المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الكويت تجدد التزامها بإعادة إعمار غزة

أكدت الكويت حرصها على دعم أعمال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «اونروا» منذ تأسيسها سنة 1949 من خلال تقديم تبرعات تجاوزت 162 مليون دولار.
جاء ذلك في كلمة وفد الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والتي القاها السكرتير الأول جراح الصباح أمام «لجنة المسائل السياسية الخاصة وانهاء الاستعمار» للبند الخاص بوكالة «الأونروا» وذلك ضمن اعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة قبل الماضية.
وأوضح الصباح ان آخر استجابة للكويت كانت عبر مؤتمر المانحين لسوريا والذي عقد في العاصمة البريطانية لندن عام 2016 بمبلغ قدره 5 ملايين دولار وكذلك تقديم مساهمة فورية بمبلغ 15 مليون دولار تلبية للنداء الانساني الذي أطلقته الوكالة لعام 2015 لتمكين 500 ألف طالب فلسطيني من الالتحاق بمدارسهم تجنبا لإغلاقها.
وأفاد بأن الكويت خصصت
50 مليون دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا من مساهماتها عبر مؤتمرات المانحين لدعم الاوضاع الانسانية في سوريا ودول الجوار والتي استضافتها الكويت للأعوام 2013-2014-2015.
وأضاف الصباح أن الكويت ساهمت أيضا بمبلغ 34 مليون دولار في سنة 2009 لصالح اللاجئين الفلسطينيين في غزة بعد قيام اسرائيل بتدمير
36 مدرسة تابعة للوكالة.
وجدد التزام الكويت بما تعهدت به خلال المؤتمر الدولي لإعادة اعمار غزة والذي عقد في القاهرة في شهر أكتوبر 2014 بتقديم مبلغ 200 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات كمساهمة للجهود الدولية الرامية لإعادة اعمار ما دمرته إسرائيل في القطاع.
وقال الصباح انه «بالقدر الذي نثمن به عاليا ما تقوم به وكالة «الاونروا» من جهود حثيثة لتقديم المساعدة والرعاية اللازمة لأكثر من 5.3 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها فإننا لا نستطيع تجاوز الحديث عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين المعيشية الصعبة».
وذكر ان معاناة اللاجئين الفلسطينيين تأتي نتيجة لاستمرار سياسة الاحتلال في السيطرة على جميع جوانب الحياة اليومية لشباب وسكان المخيمات وتأثيرها على الامن وحرية الحركة وفرص العمل حتى بات استمرار حياة اولئك المستضعفين مهددا.
وأكد ان الكويت تجدد دعوتها للمجتمع الدولي العمل بشكل جاد وسريع لإنهاء تلك المعاناة والضغط على اسرائيل السلطة القائمة على الاحتلال بضرورة الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والكف عن ممارساتها من عمليات تدمير ممنهجة للبنى التحتية الفلسطينية والانتهاكات المستمرة لأبسط حقوق الانسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى