المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الكويت توفر عيادات للنازحين العراقيين من الموصل

قامت دولة الكويت، اليوم الأحد، بتوفير العيادات المتنقلة لتقديم المساعدات الطبية للنازحين العراقيين جنوبي الموصل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وقال القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، تأكيدا للدور الانساني لدولة الكويت في مساعدة النازحين العراقيين بالعراق واقليم كردستان نقوم بالتعاون مع وكالات الامم المتحدة الموجودة في محافظة اربيل لتنفيذ خطة الاغاثة الخاصة بالنازحين في اقليم كردستان.

وأضاف نتعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للهجرة ببرامج معدة من قبلهما لمساعدة النازحين.

وأوضح أن العيادة المتنقلة عبارة عن سيارة مجهزة طبيا قامت منظمة الصحة العالمية بتجهيزها من خلال منحة دولة الكويت التي قدمت للمنظمة.

وذكر أن المنظمة الدولية للهجرة تقوم بتنفيذ برامج اغاثة للنازحين وخصوصا نازحي محافظة نينوى بتقديم الدعم، لافتا إلى أنهم من خلال القنصلية يقومون بالتعاون معهم لتسهيل تنفيذ هذه البرامج.

وأضاف الكندري ان الكويت قامت بتوفير عيادتين طبيتين متنقلتين مجهزتين بأحدث الاجهزة والمستلزمات الطبية بتمويل من الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية ودعم من منظمة الصحة العالمية وتنفيذ الشركاء المحليين من منظمات انسانية عراقية.

وقال إن دولة الكويت تبرعت بخمسة ملايين دولار لتقديم المساعدة الطبية في مدينة الموصل العراقية لاسيما للفئات الاكثر تأثرا مثل النساء والاطفال والمصابين وذوي الاحتياجات الخاصة.

واوضح الكندري ان منظمة الصحة العالمية استطاعت مؤخرا ايصال الادوية المنقذة للحياة والامدادات الطبية ومجموعات الادوات الطبية الى الموصل والتي تضم المواد اللازمة لعلاج 13 الف مريض تقريبا.

وقال إن الكويت خصصت مبلغ 30 مليون دولار امريكي للتبرع لوكالات الامم المتحدة المختلفة بما في ذلك المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

من جهته اثنى عضو مجلس محافظة نينوى حسن السبعاوي اليوم على الدعم الانساني الذي تقدمه دولة الكويت للنازحين في مدينة الموصل كبرى مدن المحافظة والتي تعيش حربا شرسا بين القوات العراقية وتنظيم ما يسمى الدولة الاسلامية.

وقال السبعاوي لوكالة الانباء الكويتية ان الكويت كانت كبيرة جدا بعطائها للنازحين من اهالي مدينة الموصل خلال الظرف الصعب الذي يمرون به حاليا.

واضاف ان ما قدمته الكويت لم تقدمه دول عربية واجنبية كبيرة لم نسمع منها الا الوعود معربا عن شكره وتقديره للكويت اميرا وحكومة وشعبا.

وبين ان ازمة النزوح التي تشهدها المحافظة خطيرة جدا ولا يمكن للمحافظة ان تتجاوزها بدون تازر الدعم المحلي والدولي مؤكدا ان نازحي الموصل لا يحتاجون اليوم سوى خيمة صغيرة لكل اسرة ووجبة غذاء ووقود للمدفأة.

ورجح ان تزداد اعداد النازحين خلال الايام القليلة المقبلة مع تقدم القوات العراقية اكثر في عمق الساحل الايمن الامر الذي يحتاج استنفارا اكبر للجهود الانسانية واحتواء المزيد من النازحين.

وذكر السبعاوي ان دولة الكويت قدمت خلال الاشهر القليلة الماضية مساعدات غذائية وعينية للنازحين وشيدت مراكز طبية ومدارس كرفانية في مخيمات الموصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى