المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«العالم ناقصاً واحداً».. الحلم عوضاً عن الفقد

«العالم ناقصاً واحداً» مجموعة قصصية جديدة للكاتبة العراقية ميسلون هادي، صدرت في طبعتها الجديدة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. سبق لميسلون هادي أن أصدرت الروايات والمجموعات القصصية التالية عن الدار:
جائزة التوأم، شاهدتهم وحدي، سعيدة هانم ويوم غد من السنة الماضية، أجمل حكاية في العالم، زينب وماري وياسمين، حفيد البي بي سي، العيون السود، حلم وردي فاتح اللون، الحدود البرية، نبوءة فرعون، أقصى الحديقة، وقصص اخرى.
كتب عدد من الأدباء عن المجموعة، حيث اعتبر شوقي بغدادي أن روعتها، وفق تعبيره، ليست في حكايتها البسيطة، بقدر ما هي في هذا اللهب القدسي، الذي كان يشع من صياغتها اللغوية وسردها المكثف المتوتر.
وكتب الناقد نزيه أبو نضال:
«إن هاجس الكاتبة يمضي بعيداً عن السياق المباشر للحرب، ليتصل بمضامين إنسانية وفلسفية عن معنى الحرب والموت والميلاد والحياة، ولأن الكاتبة ظلت على امتداد روايتها مسكونة بهاجس انعكاس الوجع الإنساني على الأم والأب، بصورة أساسية، فقد مال أسلوبها إلى شفافية رائعة ذات تعبيرية وجدانية مشحونة باللوعة».
أما الناقد الراحل د. عبدالقادر القط فكتب:
«وهكذا تمثل شخصيات الكاتبة، وما تختاره من لحظات حياتهم النفسية، صورة مجسدة لإحساس إنسان العصر الحديث بالفقد المفروض، الذي لا سبيل إلى تعويضه إلا بالحلم أو الوهم».
تقع المجموعة في 96 صفحة من القطع المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى