المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

العتيبي: «النفط» لم تحدد مصدر بقعتي الزيت

وجه النائب خالد العتيبي سؤالا إلى وزير النفط، وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق استفسر فيه عن امتلاك وزارة النفط خطة طوارئ للتعامل مع التسربات النفطية، وقال العتيبي: تلقت الهيئة العامة للبيئة بتاريخ 2017/8/11 بلاغا من الادارة العامة لخفر السواحل يفيد برصد بقعة زيت تمتد لمسافة 100 متر مقابل منطقة راس الزور، وأعلنت الهيئة انها تنسق مع القطاع النفطي، لمسح المنطقة وتحديد حجم وانتشار ومصدر البقعة. وبعد ذلك أعلن وزير النفط اكتشاف بقعة زيت جديدة بالقرب من نادي الضباط بالمسيلة.
وأضاف العتيبي: ذكر وزير النفط عقب التسرب الأول عن احتمال ان تكون البقعة النفطية المكتشفة سببها تسرب من ناقلة نفط إيرانية، وطالعتنا الصحف بتصريح لوزير النفط بعدها بأيام قليلة يفيد بنفي وزير النفط الإيراني وجود أي تسربات في الأنابيب، أو أي بلاغات عن تسريب من الناقلات الإيرانية.
لذا يرجى تزويدي بتقرير عن الاتصالات التي اجرتها الوزارة لمعرفة مصدر التسرب، وما الاجراءات التي اتخذتها حيال من تسبب في ذلك، وما نتائج الاتصالات التي اجرتها الوزارة مع الجهات والمنظمات الدولية للحصول على صور الاقمار الصناعية وبيانات دقيقة لمعرفة مصدر تلك البقع الزيتية؟ وتساءل العتيبي هل تمتلك الوزارة خطة طوارئ لمواجهة تلك التسربات، خاصة إن كانت تسربات كبيرة تضر بمآخذ المياه والبيئة الكويتية؟ وما الخسائر التي تكبدتها الوزارة جراء التسربات النفطية لآخر 12 شهراً؟ وهل حدث ان تم رصد أي قراءات لوجود تسرب لغازات ضارة في موقع البقع الزيتية لآخر 12 شهرا، وما الاجراءات المتخذة حيال ذلك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى