المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«الكبار» يتمسكون بملكيتهم في أسهم شركاتهم

ملكيتهم تمثل أبرز المعوقات لزيادة سيولة البورصة التي تعاني رغم زخم الأخبار الإيجابية والترقية
43 عملية شراء على أسهم 37 شركة.. و31 عملية بيع على 38 سهماً
183 مليون دينار قيمة العمليات البيعية مقابل 73 مليوناً للشراء
أكبر 5 عمليات تشكل 82% من الإجمالي بقيمة 213 مليون دينار

رغم كثافة عمليات الشراء مقابل البيع في تعاملات كبار الملاك خلال الربع الثالث من العام الحالي، إلا أن قيمة عمليات البيع كانت الأعلى بسبب وجود صفقات بيع من الحجم الثقيل خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وتعكس تداولات كبار الملاك (الملاك المالكون لأكثر من 5%) خلال الربع الثالث تمسكهم بنسب ملكيتهم في الشركات المدرجة بل يتجهون الى زيادتها مواصلين تعزيز الملكيات على غرار الربعين الأول والثاني من العام الحالي. ويمثل ذلك التمسك بالاسهم اكبر التحديات امام بورصة الكويت لزيادة السيولة التي تعاني من شح ملحوظ على الرغم من إعادة الهيكلة والاخبار الايجابية ونتائج الشركات القيادية الجيدة واخيرا الترقية الى مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة والترشح للترقية إلى مؤشر MSCI في مايو المقبل.

وتزامنت رغبة كبار الملاك في تعزيز ملكياتهم في أسهم البورصة مع الفترة التي استبقت الترقية الفعلية لبورصة الكويت لمؤشر الأسواق الناشئة فوتسي راسل والتي تمت في سبتمبر الماضي.

وجاء هذا التوجه للكبار متسقا مع توجه المستثمرين الأجانب الذي ضخوا نحو نصف مليار دولار في سوق الأسهم الكويتية قبل نهاية الشهر الماضي.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على وحدة ابحاثها الاقتصادية وافصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات الربع الثالث تبين ما يلي:

٭ بلغت القيمة الاجمالية للعمليات التي تنوعت بين شراء وبيع نحو 257 مليون دينار، بانخفاض 14% مقارنة بذات الفترة من 2017، حيث بلغت قيمة كبار الملاك آنذاك وفقا لإحصاءات «الأنباء» نحو 300 مليون دينار.

٭ اتجه كبار الملاك لتعزيز حصصهم من خلال 43 عملية شراء تمت على أسهم 37 شركة، بقيمة 73 مليون دينار تشكل نحو 29% من الإجمالي، ولوحظ كثافة في عمليات الشراء مقارنة بالفترة المماثلة في 2017، حيث كانت عمليات الشراء 21 عملية تمت على أسهم 20 شركة فيما كانت القيمة 293 مليون دينار جراء عمليات شراء واسعة النطاق استبقت الكشف عن ترقية البورصة الكويتية لمؤشر فوتسي وذلك في سبتمبر 2017.

٭ شهدت تعاملات الكبار 31 عملية بيع على أسهم 38 شركة بقيمة 183 مليون دينار تشكل 71% من إجمالي تعاملات كبار الملاك خلال الثلاثة أشهر الماضية، فيما كانت عمليات البيع في ذات الفترة من العام الماضي عبارة عن 15 عملية على أسهم 14 شركة بقيمة 4 ملايين دينار فقط.

أهم تغيرات الملاك

شهدت فترة الربع الثالث عمليات دخول على 15 شركة، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أكثر من 5%، ومن أهم هذه العمليات دخول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على أسهم شركة المتكاملة ـ الوافد الجديد بالبورصة ـ وذلك بشراء حصة 7.6% من أسهم الشركة، تلتها عملية دخول بسام يوسف أحمد الغانم على سهم بنك الخليج لتبلغ حصته 14.08%، كما زادت «فياره كابيتال» نيابة عن صناديق الاستثمار حصتها في شركة هيومن سوفت لتصل إلى 7.15%.

أكبر 5 عمليات بالقيمة:

تقدر قيمة أكبر 5 عمليات تغير في الملكية خلال الربع الثالث من 2018 بنحو 213 مليون دينار تمثل أكثر من 82% من الإجمالي، وكانت كالتالي:

٭ جاءت بالصدارة عملية بيع فهد ابراهيم العثمان ومجموعته شركة العثمان للمشاريع التجارية حصة تقدر بـ 17% من أسهم شركة هيومن سوفت بقيمة 70.7 مليون دينار لتتقلص حصته إلى 20%.

٭ تلتها في المرتبة الثانية عملية بيع لشركة صناعات الغانم على حصة تقدر بـ 7.3% من اسهم بنك الخليج بقيمة 54.8 مليون دينار.

٭ جاءت في المرتبة الثالثة عملية شراء شركة أبناء مبارك الدبوس للتجارة العامة والمقاولات حصة 7.9% من أسهم شركة بوبيان للبتروكيماويات بقيمة 38 مليون دينار.

٭ في المرتبة الرابعة من حيث الأعلى قيمة في الربع الثالث من العام الحالي، حلت صفقة بيع شركة الغانم التجارية حصة تقدر بـ 3.6% من اسهم بنك الخليج بقيمة 25.7 مليون دينار لتتراجع حصة «الغانم التجارية» في «الخليج» إلى 7.4%.

٭ حلت في المرتبة الخامسة، عملية شراء بسام يوسف احمد الغانم 3.2% من أسهم بنك الخليج بقيمة 24.2 مليون دينار لترتفع حصته إلى 17.3% من أسهم البنك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى