المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

الغانم: سندعم إحدى مرشحات رئاسة «البرلماني الدولي»

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، إنه تم الاتفاق على دعم إحدى مرشحات رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي بعد أخذ وعود واضحة بشأن شروط المجموعة العربية وعلى رأسها ضرورة اعتماد اللغة العربية كلغة أساسية بالاتحاد إضافة الى أهمية تبني الرئاسة القادمة للقضايا العربية الرئيسة.

وقال الغانم في تصريح صحافي اليوم على هامش اعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ ١٣٧ المنعقد في مدينة سان بطرسبيرغ الروسية إن التنسيق والترتيب لدعم احدى المرشحات للرئاسة ‏تم بعد اجتماع جمعه ورئيس مجلس النواب المصري د.علي عبدالعال نيابة عن المجموعة العربية مع المرشحتين المكسيكية والأوروغوانية.

وأضاف ان شروط المجموعة العربية التي تمت مناقشة المرشحتين بشأنها تتعلق باعتماد اللغة العربية كلغة أساسية بالاتحاد البرلماني الدولي وكذلك تبني كل القضايا العربية الرئيسة ابتداء من القضية الفلسطينية ‏ومرورا بكل ما يهم البرلمانات العربية، مضيفا “أخذنا وعودا واضحة وكان اللقاء صريحا ونتمنى أن تفوز المرشحة التي سندعمها نحن كمجموعة عربية”.

وعلى صعيد آخر قال الغانم “تم الانتهاء اليوم من مناقشة البند الطارئ الذي تم الذي إقراره بأغلبية ساحقة ‏وهو البند الخاص بالروهينغا وتم اعتماد الصياغة التي قدمت في الأساس من البرلمان الكويتي وهذا حقيقة مبعث فخر لنا وللمجموعة الجيوسياسية العربية”.

وأشار الى ان كلمات المجموعة العربية بما تضمنته من مواضيع مرتبطة بالموضوع الأساسي للمؤتمر كان لها تأثير كبير على الوفود المشاركة بالمؤتمر لافتا الى التوافد الكبير من قبل تلك الوفود الى الوفد الكويتي عقب كلمة دولة الكويت امام الجمعية العامة يوم امس.

وأشاد الغانم بهذا الصدد بموقف الوفد البريطاني الذي أيد بكل قوة البند الطارئ المقدم من دولة الكويت ودول عربية أخرى لا سيما انه لم يكن هناك ترتيب مسبق وانما هناك علاقات ممتازة بين البرلمانين الكويتي والبريطاني .

وقال بهذا الصدد إن ” العلاقات المتميزة التي تربطنا بالبرلمانات المهمة بالتأكيد كان لها انعكاس على التصويت وهذا أعطى ثقة أيضا للمجموعة العربية بأن اي تحرك مستقبلي منظم وبتوافق عربي او إسلامي لابد ان يأتي ثماره ويؤثر بالآخرين حتى نضمن أغلبية لإقرار القرارات التي تنصفنا”.

وردا على سؤال صحافي بشأن وجود تنسيقات مع برلمانات دولية لاتخاذ إجراءات ضد الكنيست الإسرائيلي أعرب الغانم عن أمله في ان يتم تعديل النظام الأساسي للاتحاد بحيث يشمل عقوبات على كل من يخالف مبادئ الاتحاد مبينا “هذا ما نتمناه وهذا ما نسعى له وسيتحقق وفق تكتيك معين إن شاء الله “.

وتعليقا على مشاركة طالبين من قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت في فعاليات المؤتمر أكد الغانم أن وجود الطالبين للاطلاع على الأنشطة التي تتم في هذا المؤتمر الحيوي يزيد من رصيدهما وتجاربهما، مضيفا “نتمنى في يوم من الأيام أن نجد الطلبة الذين نمنحهم هذه الفرصة بالاحتكاك بالنواب واللجان والاطلاع على ما يحدث يكونون في مكاننا ويؤدون اداء افضل منا”.

وفي ختام تصريحه أعرب الغانم عن شكره لأعضاء الوفد البرلماني الكويتي على مشاركتهم الفعالة باللجان وما بذلوه من جهد كبير خلال المؤتمر وإلى سفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني على ما حظي به الوفد الكويتي من كرم الضيافة والحفاوة والاهتمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى