المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

العتيبي: «الصحة» خرقت شروط معادلة الزمالة

سأل النائب خالد العتيبي وزير الصحة د. باسل الصباح عن خرق الوزارة لشروط معادلة واعتماد الزمالة (التخصص الدقيق)، واعتمادها لبعض الأطباء الحاصلين عليها خلال ستة شهور أو أقل بالمخالفة للمعايير الدولية.
وقال العتيبي: اتخذت وزارة الصحة بعض القرارات المتعلقة بالموافقة على معادلة شهادات الزمالة (التخصص الدقيق ) بأجزائها المختلفة ضمن ضوابط وشروط محددة تتماشى مع المعايير العالمية، ولكن في الفترة الاخيرة حدثت بعض الخروقات لهذه الضوابط.
وبين ان هذا الامر قد يخل بإتقان المهارات الطبية والمهنية اللازمة للطبيب الحاصل على هذه الزمالة، ويضعف قدراته على القيام بمسؤولياته الوظيفية، ويؤثر في سلامة وصحة المريض، والتي تعتبر اهم هدف للمنظومة الصحية بشكل عام.
وسأل العتيبي هل قامت وزارة الصحة باعتماد شهادات الأطباء الحاصلين على الزمالة (تخصص دقيق) في مدة سته أشهر أو أقل، وهل يضاف مسمى التخصص الدقيق الى مسمى التخصص العام للطبيب الذي حصل على شهادة الزمالة (تخصص دقيق) في مدة سته أشهر أو أقل؟ في حالة كانت الاجابة بنعم، كيف تتم معادلة هذه الشهادات واعتمادها، مع تزويدي بالآلية التي يتم بها تشكيل اللجان المختصة، وكذلك المنهج العلمي لكل زمالة.

لجنة للاعتماد
وتساءل العتيبي هل توجد لجنة مشتركة بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة لاعتماد هذه الشهادات، وهل تقوم وزارة الصحة بابتعاث أطباء للحصول على زمالة مدتها سته أشهر أو اقل، وما التخصصات والدول التي يتم الابتعاث اليها؟
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى