المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

#الكويت تشارك في #مؤتمر بناء #القدرات والكفاءات #الهندسية في #الدوحة

افتتحت امس الاثنين فعاليات مؤتمر بناء القدرات والكفاءات الهندسية وتأهيلها لسوق العمل الذي يستمر ثلاثة ايام لاعداد الكوادر الهندسية العربية وتطويرها بمشاركة كويتية.
وقال رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) المهندس عيسى الكواري في كلمه خلال حفل الافتتاح ان المؤتمر يعد فرصة هامة لمناقشة سبل العمل على رفع مستوى مهنة الهندسة.
واضاف الكواري ان المؤتمر يعد فرصة كذلك لمواجهة التحديات التي يواجهها المهندسون العرب في بناء قدراتهم وكفاءاتهم الهندسية في ضوء المتغيرات التي تشهدها بلداننا.
واوضح ان المؤتمر يعد دفعة قوية للعمل المشترك بين المهندسين القطريين ممثلين في جمعية المهندسين القطريين ونظرائهم في اتحاد المهندسين العرب وتبادل الخبرات لتحقيق طموحات الشعوب العربية في تحقيق النمو والتطور المنشودين.
واشار الى ان اهم التحديات التي تواجه المهندسين العرب تتمثل في امرين الاول هو اتاحه الفرصة للمهندسين الجدد للانخراط في العمل واكتساب الخبرة وعدم ارهاقهم بشرط الخبرة للتوظيف واتاحه الفرصة لهم.
واضاف ان الامر الثاني يتمثل في التطوير المستمر للمهندسين من ذوي الخبرة ومنحهم الفرص اللازمة للقدرة على تطوير الذات واكتساب المهارات الجديدة في عصر سريع التقدم في قطاع التكنولوجيا.
من جهته اوضح رئيس جمعية المهندسين القطرية ورئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس احمد جولو في كلمته ان اختيار عنوان المؤتمر جاء نظرا للتحديات الكبيرة التي يواجهها المهندس العربي في ظل التطورات والتغيرات التكنولوجية التي تحدث بالعالم.
وشدد جولو على اهمية ان يواجه المهندس العربي تلك التحديات بكل ثقة وعلم ودراية مشيرا الى ان المشاريع الضخمة التي تنفذ حاليا والتي يخطط لها مستقبلا بحاجة الى مهندس قادر وكفؤ ويمتلك الخبرة التي تؤهله لتخطيط وتصميم وتنفيذ مثل هذه المشاريع.
واشار الى ان الوطن العربي يعج بمشاريع كبيرة كالمطارات والموانئ وسكك الحديد والطرق والجسور والانفاق وشبكات الكهرباء والماء ومشاريع النفط والغاز اضافة الى مشاريع اعادة البناء والتأهيل للعديد من المدن العربية.
ويناقش المؤتمر الذي تنظمه جمعية المهندسين القطرية بالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب عددا من المحاور التي تشمل بناء القدرات والكفاءات الهندسية في تحقيق التنمية وتفعيل دور الجمعيات الهندسية والعلمية ومؤسسات التعليم العالي في بناء الكفاءات الهندسية والارتقاء بها.
ويعمل المؤتمر على الاستفادة من تجارب الهيئات الهندسية العربية في تطوير وتأهيل المهندسين وتفعيل دور المؤسسات الرسمية والخاصة في بناء القدرات الهندسية والارتقاء بكفاءاتهم بجانب التعرف على تأثير التكنولوجيا الحديثة في القطاع الهندسي وانعكاسها على سوق العمل والمواءمة بين نتاجات التعليم العالي وتأهيلها لسوق العمل.
ويشهد المؤتمر مشاركة جمعية المهندسين الكويتية الى جانب العديد من النقابات والجمعيات الهندسية العربية من بينها نقابة المهندسين اللبنانية ونقابة المهندسين الجزائرية ونقابة المهندسين العراقية ونقابة المهندسين الفلسطينية وجمعية المهندسين العمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى