثر سلبا في  فاعليته أو الآثار الجانبية له، مشيرة إلى أن فيروس «الروتا» يتسبب في التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال والرضع والكبار أيضا، كما يتسبب في متاعب صحية بالجهاز الهضمي مع القيء.
وأوضحت أن الفيروس يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وفقدان سوائل الجسم، مبينة أنه يتسبب في أكثر من نصف مليون حالة وفاة سنويا بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات حول العالم، مشيرة إلى أن الطعوم ذات الجرعتين تغطي كامل سلالات الفيروس، ونتائجه مأمونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى