المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

العازمي يطلب تزويده بأسماء جميع المتقاعدين بدائرة الهندسة في «الكويتية» وأسباب عدم إحلال المستمرين مكانهم

وجه النائب حمدان العازمي سؤالا إلى وزير المالية براك الشيتان بخصوص تعيين مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية في ٢٠١٨/٤/١ وتكليف وتعيين عدد من مديري الإدارات ومساعدي الرئيس التنفيذي.

وطالب تزويده وإفادته بالآتي:

١- ما المكافآت المالية أوالعينية السنوية التي كانت مقررة لرئيس وأعضاء مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية قبل تعيين مجلس الإدارة الحالي في ٢٠١٨/٤/١؟ مع تزويدنا بنسخة من السند القانوني لذلك.

٢- ما المكافآت المالية أو العينية المخصصة لأعضاء مجلس الإدارة نظير حضور اجتماعات مجلس الإدارة أو اللجان المنبثقة عنه، وذلك للفترة ما قبل تعيين مجلس الإدارة الحالي، مع تزويدنا بالسند القانوني لذلك؟

٣- هل قام مجلس الإدارة الحالي بتعديل الامتيازات المالية أو العينية أو غيرها المقررة لأعضاء مجلس الإدارة؟ إذا كان الجواب نعم فيرجى تزويدنا بنسخ منها.

٤- هل يتقاضى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة أي مكافآت مالية أو عينية أو غيرها نظير عضويتهم في مجلس الإدارة أو حضورهم اجتماعات مجلس الإدارة أو اجتماعات اللجان المنبثقة عنه؟ إذا كان الجواب نعم فيرجى تزويدنا بالقيمة المقررة لذلك والسند القانوني له.

٥- يرجى تزويدنا بكشف مفصل يتضمن أسماء أعضاء مجلس الإدارة الحالي وتفصيل المكافآت المالية والعينية وغيرها التي تقاضاها كل عضو نظير العضوية أو حضور اجتماعات مجلس الإدارة أو اللجان المنبثقة عنه.

٦- يرجى تزويدنا بكشف موضحا به الأسماء والمؤهلات العلمية وتاريخ التعيين والتدرج الوظيفي لجميع من تم تكليفهم أو تعيينهم بوظائف مديري إدارات أو مساعدي رئيس تنفيذي، وذلك اعتبارا من ٢٠١٩/١/١ وحتى تاريخه مع تزويدنا بالسيرة الذاتية لكل منهم.

٧- هل تم تطبيق اللوائح والأنظمة الإدارية المعمول بها بشأن الإعلان في وسائل الإعلام وغيرها عن الوظائف المذكورة (مديرو إدارات – مساعدو رئيس تنفيذي) والمعتمدة والموصى بها من قبل ديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للقوى العاملة؟ إذا كان الجواب نعم فيرجى تزويدنا بنسخ من هذه الإعلانات وتواريخ نشرها.

٨- هل كان هناك مرشحون آخرون للوظائف المذكورة أعلاه من داخل شركة الخطوط الجوية الكويتية، وهل تم اختيار من تم تكليفهم أو تعيينهم بناء على مفاضلة من بين هؤلاء المرشحين؟ يرجى تزويدنا بمعايير المفاضلة التي تمت بين المرشحين ونسخ من السير الذاتية لكل منهم.

٩- هل جميع من تم تكليفهم أو تعيينهم اعتبارا من ٢٠١٩/١/١ (مديرو إدارات – مساعدو رئيس تنفيذي) يحملون مؤهلا جامعيا بتخصص مطلوب للوظيفة كما جاء في الاشتراطات الوظيفية المطلوبة لكل وظيفة؟ يرجى تحديد اسم ومسمى من لا يحمل مؤهلا جامعيا ممن تم تكليفهم أو تعيينهم بالوظائف السابق ذكرها.

١٠- هل تقدم أحد من مديري الإدارات بطلب ترشيح نفسه للدخول بمفاضلة لمنصب مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية أو مساعد الرئيس التنفيذي لخدمة العملاء للفترة المذكورة أعلاه، وما الإجراء الذي تم اتخاذه حيال هذا الطلب؟ مع تزويدنا بنسخ من هذه الطلبات إن وجدت.

١١- هل تقدم أحد من مديري الإدارات بكتاب تظلم بشأن عدم الرد على طلباته المرسلة بشأن إجراء مفاضلة لوظيفة مساعد رئيس تنفيذي للشؤون التجارية أو مساعد رئيس تنفيذي لخدمة العملاء؟ وما الإجراء المتخذ من قبل مجلس الإدارة حيال هذا الطلب؟ يرجى تزويدنا بنسخ من التظلم المقدم وما تم بشأنه من إجراءات.

١٢- يرجى تزويدنا بالهيكل التنظيمي لدائرة الهندسة واسم كل منصب بالهيكل وتاريخ تقلد المنصب مع بيان إذا كان الموظف مستمرا أم متقاعدا (عقد استيعاب) مقابل كل اسم.

١٣- في حال تقلد مهندسين متقاعدين لمناصب إدارية في الهيكل التنظيمي يرجى إفادتنا عن أسباب عدم إحلال هذه المناصب بالموظفين الذين اختاروا الاستمرار بالشركة وضحوا بعروض التقاعد والشيك الذهبي، مع العلم بأنه قد مر اكثر من 7 سنوات على تطبيق قانون الخصخصة.

١٤-هل هناك مهندسون يعملون بأعمال إدارية كالتوظيف والتدريب أو أعمال تتعلق بمتابعة أعمال صيانة المباني والمرافق أو أي أعمال إدارية أخرى بدائرة الهندسة؟

إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تزويدنا بأسمائهم وبيان ما إذا كانوا مستمرين بالشركة أو متقاعدين.

١٥- يرجى تزويدنا بأسماء جميع المتقاعدين بدائرة الهندسة والوظيفة الموكلة لهم وإفادتنا عن أسباب عدم إحلال المستمرين مكانهم من الذين يعملون معهم بنفس الإدارة ولديهم نفس المؤهلات أو مؤهلات افضل، مع إفادتنا بكل اسم على حدة مع أسباب عدم الإحلال.

١٦- هل تم منح مناصب إدارية لمتقاعدين في الهيكل التنظيمي الجديد.

إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى إفادتنا بالأسماء وبالأسباب التي حالت دون منح تلك المناصب للمستمرين.

١٧- هل تم إعداد خطة لإحلال المستمرين مكان المهندسين المتقاعدين (عقود الاستيعاب) في المناصب الإدارية بعد تطبيق قانون الخصخصة؟

إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تزويدنا بالخطة مع بيان أسماء المتقاعدين وأسماء المستمرين المخطط لهم الحصول على مناصب المتقاعدين والخطة الزمنية المحددة لذلك، وإذا كانت الإجابة بلا، يرجى إفادتنا بالأسباب.

حمدان العازمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى