المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

الكويت تقدم نصف مليون دولار مساعدة إغاثية لفانواتو

(كونا) — قررت حكومة الكويت تقديم مساعدة إغاثية بقيمة نصف مليون دولار، استجابة لطلب قدمته جمهورية فانواتو، بهدف التخفيف من آثار كارثتين طبيعيتين تسببتا في أضرار كبيرة بالدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ.
وقال سفير الكويت لدى أستراليا نجيب البدر، اليوم الجمعة، إنه نقل قرار الحكومة خلال لقاء مع القائم بأعمال المفوضية العليا لجمهورية فانواتو إيفاريستو شاليت بمقر سفارة الكويت في كانبرا.
وأضاف السفير البدر أن قرار حكومة الكويت جاء تلبية لمناشدة فانواتو وإطلاقها لخطة عمل إنسانية للاستجابة والتعافي من آثار إعصار «هولا» الاستوائي والنشاط البركاني في جزيرة أمباي.
وأوضح أن المساعدة الإغاثية الكويتية تهدف إلى إعادة إعمار المناطق التي تضررت بالنشاط البركاني والدمار الكبير الذي تسبب به الإعصار في شهر مارس الماضي في جمهورية فانواتو وهي عبارة عن أرخبيل جزر شمال شرق أستراليا.
وأشار إلى أن الكارثتين الطبيعيتين دفعتا فانواتو لطلب مساعدات مالية وعينية من المجتمع الدولي ليتم وفقها توفير المساعدات الإنسانية التي تشمل الأمن الغذائي والزراعي والمأوى والصحة والتعليم وتوفير الماء وخدمات النظافة والصرف الصحي والمساعدات اللوجستية وتوفير الحماية للأطفال والنساء.
وبين أنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من المشاريع التنموية المقترحة التي سيتم تمويلها مباشرة من منحة الكويت بما يسهم في إعادة إعمار البنية التعليمية والصحية والتنموية وتوفير الخدمات الأساسية في المناطق المتأثرة بالكارثتين وبما يلبي الاحتياجات الأساسية للمتضررين والنازحين من سكان تلك المناطق وخصوصا بعدما تسبب النشاط البركاني في أمباي في إجلاء نحو 11 ألف نسمة منها مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن هذه المشاريع حال إقرارها من قبل الحكومتين.
من جانبه أعرب القائم بأعمال المفوضية العليا لجمهورية فانواتو شاليت عن تقدير بلاده البالغ للمنحة الكويتية مؤكدا أنها تسهم في تقوية أواصر الصداقة المشتركة بين البلدين.
وكشف شاليت عن أن بلاده ترغب بأن يتم إطلاق اسم الكويت على المشاريع التي سيتم تشييدها تقديرا للدور البارز الذي تضطلع به قيادة الكويت حكومة وشعبا ولمواصلتها تمويل عدد من المشاريع التنموية في العالم وبشكل خاص في فانواتو.
وأوضح أن الكويت قدمت العام الماضي مساهمة لبناء مشروعين تعليميين بقيمة إجمالية بلغت حوالي 700 ألف دولار أسترالي (نحو 507 آلاف دولار) مؤكدا أن الكويت هي أول دولة من منطقة الشرق الأوسط تمول إنشاء مدارس تعليمية في فانواتو.
وأعرب عن رغبة بلاده وتطلعها إلى تطوير العلاقات الثنائية وأوجه التعاون مع الكويت في كل المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى