المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

القمة الإسلامية: ندعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين

وكالات – دعا قادة الدول الاسلامية في ختام قمتهم الطارئة في اسطنبول اليوم الاربعاء، العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين ردا على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال القادة في بيان نشر في ختام قمة منظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول «نعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وندعو الدول الى أن تعترف بدولة فلسطين وبالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لها».

وكانت الدورة الاستثنائية لمؤتمر القمة الاسلامية لمنظمة التعاون الاسلامي انطلقت اليوم الأربعاء في اسطنبول، بحضور رئيس وفد دولة الكويت سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وقادة وممثلي الدول الأعضاء.
وبحثت القمة تداعيات اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها، وسبل التحرك بشكل موحد ومنسق في مواجهة هذه التطورات التي تمس مدينة القدس المحتلة ووضعها التاريخي والقانوني والسياسي.
ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمته الى الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، وذلك ردا على اعتراف واشنطن بالمدينة المقدسة عاصمة لاسرائيل الاسبوع الماضي.
وصرح أردوغان «ادعو الدول المدافعة عن القانون الدولي والعدالة الى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لفلسطين».
بدوره قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل «جريمة كبرى» و«انتهاك صارخ للقانون الدولي والاتفاقات الموقعة».
وأضاف عباس «القدس كانت ولا زالت وستظل إلى الأبد عاصمة لدولة فلسطين»، وقال إن الولايات المتحدة تهب القدس كما لو كانت مدينة أمريكية وإن هذا يتجاوز كل الخطوط الحمراء.
ومضى قائلا «الجماعات المتطرفة قد تستغل قرار ترامب لتحويل الصراع السياسي إلى صراع ديني»، وتابع «الولايات المتحدة لن يكون لها دور في العملية السياسية بعد الآن لأنها منحازة كل الانحياز لإسرائيل».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى