المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

امن ومحاكم

الفريق النهام: رجال المنافذ البرية خط الدفاع الأول ضد الجريمة وواجهة الكويت الحضارية وتأمين الحدود والمنافذ في مقدمة أولويات المؤسسة الأمنية

 

قام وكيل وزارة الداخلية بالتكليف الفريق عصام النهام، ثاني أيام عيد الفطر بجولة تفقدية شملت الإدارة العامة لأمن المنافذ البرية والإدارة العامة لقوات الأمن الخاص.

وقد استهل الفريق النهام ومرافقوه جولته بزيارة إلى الإدارة العامة لأمن المنافذ البرية، حيث كان في استقبالهم وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون أمن المنافذ اللواء منصور العوضي، مدير عام الإدارة العامة للمنافذ البرية العميد إياد الحداد، ومساعده العقيد أحمد البناي، ومدير منفذ النويصيب العقيد جاسم الحماد، وعدد من قيادات القطاع، حيث استمع إلى إيجاز عن الهيكل التنظيمي للإدارة والمهام المنوطة بها، ثم توجه الفريق النهام ومرافقوه إلى منفذ النويصيب، حيث اطلع على مهام ونظام العمل في المنفذ وآلياته وإجراءات التفتيش والتعاون والتنسيق مع الجهات المساندة والمعاونة لوزارة الداخلية.

واستمع إلى شرح لما يتميز به العمل من دقة وسرعة تعكس حرص المؤسسة الأمنية على تقديم أفضل الخدمات بكل سهولة مع الحرص على رفع كفاءة العنصر البشري بالتدريب والإعداد والتأهيل المستمر.

كما تفقد الفريق النهام صالة الدخول والخروج وإجراءات التفتيش والتدقيق المتبعة أثناء دخول وخروج المسافرين، وتبادل الحديث مع عدد منهم واطلع على آرائهم ومقترحاتهم، كما اطلع على الحركة التجارية للشاحنات وآلية دخولها وتفتيشها من قبل رجال الإدارة العامة للجمارك وكيفية الربط والتنسيق مع المنافذ البرية الأخرى وجاهزيتها لاستقبال القادمين والمغادرين، كما تفقد سير عملية التوسعة الجارية في ساحة انتظار الشاحنات والتي من شأنها استيعاب الشاحنات بدلا من تكدسها أمام المنفذ.

كما استمع إلى شرح عن غرفة التحكم وكاميرات المراقبة والتطوير الذي شهدته في الآونة الأخيرة.

وأعرب الفريق النهام عن رضاه وارتياحه لما شهده من جاهزية، مشيرا إلى أهمية مواصلة اليقظة والمثابرة نظرا للمستجدات الأمنية في المنطقة.

وأشار إلى أهمية دور رجال أمن المنافذ باعتبارهم الواجهة الحضارية لدولتنا الحبيبة الكويت، وخط الدفاع الأول ضد الجريمة، مؤكدا على ثقته في قدراتهم على مواجهة أي طارئ والتعامل مع كل الفرضيات بكفاءة واقتدار.

وأكد أن الثقة الأميرية الغالية التي نالها رجال أمن المنافذ جاءت تتويجا لجهودهم، لافتا إلى فخر المؤسسة الأمنية برجالها الذين تمرسوا وتشبعوا بالعمل الأمني.

وأوضح الفريق النهام أن دعم ومساندة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق م.الشيخ خالد الجراح لأمن المنافذ بتوفير أحدث الأساليب المتطورة لمواجهة المستجدات الأمنية وأي فرضيات، مؤكدا أنهم نذروا أنفسهم لخدمة الوطن وحمايته.

ثم قام وكيل وزارة الداخلية بالتكليف الفريق عصام النهام، بجولة تفقدية في معسكر القوات الخاصة وكان في استقباله وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الخاص بالإنابة اللواء شكري النجار، ومدير عام الإدارة العامة لأمن المنشآت العميد يوسف الدريعي، وقيادات قطاع الأمن الخاص.

وقد نقل الفريق النهام إليهم تقدير القيادة السياسية وتحيات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق م.الشيخ خالد الجراح، بمناسبة عيد الفطر السعيد، مشيدا بتواجدهم على رأس عملهم بعيدا عن أهلهم وذويهم كما استمع إلى شرح مفصل عن آلية العمل بمعسكر القوات الخاصة، والإدارات العاملة وطبيعة عمل كل إدارة، وأعداد القوة العاملة في مختلف الوحدات المتخصصة والإجراءات المتبعة إداريا وتدريبيا (نظريا وعمليا).

ثم توجه الفريق النهام إلى ساحة الميدان واطلع على آليات القوات الخاصة ومدى جاهزية القوات للتعامل مع أي فرضيات، ومن ثم انتقل الفريق النهام إلى ميدان الرماية واطمأن على كفاءتها في تقديم المهارات المطلوبة للتعامل مع المستجدات الأمنية، كما تفقد عناصر إدارة حماية الطائرات وكيفية تعاملهم مع أي حدث داخل الطائرة سواء كانت مشاجرة أو أي عمل إرهابي.

وأشاد الفريق النهام بقوات الأمن الخاصة وبما شاهده من جاهزية، معربا عن ثقته في قدرتها على التعامل مع الظروف والمعطيات المختلفة، مؤكدا على أنهم العيون الساهرة على أمن الوطن والمواطنين.

هذا ورافق الفريق النهام في جولاته وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات اللواء جمال الصايغ، ومدير عام الإدارة العامة لمكتب وكيل وزارة الداخلية اللواء وائل الرومي، ومدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالإنابة العميد توحيد الكندري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى