المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

العشر الأواخر.. أجواء إيمانية وترقُّب لليلة القدر

أحيت نحو 1558 مسجداً في البلاد صلوات القيام وليالي العشر الأواخر في المحافظات الست، وسط إجراءات أمنية مشدّدة، لحماية المصلين وتوفير سبل الراحة لهم، خاصة مع تزايد الأعداد في العشر الأواخر وخاصة في ليالي تلمُّس ليلة القدر.
وازدانت المساجد بصور الدعاء والتضرع والإجهاش بالبكاء؛ طلباً لمغفرة المولى عز وجل، وكان عنوان الدعاء في اغلب المساجد بتوصية من الوزارة هو الدعاء لحفظ أمن الخليج وابتعاد الفتن والخلاف في ما بينهم وطاعة ولي الأمر، اضافة إلى مناظر التعاون بين المتطوعين للتنظيم في المساجد وتوزيع المياه على المصلين والعمل على راحتهم.
القبس جالت على كثير من المساجد في البلاد ورصدت استعدادات «الأوقاف» والجهات الاخرى، حيث لوحظ من خلال الجولة العمل والتعاون بين وزارات الداخلية والصحة والأوقاف بتوفير العناصر الامنية وسيارات الاسعاف والكراسي المتحركة للمصلين.
كما تقوم الدوريات بتنظيم حركة المرور امام المراكز الرمضانية والمساجد التي يكثر فيها المصلون قبل انتهاء الصلوات وبعدها.
اصطحاب الأطفال
وطالب المصلون عبر القبس بضرورة توعية أولياء الأمور بعدم اصطحاب الأطفال في صلاة القيام، لأنهم يعكّرون الأجواء الإيمانية أحياناً على المصلين، اضافة إلى ضرورة توفير عناصر أمنية في ساحات المواقف لحمايتها من السرقة، حيث تتعرّض السيارات أحيانا إلى السرقات من قبل مجهولين.
وثمّن المصلون جهود «الأوقاف» والجهات المعنية، حيث تعيش البلاد أجواء إيمانية في الايام الحالية، والجميع يلاحظون ترسيخ التعاون بين الجميع، سواء المتطوعون او الموظفون او رجال الأمن، الأمر الذي أصبح معلماً رمضانياً سنوياً.
وأشار المصلون إلى أن ظاهرة التسوّل في المساجد انخفضت بعد الجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية بإبعادهم عن المنابر.

استعدادات كاملة
بدروه، أعلن الوكيل المساعد لقطاع المساجد في «الأوقاف» د.وليد شعيب ان الاستعدادات اللازمة واللائقة للعشر الأواخر تمت على اكمل وجه في جميع المساجد والمراكز الرمضانية.
وقال شعيب لـ القبس إن قطاع المساجد جهّز غرفة للطوارئ بقطاع المساجد للرد على استفسارات وشكاوى المصلين طوال شهر رمضان على مدار اليوم والليلة، كما تم اعتماد فرق طوارئ للصيانة على مستوى المحافظات الست لعمل وإنجاز الصيانة اللازمة في أسرع وقت.
وأضاف شعيب إن «الاوقاف» غطّت احتياجات عدد من المساجد من الفرش الجديد، سواء المساجد الجديدة أو التي تمت الانتهاء من أعمال الصيانة بها أو استبدال الفرش القديم؛ لتكون مهيأة أمام جمهور المصلين لأداء الشعائر براحة وطمأنينة.
ولفت إلى أنه سيتم توزيع مياه الشرب المعبأة والعصائر ووجبات الإفطار والسحور على المساجد الـــ 26 التي تم اختيارها؛ لتكون مراكز ومعتكفات رمضانية في فترة العشر الأواخر من رمضان.
وبيّن شعيب انه تم اختيار قرّاء ممن يشغلون الوظائف الدينية التابعة لقطاع المساجد والقراء الكويتيين المتميزين لإمامة المصلين في التراويح والقيام في عدد من المساجد، تم تحديدها بالتنسيق مع الإدارات في المحافظات الست، إضافة إلى عدد من مشاهير القراء، تتم استضافتهم لعدد محدود من الأيام على مدار الشهر.
واوضح ان اختيار القرّاء من الداخل والخارج تم وفق ضوابط ومعايير.
الاستضافات الخارجية

قال وليد شعيب إن مشروع «الاستضافات الخارجية» استضاف مجموعة من العلماء والدعاة من خارج الكويت لإلقاء محاضرات في مساجد الكويت، والاستفادة من خبراتهم وعلمهم، لتوعية المجتمع بكثير من القضايا المعاصرة.

إمام متطوّع

أكد شعيب انه تم فتح باب التطوع لغير العاملين بالوظائف الدينية بالوزارة الذين يرغبون في إمامة المصلين بالمساجد خلال شهر رمضان الفضيل، بعد عرضهم على لجنة اختبارات بكل إدارة من إدارات المساجد بالمحافظات الست تجيز المتقدّم بحسن التلاوة، وطيب الصوت.

الأنشطة

أوضح شعيب أن الأنشطة الثقافية التي تقدم في المساجد خلال الشهر الفضيل تتنوع ما بين الخواطر الإيمانية، والمحاضرات العامة، والأسابيع الثقافية، ودروس التثقيف الشرعي، ودروس تربوية وإيمانية، والمجالس الفقهية، والمسابقات الثقافية، ومجموعة من الإصدارات بين مقروء ومسموع، وهذه الأنشطة ستكون موزعة في جميع مساجد الكويت، كل وفق محافظته، وسوف يُستعان بنخبة من الأئمة والعلماء؛ لإلقاء هذه الأنشطة.
«الأحمدي»: إقبال كبير
قال مدير إدارة مساجد الأحمدي المشرف العام على المراكز الرمضانية في المحافظة د.أحمد عبدالله العتيبي إن ليلة 21 رمضان شهدت إقبال جموع كبيرة في صلاة القيام بمختلف المراكز الرمضانية. وأكد العتيبي ان ادارة مساجد محافظة الاحمدي اختارت القرّاء أصحاب الأصوات المتميزة، ووزَّعتهم على المراكز بمختلف المناطق.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى