المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الكويت تستضيف غداً اجتماع لجنة مراقبة سوق النفط وسط تأكيدات بالالتزام بقيود الإنتاج

وسط تأكيدات المنتجين من منظمة (أوبك) وخارجها بالالتزام بقيود الإنتاج التي أقرت في فيينا نهاية العام الماضي تستضيف الكويت غداً الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط لتقييم الأوضاع في السوق النفطية وتأثير قرار خفض الإنتاج على حركة الأسعار والسبل الكفيلة بتعزيز مستويات الأسعار.
ويترأس اللجنة الوزارية وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق وتضم في عضويتها ثلاث دول من داخل (أوبك) هي الكويت والجزائر وفنزويلا، بينما يمثل الدول المنتجة من خارج المنظمة كل من روسيا وعمان.

ويأتي اجتماع اللجنة بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من دخول قرار خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل في اليوم حيز التنفيذ الفعلي.
ووفقا للخفض الجديد الذي بدأ تطبيقه بالفعل مطلع شهر يناير الماضي، فإن سقف إنتاج المنظمة بات عند معدل 32.5 مليون برميل يوميا بهدف دعم الأسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة فائضة من الخام في السوق العالمية.

وفي هذا الصدد، أكد سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا السفير صادق معرفي في تصريح على أهمية الاجتماع قائلاً إن «المنتجين باتوا مدركين لأهمية التقيد بحصص الإنتاج المخفضة الجديدة وفق اتفاق فيينا».
وأضاف إن «حصص الإنتاج المخفضة كفيلة بسحب الفائض الإنتاجي الموجود في السوق العالمي وبالتالي دعم الأسعار وإبقائها عند مستويات مقبولة بالنسبة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء».
وأشار السفير معرفي الى أن اختيار الكويت بالإجماع خلال اجتماع فيينا في ديسمبر الماضي لرئاسة أعمال اللجنة الوزارية المعنية بتطبيق خفض الإنتاج «تأكيد على مدى الاحترام الذي تحظى به على مختلف الاصعدة ودورها في قطاع الطاقة».
وأوضح أن «اختيار الكويت لترؤس اللجنة يأتي اعترافا بالجهود التي بذلتها منذ إنشاء المنظمة وحتى اليوم من أجل تحقيق استقرار السوق النفطية وحرصها على منع حدوث تقلبات في الأسعار تضر بالاقتصاد العالمي ومصالح المنتجين وقدرتها على التنسيق بين الدول المنتجة من داخل او خارج المنظمة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى