المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

القديري: مليار قدم مكعبة إنتاج الكويت من الغاز الحر بحلول 2020

 

قال كبير جيولوجيين فريق عمل دراسات تطوير حقول الغاز في شركة نفط الكويت بشار القديري ان الكويت تستهدف إنتاج مليار قدم مكعبة من الغاز الحر بحلول 2020 وفقا لاستراتيجية مؤسسة البترول، لافتا إلى أن الخطة الاستراتيجية بعيدة المدى 2040 تستهدف إنتاج 2.3 مليار قدم مكعبة من الغاز. وأضاف القديري في تصريحات صحافية على هامش الحلقة النقاشية بعنوان «الغاز الحر وانضمامه لمصادر الطاقة المتجددة في الكويت» أن شركة نفط الكويت تبذل جهودا حثيثة لإنتاج القدر الأكبر من كميات الغاز الحر على المستويين المتوسط والبعيد، مؤكدا أن استمرار الشركة على نفس النهج في عمليات الإنتاج ستصل إلى الكميات التي تطمح إليها بنهاية العام الحالي.

وأضاف خلال الندوة أن شركة نفط الكويت قامت بشراء وحدة الإنتاج المبكر 50 كجزء من خطتها الأولى لتطوير النفط الجوراسي الخفيف والغاز الحر، لافتا إلى أن محطتي الصابرية وغرب الروضتين تعملان بطاقة 210 ملايين قدم مكعبة من الغاز الحر، و80 ألف برميل من النفط الخفيف، مشيرا إلى أن الإنتاج الكمي المستهدف هو مليار قدم مكعبة مع اكتمال إنشاء المحطات الجوراسية وبدء تشغيلها.

وذكر أن من المشاريع المساندة هو مشروع إنشاء خطوط الأنابيب من الآبار الجوراسية إلى المحطات وكذلك مشروع خطوط التصدير من المحطات، ومشروع نظم الاتصالات.

وكشف القديري أن محطة الإنتاج الجوراسي بشرق الروضتين تعد في مراحل التشغيل حاليا، متوقعا الانتهاء منها والبدء في تشغيل المشروع كليا خلال العام الحالي.

وأشار إلى أن الشركة حاليا بصدد طرح محطات جوراسية أخرى كخطوة لزيادة الإنتاج.

وبين القديري أن العمل خلال العام الحالي ينصب على تدشين وتشغيل محطة غرب الروضتين لإنتاج النفط الخفيف والغاز الجوراسي، وكذلك عملية إدخال النفط إلى محطة شرق الروضتين لإنتاج النفط والغاز الجوراسي JBF- ER وهما المحطتان الثانية والثالثة من أصل 3 محطات ستسهم في تعزيز انتاج الغاز والنفط الحر بشكل تدريجي.

ومن جانبها، قالت مراقب العلاقات العامة ومراقب الإعلام البترولي بالإنابة في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الصباح ان الحلقة النقاشية حول الغاز الطبيعي وانضمامه الى مصادر الطاقة المتجددة التي نظمتها إدارة الإعلام البترولي في وزارة النفط تهدف الى التعريف بأهمية الغاز الطبيعي بالنسبة للكويت، لاسيما أن الغاز الطبيعي يعد من أهم مصادر الطاقة النظيفة استخداما في العالم نظرا للأهمية البيئية لمصادر الطاقة النظيفة عالميا.

وأضافت الشيخة تماضر في تصريح صحافي على هامش الحلقة النقاشية أن الاتفاقيات العالمية بين الدول بدأت تتسابق في وضع التشريعات البيئية للحد من الانبعاثات والحفاظ على البيئة، وهو ما زاد من اهمية الغاز الطبيعي كونه أحد المصادر الرائدة في الطاقات النظيفة في الأسواق العالمية.

وأوضحت أن الغاز الطبيعي يعتبر الحل الراهن والمستقبلي لمشكلات الطاقة، موضحة أن الغاز الطبيعي أقل تلويثا للبيئة مقارنة بغيره من أنواع الطاقة وبديل أقل سعرا وكلفة مقارنة مع المصادر الأخرى، لما له من فوائد قيمة من حيث البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى