المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الكويت تشيد بالجهود الأممية لمساعدة العراق

أشادت دولة الكويت اليوم الأربعاء، «بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في تقديم المشورة والمساعدة لجمهورية العراق».
جاء ذلك في بيان وفد الكويت الدائم بالأمم المتحدة، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، حول «بند الحالة في العراق»، والذي ألقاه مندوب الكويت الدائم بالأمم المتحدة السفير منصور العتيبي.
وقال العتيبي «أشيد بما تقوم به الأمم المتحدة من جهود مقدرة لتقديم المشورة، ومساعدة حكومة وشعب العراق، عملا بقرار مجلس الأمن 2367 «2017»، من خلال بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق «يونامي»، مؤكدا دعم الكويت للبعثة ورئيسها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيش».
كما شدد العتيبي، على «أهمية استمرار الدعم والمساندة الدولية للعراق في المرحلة المقبلة، كي يتمكن من التصدي للظروف والتحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والإنسانية التي تواجهه، خاصة في مجال استعادة الأمن والاستقرار وإعادة الإعمار بعد تحرير كامل الأراضي العراقية من قبضة «داعش».
وفي هذا الإطار، أشار العتيبي إلى «المساعي التي تبذلها الكويت من أجل تخفيف آثار تداعيات تلك التحديات، إدراكا منها لحجم المأساة التي تكبدها الشعب العراقي، ومن ذلك المساهمة في تنظيم «مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق» في منتصف شهر فبراير الماضي، والذي حقق نجاحا مشهودا، إذ حظي بمشاركة دولية واسعة استهدفت إعادة بناء ما دمرته الحرب من أجل تمكين النازحين من العودة الطوعية الكريمة إلى منازلهم».
وقال «كل هذا يدعونا للتفاؤل بمستقبل العراق وأمنه واستقراره، إذ هو جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار الكويت بل ودول المنطقة ككل».
وفيما يتعلق بالالتزامات الدولية والمسائل الإنسانية المتعلقة بملف المفقودين من الرعايا الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة والممتلكات الكويتية في العراق، أكد العتيبي أن «المتابعة مستمرة للالتزامات في هذا الشأن من خلال التقارير الدولية للأمين العام للأمم المتحدة، والإحاطات المستمرة لممثله الخاص في العراق، وذلك بموجب الفقرة رقم 4 من قرار مجلس الأمن 2107 الصادر في العام 2013».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى