المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

العتيبي: هل قامت «الصحة» باعتماد شهادات الأطباء الحاصلين على الزمالة في مدة ستة أشهر أو أقل؟

قدم النائب خالد العتيبي سؤالا الى وزير الصحة د. باسل الصباح استفسر من خلاله عن خرق الوزارة لشروط معادلة واعتماد الزمالة (التخصص الدقيق) واعتمادها لبعض الأطباء الحاصلين عليها خلال ستة اشهر أو أقل بالمخالفة للمعايير الدولية، وجاء السؤال على النحو التالي:

اتخذت وزارة الصحة بعض القرارات المتعلقة بالموافقة على معادلة شهادات الزمالة (التخصص الدقيق) بأجزائها المختلفة ضمن ضوابط وشروط محددة تتماشى مع المعايير العالمية ولكن في الفترة الأخيرة، حدثت بعض الخروقات لهذه الضوابط، الأمر الذي قد يخل بإتقان المهارات الطبية والمهنية اللازمة للطبيب الحاصل على هذه الزمالة ويضعف قدراته للقيام بمسؤولياته الوظيفية ويؤثر على سلامة وصحة المريض والتي تعتبر اهم هدف للمنظومة الصحية بشكل عام وعليه يرجى الإجابة عن الأسئلة التالية:

هل قامت وزارة الصحة باعتماد شهادات الأطباء الحاصلين على «الزمالة» (تخصص دقيق) في مدة ستة أشهر أو أقل؟

وهل تتم إضافة مسمى التخصص الدقيق الى مسمى التخصص العام للطبيب الذي حصل على شهادة الزمالة (تخصص دقيق) في مدة ستة أشهر أو أقل؟ في حالة كانت الاجابة بنعم، كيف تتم معادلة هذه الشهادات واعتمادها مع تزويدي بالآلية التي يتم بها تشكيل اللجان المختصة، وكذلك المنهج العلمي لكل زمالة.

وهل توجد لجنة مشتركة بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة لاعتماد هذه الشهادات؟

وهل تقوم وزارة الصحة بابتعاث أطباء للحصول على زمالة مدتها ستة أشهر أو اقل؟ وما التخصصات؟ والدول التي يتم الابتعاث إليها؟

يرجى تزويدي بأسماء الأطباء الذين حصلوا على الزمالة خلال ستة أشهر مع تخصصاتهم الطبية.

وهل يتم ابتعاث أطباء من وزارة الصحة إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية لمدة ستة أشهر للحصول على شهادة الزمالة (التخصص الدقيق) في أي مجال من مجالات الطب؟ وهل هذه الشهادات تتم معادلتها واعتمادها من وزارة الصحة؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجي تزويدي بأسماء الأطباء ونسخة من المنهج العلمي للزمالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى