المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«الكهرباء»: إنتاج 41.6 مليار غالون مياه خلال أزمة «كورونا»

أفاد الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بوزارة الكهرباء خليفه الفريج بأن الوزارة بتوجيهات وزير النفط ووزير الكهرباء والماء د.خالد الفاضل وجهود العاملين قد استمرت بإنتاج مياه الشرب عن طريق محطات تحلية مياه البحر المنتشرة في الكويت وهي محطات الزور الجنوبية والشمالية والدوحة الغربية والشرقية والصبية والشعيبة والشويخ. حيث بلغت كمية المياه المنتجة خلال الثلاثة الأشهر الماضية مارس وأبريل ومايو (41.6) مليار غالون من المياه المحلاة خلال فترة جائحة الكورونا ومازالت.

حيث واجهت عمليات إنتاج المياه من محطات تحلية مياه البحر العديد من الصعوبات خلال الفترة السابقة من الحظر الجزئي والكلي وتوقف بعض مقاولي الصيانات وإصابات بعض موظفي المحطات خلال تلك الفترة. كما أن الوزارة واجهت هذه الجائحة بتطبيق خطط الطوارئ على المحطات بعدة إجراءات منها تقسيم نوبات التشغيل الى جزءين وإلى فترات عمل تتغير كل أسبوعين كما تم تطبيق إجراءات التباعد وقياس درجة الحرارة لجميع الداخلين للمحطات وتعقيم أماكن تواجد الموظفين باستمرار وتوفير مواد التعقيم الطبية اللازمة حسب التعليمات الصحية وعمل الزيارات والتوعيات اللازمة والاستفسارات المتواصلة من وزارة الصحة الى المحطات العاملة.

كما ان برامج الصيانة لوحدات التحلية لهذا العام واجهت أيضا العديد من التحديات الصعبة منها تواجد الكوادر الفنية من الوزارة والعمل ضمن الظروف الصحية وتوافر العمالة اللازمة للمقاولين والحظر الجزئي والكلي وإصابة بعض العاملين وطلب تأمين الطلب على المياه والحفاظ على المخزون الاستراتيجي للمياه وتوفير المواد اللازمة الصحية الوقائية باستمرار للعاملين في المحطات. وبالرغم من ذلك، تم استمرار إنتاج المياه لتلبية الطلب كما تم أيضا الانتهاء من برنامج صيانة وحدات التحلية تقريبا لهذا العام حسب البرنامج، حيث بلغت نسبة الإنجاز 98‎‎% من برنامج الصيانة لوحدات تحلية المياه وشمل برنامج الصيانة لمحطات تحلية المياه على (55) مقطرة بالإضافة إلى وحدات التناضح العكسي في محطتي الزور الجنوبي والشويخ.

خليفة الفريج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى