المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الكويت بصدارة تأثير التكنولوجيا على بيئة الأعمال

أظهر مؤشر سايفاي أفريقيا 2018 تصدر الكويت بالمرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا (مينا) في كل من مؤشرات: تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على بيئة الأعمال ومدى مساهمة التكنولوجيا في الوصول للخدمات وكفاءة الاستخدام الحكومي للتكنولوجيا ونمو خدمات الدفع الإلكتروني.

وجاءت مصر في المرتبة الأولى على مستوى المنطقة في مؤشرات: معدلات استخدام الأفراد للانترنت والنمو السنوي المركب في عدد الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات ومستوى سهولة ممارسة الأعمال في قطاع التكنولوجيا.

وكشف مؤتمر سايفاي أفريقيا 2018 الذي انطلقت فعالياته في مدينة طنجة المغربية امس ويستمر حتى 12 مايو الجاري أن الامارات تحتل المرتبة الأولى في المنطقة (مينا) من حيث التكنولوجيا المالية مستفيدة من ارتفاع معدلات الاستثمار بالقطاع ذاته وفعالية الاطار القانوني وتوافر التشريعات المنظمة لقطاع التكنولوجيا فضلا عن توافر البنية التحتية اللازمة لقطاع تكنولوجيا المعلومات.

وخلال حفل تدشين المؤتمر تم الإعلان عن قائمة أسرع 10 مراكز تكنولوجية نموا في القارة الافريقية حيث تصدرت القائمة المغرب، وذلك نتيجة سيطرتها على حصة تلامس نصف الصادرات التكنولوجية (45%) من مجموع الصادرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلا عن تحقيق قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 10% خلال السنوات الخمس الماضية فيما جاءت مصر في المرتبة الثانية افريقيا وذلك بفضل النمو المتسارع الذي يشهده قطاع التكنولوجيا حيث يبلغ متوسط صادرات مصر من تكنولوجيا المعلومات 3.5 مليارات دولار بمعدل نمو سنوي مركب 9% وفقا لبيانات السنوات الخمس الماضية وفي الوقت نفسه جاءت كينيا في المرتبة الثالثة افريقيا بفضل مبادرة سيليكون سافانا وهو مركز عالمي يستلهم تجربة «وادي السيليكون» الأميركي الواقع في ولاية كاليفورنيا الأميركية والذي يضم بعضا من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.

من جانبه، قال مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي ان المملكة أقرت استراتيجية تحوطية من الانكشاف على مخاطر التهديدات الالكترونية لتصبح جاهزة أمام خطر تنامي عمليات القرصنة والتي تشهد نموا بوتيرة متسارعة. وأضاف قائلا ان هناك تعاونا وثيقا بين كل من المملكة المغربية ومصر ودول التعاون ايضا في قطاع تكنولوجيا المعلومات وذلك في إطار رؤية المغرب المتمثلة في تعزيز التعاون والاتفاقيات التكنولوجية والتقنية المشتركة على المستويات الافريقية والعربية والشرق أوسطية. ورصد الوزير نموا قياسيا في عدد مراكز التكنولوجيا في المغرب وهو ما يمثل مؤشرا مهما على نمو سوق تكنولوجيا المعلومات في المملكة المغربية.

تهديدات إلكترونية

ومن جانبه، قال رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري في مؤتمر صحافي ان انعقاد مؤتمر «سايفاي أفريقيا» 2018 يأتي في وقت تؤكد فيـه البيانات المتاحة أن التكنولوجيا باتت محركا أساسيا للنمو وخلق الوظائف في القارة الافريقية التي شهدت خلال الفترة الماضية نموا متسارعا أسفر عن قفزة قياسية في عدد مراكز التكنولوجيا لتصل إلى مستوى يبلغ 314 مركزا تكنولوجيا في 93 مدينة في 42 دولة بالقارة. وأضاف أن هناك تطورا تكنولوجيا كبيرا على مستوى العالم حيث تشير بيانات البنك الدولي إلى أن أكثر من 40% من سكان الكوكب لديهم إمكانية الاتصال بالانترنت، مع دخول مستخدمين جدد إلى الشبكة العالمية يوميا. كما أن 7 أسر من أصل 20، من الأشد فقرا في العالم لديها هاتف محمول. وأصبح احتمال أن تملك الأسر الفقيرة هاتفا محمولا أكبر من احتمال توافر المراحيض أو مياه الشرب لديها. ولفت إلى أن التطور التكنولوجي المتسارع في أفريقيا أدى إلى تسابق الشركات العالمية على ضخ استثمارات في بلدان القارة السمراء خصوصا ان سوق تكنولوجيا المعلومات بها لم يتشبع ومازال يحمل فرصا للنمو.

وتابع قائلا: «ولما كانت المملكة المغربية رائدة افريقيا في قطاع التكنولوجيا فإن ريادتها تفرض عليها بحث المستقبل الذي تحمله التكنولوجيا للقارة الافريقية خصوصا أن المملكة المغربية تسيطر على حصة حاكمة تبلغ نحو 45% من مجموع الصادرات التكنولوجية بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط إلى باقي دول العالم وفقا لأحدث البيانات الرسمية المتاحة».

وأضاف العماري «لم تأت استضافة طنجة لفعاليات مؤتمر التكنولوجيا والابتكار «سايفاي أفريقيا» من فراغ وانما استندت إلى أن طنجة تعتبر بوابة حضارية وثقافية وعلمية من أوروبا إلى افريقيا، كما تعد احد مراكز التكنولوجيا المهمة في افريقيا»، مشيرا إلى أنه «وانطلاقا من طنجة فإن سايفاي افريقيا 2018 يبحث حزمة من التحديات التي أنتجها التطور التكنولوجي المتسارع في القارة الافريقية بمشاركة واسعة من خبراء دوليين وعالميين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى