المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

العوضي: «الراسخون» ترعى 300 طالب وطالبة بمشروع «بناء»

لتعليم اللاجئين القرآن والعلوم الشرعية..

 

أعلنت جمعية الراسخون عن رعايتها لـ300 طالب وطالبة ضمن مشروع «بناء» الذي يستهدف نشر تعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية وتثقيف والفتيات في مختلف بقاع العالم، وذلك ضمن حملة «بناء» لتعليم 1000 حافظ وطالب علم.

وفي هذا الصدد، قال نائب المدير العام للمشاريع أيوب أحمد العوضي: إن هناك أكثر من 700 طالب وطالبة ينتظرون من يكفلهم في هذا المشروع، مشيراً إلى أن المشروع تم إطلاقه بعد دراسة مدى الحاجة المجتمعية للتوعية الدينية والحفاظ على الهوية في المجتمعات العربية والإسلامية، خصوصاً أبناء الجاليات في دول المهجر.

وأوضح العوضي أن البرنامج يهتم بالمحافظة على سير طالب العلم في الاتجاه الصحيح، ويضمن له بداية صحيحة ومتينة في علوم الآلة وعلوم الغاية؛ ليصل إلى الفهم الصحيح للكتاب والسُّنة، ويتمكن به طالب العلم من الحصول على ثقافة تعينه على بناء أسرة صالحة دينيًّا واجتماعيًّا، مؤكداً أن الطالب الذي ينهي البرنامج يكون داعية أو عالمًا أو معلمًا.

وبين العوضي أن المشروع تكمن أهميته فيما نلاحظه من تراجع اللغة العربية وضحالة المعلومات الشرعية لدى عامة أبنائنا وبناتنا في المجتمعات العربية والإسلامية، وما يبدو جليًا واضحًا من ذوبان اللغة العربية عند معظم الجاليات العربية في البلدان غير العربية، وحرصاً على أبنائنا ألا تضيع لغتهم جاء هذا البرنامج.

وأضاف العوضي أن المشروع يتكون من مرحلتين؛ الأولى برنامج «علمني» الذي يعني بالنشء فيرعاهم علمياً وأخلاقياً وسلوكياً لمدة 6 أشهر، يستعيد الطالب خلالها أساسيات لغته ودينه، وأهم أحداث السيرة النبوية، وبعد انتهاء البرنامج يكون على الجادة الصحيحة للاشتراك في البرنامج الثاني.

وبين العوضي أن المرحلة الثانية برنامج «بدايات العلماء»، وتعد امتداداً لبرنامج «علمني»؛ حيث يرتقي بالطالب إلى درجات العلوم التي تحصنه من الانحراف، وتضمن غالباً أن يكون داعية صدق واعتدال في نشر دين الإسلام، وذلك خلال سنة واحدة؛ الأمر الذي يضع أهل الخير أمام كنز من الأجر والثواب يبدأ حصاده في حياته ولا ينتهي إلى يوم القيامة.

وأكد العوضي أن المشروع صدقة جارية وعلم ينتفع به، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «إذا مات ابن آدم؛ انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).

واختتم العوضي تصريحه قائلاً: يمكن التبرع للمشروع من خلال الموقع الإلكتروني https://www.alrasikhon.org/c/bena، مشيراً إلى أن التكلفة الشهرية لمشروع علمني 20 ديناراً شهرياً بتكلفة إجمالية 120 ديناراً لـ6 أشهر، أما التكلفة لبرنامج العلماء فهي 20 ديناراً بتكلفة إجمالية 240 سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى