المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

المؤتمر الاقليمي الـ3 لجودة التعليم العالي يختتم اعماله في الكويت

اختتم المؤتمر الاقليمي للشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي اليوم الخميس اعمال دورته الثالثة ببحث سبل توطيد اسس التعليم العالي النوعي وتحصينه وتطوير فاعلية مؤسساته.
وقال رئيس (الشبكة العربية) الدكتور بدر الدين ابوالعلا خلال اجتماع الطاولة المستديرة المقام على هامش المؤتمر الذي استضافته دولة الكويت ان ملف الشهادات الوهمية يرتبط بشكل وثيق بمدى الفساد في المنظومات التعليمية وعدم تطبيق القانون.
وأشار ابوالعلا الى ان المؤتمر المعنون (التعليم النوعي في القرن ال21..فاعلية مؤسسات التعليم العالي واستثمار المخرجات) ناقش على مدار يومين خطورة انتشار الجامعات الخاصة التي تستهدف جني الاموال على حساب جودة التعليم.
من جانبه قال مدير مكتب الجوائز في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور مصطفى معرفي خلال الاجتماع ان ظاهرة الاقبال على الجامعات الخاصة التي تسهل عملية الحصول على شهادة اكاديمية تفشت في العديد من دول العالم وان البعض يتجه اليها بغية الحصول على شهادة للوجاهة الاجتماعية.
بدوره قال المستشار في وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية الدكتور سعد الزهراني خلال الاجتماع ان ملف الشهادات الوهمية تضخم في الفترة الاخيرة بشكل كبير نتيجة ضعف فاعلية مؤسسات التعليم العالي في بعض الدول الامر الذي يتطلب وقفة جادة للحد منه.
من جهتها أكدت رئيس هيئة جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين الدكتورة جواهر المضاحكة خلال الاجتماع اهمية زيادة التوعية المجتمعية من مخاطر مثل هذه الجامعات التي تشكل خطورة على المجتمعات العربية إذ انها تمنح شهادات علمية لم يبذل فيها الطلبة اي مجهود علمي أو عملي.
وجاء المؤتمر بتنظيم من الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم في دولة الكويت وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع الشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي.
وشهد المؤتمر عقد جلسات عمل بمشاركة 27 أكاديميا من جامعات خليجية وإقليمية فضلا عن ورش تدريبية تناولت سبل تحقيق جوانب مهمة من جودة التعليم العالي ومتطلبات الأداء الفعال للهيئات التدريسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى