المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

الغانم: الرئيس بوش الأب صديق الكويت وشخصية لا يمكن أن ينساها الشعب الكويتي

التقى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب في مقر إقامته بمدينة بورتلاند بولاية ماين الأميركية وذلك خلال زيارته القصيرة للولايات المتحدة والتي جاءت تلبية لدعوة من الرئيس بوش حيث سلمه رسالة خطية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وحضر اللقاء عقيلة الرئيس الأميركي الأسبق بربارة بيرس بوش ووزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر، فيما حضره من الجانب الكويتي عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة وسفير الكويت لدى واشنطن الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح.

وقال الغانم في تصريح صحفي عقب اللقاء “في لمسة وفاء تعبر عن أصالة الشعب الكويتي تجاه شخصيات لن ننساها، تشرفت مع زميلي عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة بتسليم الرئيس الأميركي الأسبق وصديق الكويت جورج بوش الأب رسالة خطية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد يعبر فيها عن تمنياته الخالصة بالشفاء العاجل له ويؤكد فيها تقديرنا ككويتيين لدوره البطولي أثناء تحرير الكويت”.

وحول توقيت اللقاء ودافعه الرئيسي، أوضح الغانم “قصة هذا اللقاء تتعلق بحقيقة أننا كبرلمان كويتي تواصلنا مع الرئيس بوش أثناء مرضه، وبعد شفائه وجه لنا قبل أشهر دعوة لم نتمكن من تلبيتها في حينها لكننا استطعنا تلبيتها في الوقت الحالي”.

وعن أجواء اللقاء قال الغانم “شهدنا التأثر الكبير للرئيس بوش في هذا اللقاء الذي حضرته زوجته السيدة الأولى ووزير الخارجية الأميركي أثناء فترة تحرير الكويت جيمس بيكر اللذان كانا فعلا متأثرين بحقيقة أن الشعب الوفي مازال بعد أكثر من ربع قرن يحفظ المودة لهذه الشخصيات”.

ووصف الغانم اللقاء بأنه كان “حميميا جدا”، وأن “الرئيس بوش بدا بصحة جيدة رغم تقدمه بالسن”.
وقال “تحدثوا عن الكثير من الأمور التي نسمعها لأول مرة والتي تتعلق بالأحداث التي وقعت أثناء الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت وأثناء عمليات التحرير”، مشيرا الى أن “الرئيس بوش أبدى تقديره الكبير وامتنانه لرسالة سمو الأمير الحميمية ولمشاعر الشعب الكويتي ممثلا بممثلي الأمة”.

وأضاف: “أعتقد أيضا أن الانطباع سيكون إيجابيا جدا لدى الرأي العام الأميركي عن هذه الزيارة التي تؤكد أننا شعب وفي ولا ننسى هذه الشخصيات ولا ننسى من وقف معنا في وقت الأزمات والأيام الصعبة”.

وأشار الى اننا “عرضنا على الرئيس بوش خلال اللقاء فيديو يوثق دوره أثناء الغزو العراقي الغاشم ويعبر عن رسائل من أبناء الشعب الكويتي لفخامته”.

واختتم الغانم تصريحه قائلا “نشكرهم على الحميمية التي استقبلونا بها وتقديرهم لرسالة صاحب السمو ولزيارة ممثلي الأمة للاطمئنان على صحة صديق الكويت الرئيس الأسبق جورج بوش، تلك الشخصية التي لا يمكن أن ينساها الشعب الكويتي”.

من جهته، أشاد عضو الشعبة البرلمانية النائب يوسف الفضالة بلقاء وفد مجلس الأمة برئاسة الرئيس مرزوق الغانم بالرئيس جورج بوش الأب، وقال إن الرئيس الغانم نقل لفخامته تحيات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والقيادة السياسية وتحيات الشعب الكويتي كافة.

ووصف الفضالة الزيارة بـ”التاريخية”، لما للرئيس جورج بوش من “دور غير عادي” أثناء الغزو العراقي الغاشم لدولة الكويت، لافتاً إلى أن اللقاء تطرق لتلك الحقبة و”استطلعنا آراء فخامته حول الأحداث السياسية في العالم وفي الولايات المتحدة بشكل خاص”.

وأوضح أن الوفد أوصل رسالة مهمة للرئيس الأميركي الأسبق بأن الكويتيين جميعهم يردون التحية اليوم وبعد أكثر من ربع قرن على تحرير الكويت.

من جانبه، أكد سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح أن وفد مجلس الأمة برئاسة رئيس المجلس مرزوق الغانم تشرف بمقابلة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب حيث سلم الغانم الرئيس بوش رسالة خطية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ونقل لفخامته تحيات سمو الأمير والقيادة والشعب الكويتي.

وأوضح أن هدف الزيارة هو الاطمئنان على صحة الرئيس بوش الأب ونقل سلام الشعب الكويتي لفخامته، لافتاً إلى أن الوفد ذكره بأيام الغزو العراقي الغاشم وأن الكويت لم ولن تنسى ما قدمه لها كدولة وشعب منذ 27 عاما.

وأشار إلى أن الوفد أكد لفخامته أنه رغم مرور زمن طويل “إلا أن الكويت لم تنس مواقفه الشجاعة في أسوأ ساعة مرت عليها كدولة وشعب”، مشيدا بالترحيب والتقدير الكبيرين من الرئيس جورج بوش ومشاعره الفياضة تجاه الكويت ووفد مجلس الأمة الكويتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى