المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

الصيام مفيد.. لكن الإفراط في الطعام مضرّ

 

للصيام فوائد صحية عديدة، بخاصة على الجهاز الهضمي، لأنه يريح الجهاز الهضمي من عملية الهضم لساعات طويلة. مما يسمح له بالتفرغ لعملية التنظيف وتفريغه من النفايات وتعزيز قوة الجهاز المناعي حتى يعالج كثيرا من الالتهابات. وقد شرح د. عماد بيومي، اختصاصي امراض الجهاز الهضمي والمناظير في مستشفى المواساة، قائلا: الصيام مفيد لعلاج الالتهابات الهضمية واحتباس الغازات وعسر الهضم وتشحم الكبد. كما ترتاح الغدد التابعة للجهاز الهضمي كالبنكرياس والكبد وتتحسن صحتها. بيد ان الحصول على هذه الفوائد يشترط ان يتناول الصائم غذاء معتدلا ومتوازنا.

ما يحدث هو العكس
تابع الدكتور موضحا: يفترض ان يكون شهر رمضان شهر الراحة للجهاز الهضمي. لكن ما يحدث هو العكس، فتكثر الشكوى من التلبك المعوي وعسر الهضم وآلام المعدة وزيادة في شدة الالتهابات والسبب هو الافراط في تناول الطعام. فمائدات الطعام في رمضان تعج بكل ما لذ وطاب من طعام دسم وغني بالسكر والملح والبهارات. ويشعر الصائم أن عليه تذوق جميع الاطباق وتناول اكبر كمية خلال وقت قصير. والمشكلة لا تقتصر على وجبة الإفطار فقط، بل يستمر ماراثون تناول الأطعمة الدسمة والغنية بالسكر والدهون خلال الغبقة والزيارات العائلية والديوانيات والسحور. مما يعلل كثرة الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، ولتفادي هذه العادة السيئة جدا على الصحة يجب ان يقتنع الصائم بضرورة البطء والتدرج في تناول الطعام، ويرحم معدته بعدما كانت خاملة لفترة طويلة. فيتناول عند الافطار وجبة صغيرة كالتمر واللبن والماء ويمكن اضافة طبق من الشوربة. ثم يرتاح لفترة قليلة لأداء صلاة المغرب. فذلك سيسمح للمعدة ان تستعد لاستقبال وهضم وجبة الافطار الرئيسية.

صيام المصاب بارتجاع المريء
يستفيد المصاب بارتجاع المريء من الصيام لأنه يقلل افرازات المعدة الحمضية، ويريح المعدة والمريء من تهيج العصارات الهضمية. وغالبا ما تتحسن حالته بالصيام. ولكن عليه اتباع عدة خطوات اثناء فترة الافطار لتجنب بدء الاعراض، مثل:
– تقسيم الوجبات الكبيرة الى وجبات صغيرة متعددة. فيتناول الافطار على وجبتين ويتبعهما بعدة وجبات صغيرة وخفيفة. وذلك لتفادي ملء المعدة واتخامها.
– تجنب الأطعمة الدسمة والمقلية لأن هضمها يزيد احماض المعدة ويستغرق وقتا طويلا.
– تجنب الاطعمة الحريقة والمخللات والحمضيات وكثيرة البهارات.
– تجنب الشاي والقهوة والشوكولاتة.
– الابتعاد عن التدخين والمدخنين.
– عدم النوم او الاستلقاء على الظهر بعد تناول الوجبة مباشرة، بل الانتظار من 2 – 3 ساعات وذلك لمنع رجوع الطعام الى المريء.
– تفادي المشروبات الغازية.
– يفضل عدم الصلاة بعد تناول الوجبة الرئيسية مباشرة لان السجود على معدة ممتلئة يهيج الاعراض والقيء.

صيام المصاب بالقرحة
بين د. بيومي ان هناك نوعين من قرح الجهاز الهضمي وهما قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر. وغالبا ما يكون الصيام مفيدا ومريحا للمصاب بقرحة المعدة، لأن آلامه تخف وتختفي عند خلو المعدة من الطعام. بينما يكون الوضع مختلفا للمصاب بقرحة الاثني عشر، فلا ينصح بالصيام لأنه يشعر بالألم عند خلو معدته من الطعام. أما من اصيبوا سابقا بالقرحة وشفوا منها، فلا يمنعون من الصيام اذا لم تكن لديهم اعراض تدل على تكرار اصابتهم بالقرحة. كما يعتبر الصيام مفيدا للمصاب بالالتهابات

مثل التهاب المعدة او التهاب البنكرياس.

المصاب بالقولون العصبي
تتحسن أثناء الصيام صحة معظم المصابين بالقولون العصبي، لان توقفهم عن الطعام لساعات طويلة يريح الجهاز الهضمي ويقلل احتباس الغازات ويزيل ما ترسب في الامعاء من بقايا طعام. ويشير كثير من المرضى الى انخفاض اعراضهم، خصوصا لان حالتهم النفسية تتحسن في ظل روحانيات رمضان والتجمعات الاسرية. وبشكل عام، يقتصر علاج المصاب بالقولون العصبي على تناول ادوية تعمل على تنظيم حركة الامعاء وعلاجات تحتوي على البروبيوتيك (تعزز صحة بكتيريا الامعاء الصديقة). كما تستفيد بعض الحالات من تناول عقاقير تسهم في تقليل التوتر والقلق النفسي. ونصح الدكتور المرضى الصائمين ببعض الارشادات وهي:
– تفادي الاطعمة التي تحفز بدء الاعراض مثل المعجنات أو الأطعمة الحريقة أو الحليب أو أي طعام لوحظ أنه يسبب بدء نوبة الاعراض.
الحرص على شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجهاز الهضمي وللوقاية من الامساك. فالجفاف يؤدي الى تهيج القولون العصبي وتراكم الغازات والامساك.
– الاكثار من تناول الاغذية الغنية بالألياف كالخضار والفواكه والبقول والسلطة لتفادي الاصابة بالإمساك وتحسين طبيعة الاخراج
– تناول الشوربة والمرق لأنها غنية بالسوائل والعناصر الغذائية وسهلة الهضم.

تناول الروب يومياً
تناول الروب ومنتجات الألبان التي تحتوي على البروتيوتك من العادات المفيدة للجهاز الهضمي. فقد بينت عدة أبحاث ان سبب امراض التحسس الغذائي والتهابات الامعاء والقولون العصبي هو اختلال اتزان البكتيريا الصديقة في الجهاز الهضمي. بل اشارت بعض الابحاث الى ان انخفاض تركيز البكتيريا المفيدة في القولون يرتبط مع الاصابة بعدة امراض مثل السكري والسمنة وانخفاض المناعة وحتى اورام الامعاء الخبيثة. لذا، فتناول الروب والخمائر يوميا يعتبر من العادات المفيدة صحيا.

مسببات ارتجاع المريء

سبب الاعراض التي ترافق حالة ارتجاع المريء هو ارتخاء عضلة صمام المعدة (يسمى صمام الفؤاد) الذي يفصل ما بين المريء والمعدة. وعدم انسداده بشكل جيد سيسمح بصعود عصارة المعدة في المريء وقد تصل الى الفم. مما يفسر شكوى المريض من الحموضة وحرقة المعدة وآلام البلعوم وحشرة الصوت. وقد يصل الامر احيانا الى وصول عصارة المعدة الى الفم والقيء. وليس لهذا المرض سبب معين، بيد ان هناك عوامل تزيد فرصة الاصابة به، مثل:
– السمنة
– تناول كمية كبيرة من الطعام ثم النوم مباشرة
– الاكثار من شرب القهوة وخاصة على الريق
– الترجيع المتعمد
– التدخين
– كثرة تناول الاكل الحريق
– تقدم العمر

عادات تزيد شدة الأعراض

– التدخين، شرب القهوة، الشوكولاتة لأنها تزيد من ارتخاء صمام المريء
– الاكل المتأخر ليلا
– الاكل ثم النوم مباشرة
– شرب المشروبات الغازية
– البصل والاكل الحامض (مثل الليمون و الفراولة والبرتقال)
– المخللات والخل
– الفلفل الحريق

ما على المريض معرفته
شدد الدكتور على ضرورة ادراك المريض لعدة امور من اهمها:
– ارتجاع المريء يزيد تهيج الخلايا الموجودة في المنطقة السفلى من المريء. ومع استمرار هذا التهيج لمدة طويلة فقد تتحول بعضها الى خلايا خبيثة سرطانية. لذا، لا بد من التزام المريض بأخذ الدواء واتباع ارشادات الطبيب حتى يخفف الاعراض ويقلل تعرض خلايا المريء الى حامض المعدة.
– ادوية علاج الحموضة وارتجاع المريء مثل الغلوكاجون، وهي ادوية مسكنة تخفف الاعراض وليست علاجية. اما الادوية العلاجية فهي التي تقلل افراز عصارة المعدة وينصح بتناولها من 1 الى 3 مرات يوميا.
– ينصح بالخضوع لمنظار المعدة كل 3 سنوات للكشف المبكر.

علاقته بالربو
وحول العلاقة بين الربو وارتجاع المريء شرح د. بيومي قائلا «يشكو بعض المصابين من شدة نوبات الربو وحساسية الصدر ولا يعون ان سبب ذلك هو شدة اعراض ارتجاع المريء. لان عدم تناولهم الدواء وقلة التزامهم بإرشادات الطبيب سيسبب ارتجاع عصارة المعدة ودخولها الى القصبة الهوائية مما يهيج الرئة ويسبب الحساسية والسعال. ولوحظ ان علاج الارتجاع بشكل جيد قد يؤدي الى اختفاء السعال ونوبات الربو او تباعد نوباته بشكل كبير».

قلة ساعات النوم

السؤال: منذ بدء رمضان، اصبحت ساعات نومي لا تتعدى 5 ساعات. فهل ذلك امر مضر بالصحة؟
الاجابة: عدم حصول الجسم على كمية كافية من النوم (من 7 – 8 ساعات) يرتبط بعدة مشكلات صحية ونفسية وذهنية. فقد اظهرت الدراسات وجود علاقة وثيقة ما بين النوم وقوة الجهاز المناعي. حيث كشفت دراسة أن مناعة من ينامون اقل من 6 ساعات ليلا يوميا، تكون ضعيفة جدا بحيث تضاعف من فرصة اصابتهم بالعدوى وامراض التهابية والزكام الى اربع مرات مقارنة بمن ينامون أكثر من 6 ساعات ليلا. بالإضافة الى ذلك فقلة النوم تسبب ضعفا في التحكم بالأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والامراض الالتهابية وتهيج نوبات الصرع والامراض العصبية. كما يؤدي السهر إلى عدم إفراز الجسم او قلة افرازه لهرمونات مهمة مثل الميلاتونين الذي يكسب الجسم حيوية ويعزز نشاط المناعة وعمليات الترميم وتجديد الخلايا ومحاربة الأمراض الخبيثة. وارتفاع فرصة اكتساب الوزن والسمنة. كما بينت دراسة ان معظم مدمني السهر يعانون الكسل وضعف البنية الجسدية ومشكلات عصبية مثل الصداع والمزاجية وقلة التركيز.

نوبات الصداع الشهرية

السؤال: تتكرر لدي نوبة الصداع في الموعد نفسه من كل شهر، فهل لذلك علاقة بالدورة الشهرية والهرمونات الانثوية؟
الاجابة: يعرف ان نسبة اصابة النساء بالصداع هي أكبر بكثير من الرجال. ويعزى ذلك جزئيا الى تأثر الصداع بمعدل الهرمونات الانثوية. ورغم ان معظم نوبات الصداع تكون عرضا طارئا، لكن احيانا يكون الصداع دلالة على الاصابة بمرض مثل ارتفاع ضغط الدم او التهابات الاذن او مشكلات العيون او اضطراب هرموني او تناول عقاقير معينة مثل حبوب منع الحمل، بل وحتى اورام دماغية. لذا، ينصح من تتكرر لديه نوبات الصداع باستشارة المتخصص في الامراض العصبية لتشخيص سببها. ولكن ان لم يكتشف وجود مسبب فزيولوجي للصداع فقد يكون سببها هو تأثرها بهرمونات الدورة الشهرية لتحدث النوبة قبل واثناء فترة نزول الطمث. ويقترح على المصابة بهذه الحالة ان تبدأ في تناول جرعات قليلة من مسكنات الالم قبل 2 – 3 ايام من موعد نزول الطمث للوقاية من الصداع.

هبوط ضغط دم الصائم

السؤال: ما سبب هبوط ضغط الدم خلال فترة الصيام؟
الاجابة: يجيب د. بدر المهدي استشاري امراض القلب والقسطرة القلبية قائلا: يعاني البعض هبوط معدل ضغط الدم بشكل مزمن، وقد يكون ذلك نتاجا لعدة مسببات مثل وجود تضيق في شرايين القلب، او عدم تناولهم كمية كافية من المعادن والاملاح، او لحدوث اختلال هرموني او مرض يسبب اختلالا هرمونيا مثل مرض اديسون، او لضعف بنيتهم وتعرضهم للجفاف. وغالبا ما ترتبط نوبات هبوط ضغط الدم مع التعرض لدرجة حرارة مرتفعة او الجفاف والارهاق. وللوقاية من نوبات الهبوط والارهاق فينصح بتفادي الاجواء الحارة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى