المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

«الصداقة البرلمانية الثالثة» بحثت تطوير العلاقات مع پولندا

التقى وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية ـ الپولندية برئاسة النائب عمر الطبطبائي وعضوية النائب مبارك الحريص نائب رئيس مجلس الشيوخ الپولندي ميخاو سيفيريرنسكي.

وأشاد رئيس الوفد بكرم الضيافة وحسن الاستقبال من قبل الجانب الپولندي، وبحث الطرفان تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في مجال التعاون البرلماني، وتمت مناقشة عدة مواضيع ذات اهتمام مشترك بين الجانبين ومنها التعاون الاقتصادي والاستثماري والتعليمي.

وقام رئيس الوفد عمر الطبطبائي بتسليم الجانب الپولندي دعوة موجهة من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الى رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية پولندا ستانيسواف كارتشيفسكي لزيارة الكويت على رأس وفد برلماني.

كما التقى الوفد نائب وزير الخارجية في جمهورية پولندا أندجي بابيج.

وأكد رئيس الوفد النائب عمر الطبطبائي على أهمية تطوير العلاقات بين الجانبين وتبادل الخبرات في شتى المجالات، مستذكرا موقف پولندا إبان الغزو العراقي الغاشم للكويت ومشاركتهم العسكرية في عملية التحرير عام ١٩٩١.

وشدد على أن الكويت حكومة وشعبا تثمن ذلك الموقف التاريخي لجمهورية پولندا.

ورحب الطبطبائي بتعزيز التعاون بين البلدين في الجانب الاقتصادي بجميع أشكاله، داعيا الجانب الپولندي إلى متابعة الاتفاقيات الاقتصادية واللوجستية قيد التصديق من قبل جمهورية پولندا لتمكين الجانبين من المضي قدما بخطوات عملية للوصول الى آفاق أرحب في مجال التعاون الاقتصادي.

وناقش الجانبان الكويتي والپولندي الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط، لاسيما النزاع المسلح في سورية وآثاره على دول المنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام.

وبين الطبطبائي للجانب الپولندي دور الكويت بقيادة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في المجال الإنساني تجاه هذه القضية، لاسيما عقد مؤتمرات عدة للمانحين للدعم الإنساني للشعب السوري.

من جانبه، أشاد نائب وزير الخارجية الپولندي بابيج عمق العلاقات بين الكويت وجمهورية پولندا، مؤكدا اهتمام البلدين في الاستثمار في العنصر البشري ودعم المبادرات وأن يكون هناك المزيد من التعاون في الجانب الاقتصادي.

والتقى الوفد أعضاء المجموعة البرلمانية الپولندية ـ الكويتية، وتقدم رئيس الوفد النائب عمر الطبطبائي بالشكر الجزيل على حسن الاستقبال.

وأعرب الطبطبائي عن أمله في جني ثمار هذا اللقاء في القريب العاجل خاصة في دعم ملف الكويت لدى الاتحاد الأوروبي لإعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول (الشينغن)، لافتا إلى أن حصول المواطن الپولندي على تأشيرة دخول الى الكويت يكون من خلال إجراءات ميسرة تتم فور وصول المسافر الى مطار الكويت.

وشدد الطبطبائي على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم وزيادة عدد الطلبة الپولنديين في الكويت والطلبة الكويتيين في پولندا.

وتباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون في مجال الاقتصاد، لاسيما في مجال السياحة وإمكانية فتح خط طيران مباشر الى جمهورية پولندا.

وأفاد الجانب الپولندي بوجود خبرة واسعة في مجال الصناعة، لاسيما صناعة البتروكيماويات، وأشار الى إمكانية التوسع في التعاون بين الكويت وپولندا في هذا المجال وإقامة المشاريع الكبرى التي تعود بالنفع لكلا البلدين.

وأعرب عضو المجموعة البرلمانية الپولندية الكويتية جان دوبرزينسكي عن اهتمامهم بالعلاقات مع الجانب الكويتي وسبل تعزيزها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى