المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«المالية»: نراقب «المشروعات السياحية» عن كثب

القبس

أكدت وزارة المالية قيامها بتفعيل دورها الرقابي على شركة المشروعات السياحية، لا سيما في فحص الطلبات الواردة للوزارة من قبل الشركة، والزيارات الميدانية والتحقق من التزام الشركة بتنفيذ أحكام ومواد العقد المبرم معها، للتحقق من تطبيق أحكام المرسوم بالقانون 105 لسنة 1980.

وذكرت الوزارة في تقرير حكومي أن شركة المشروعات السياحية أغلقت المدينة الترفيهية نتيجة لتهالك الألعاب، وفقاً لتقارير الجهات المختصة، مضيفة أنها تعاقدت مع جهات متخصصة لإعداد دراسات اقتصادية وسوقية وبيئية وأعمال إنجاز المخطط الهيكل المبدئي، إلا أنه صدر قرار من مجلس الوزراء بتاريخ 25 مارس 2019 بتكليف الجهات المعنية بنقل تخصيص أرض مشروع المدينة الترفيهية إلى الديوان الأميري.

وأوضحت الوزارة أنه لا توجد مشاريع أخرى أغلقتها الشركة للصيانة، وإنما تم إغلاقها لدواع أخرى، مثل وجود نزاعات قضائية، ومن المزمع أن يتم تطوير شامل للمرافق المستغلة من قبل الشركة وفق استراتيجية شاملة تم اعتمادها، لافتة إلى أنه تم تعيين 112 كويتياً خلال السنوات الخمس الماضية بوظائف مختلفة بالشركة.

وأفادت الشركة بوجود استراتيجية تم اعتمادها من قبل الهيئة العامة للاستثمار والمعدة من قبل مكتب استشاري عالمي عن طريق مناقصة تم الإعلان عنها بوسائل الإعلام. وأشارت إلى أنها (الشركة) أنجزت 15 مشروعاً خلال آخر 5 سنوات، وهذه المشاريع كالتالي:

1 – مشروع تطوير شاطئ المسيلة، حيث تم الانتهاء من إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من قبل المستشار العالمي RLA، كما جرى الانتهاء من مرحلة DESIGN SUPPORT (الدعم الفني للتصميم) من قبل المستشار العالمي RLA، وتم إعداد تقارير المخاطر النهائي للمشروع ووصلت نسبة الإنجاز إلى %100، والانتهاء من أعمال المرحلة الثالثة (إعداد المخطات التنفيذية، ووثائق المناقصات، وجار استصدار موافقات الجهات الحكومية ونسبة الإنجاز%100).

2 – تطوير شاطئ العقيلة، الانتهاء من إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من المستشار العالمي RLA، والانتهاء من مرحلة الدعم الفني للتصميم من قبل المستشار العالمي، وتم إعداد تقرير المخاطر النهائي للمشروع، كما جرى الانتهاء من أعمال المرحلة الثالثة التي تشمل إعداد المخططات التنفيذية، ووثائق المناقصة والمرحلة النهائية لأعمال التصميم، وجار استصدار موافقات الجهات الحكومية، وبحسب خطة الشركة يتم البدء في تنفيذه بعد اعتماد دراسة الجدوى الاقتصادية وتنفيذ مشروع تطوير شاطئ المسيلة ونسبة الانجاز %100.

3 – تطوير نادي رأس الأرض، الانتهاء من أعمال المخططات التنفيذية ومستندات الطرح، وجار استصدار موافقات الجهات الحكومية وإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع ونسبة الإنجاز %100.

4 – مشروع حديقة الشعب، تم توقيع العقد مع شركة FOREC بتاريخ 25 أكتوبر 2019، ونسبة الإنجاز %1.

5 – تطوير استراحات متفرقة في النويصيب والسالمي والعبدلي، تم الانتهاء من إعداد دراسة فنية متعلّقة بمكونات المشروع من قبل مستشار متخصص NASCO، وتم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من قبل مستشار متخصص NASCO، كما تم الانتهاء من أعمال المرحلة الثالثة (المخططات التنفيذية ومستندات الطرح)، ونسبة الإنجاز %100.

6 – تطوير حديقة الصباحية، تم إعداد دراسة الجدوى والدراسة الاقتصادية من قبل المستشار العالمي، كما تم إنجاز وإعداد المخطط الهيكلي والرؤية التصميمية من قبل المستشار العالمي FORRE، وتم الانتهاء من أعمال تحديث المخطط الهيكلي ودراسة الجدوى الاقتصادية ونسبة الإنجاز %100.

7 – تطوير الحديقة السياحية (جليب الشيوخ)، حيث تم إنجاز المخطط الهيكلي والرؤية التصميمية من قبل المستشار العالمي، وسيتم تنفيذ المشروع بعد اعتماد دراسة الجدوى الاقتصادية بحسب خطة الشركة، وتم الانتهاء من أعمال تحديث المخطط الهيكلي ودراسة الجدوى الاقتصادية بنسبة %100.

8 – تطوير نادي اليخوت في السالمية، حيث تم إنجاز الدارسة المتعلّقة بأعمال الموانئ البحرية من قبل مستشار عالمي متخصص، وتم الانتهاء من عقد تصميم وتحديث وتطوير وصيانة الشبكة الكهرباء لنادي اليخوت مع KEG بنسبة %100.

9 – تطوير متنزه الخيران، أنجز المخطط الهيكلي ودراسة الجدوى والرؤية التصميمية من قبل المستشار العالمي للمتنزه بشكل عام، كما أنجز المخطط الهيكلي للحديقة المائية من قبل المستشار العالمي، وتم إنجاز الدراسة الاقتصادية الخاصة بخدمات استشارية وأعمال التقييم الاقتصادي والسوقي بنسبة %100.

10 – تطوير المدينة الترفيهية، الانتهاء من الدراسة الاقتصادية وإنجاز المخطط الهيكلي والرؤية التصميمية وإعداد الدراسات البيئية المبدئية، وتم عمل تقارير نطاق تقييم المردود البيئي والاجتماعي بنسبة %100.

Volume 0%

11 – تطوير نادي الفحيحيل الجوي، حيث جرى الانتهاء من جميع المخططات الهيكلية المبدئية للمشروع وإعداد التقارير النهائية بنسبة %100.

12 – تطوير مرافق متعددة على الواجهة البحرية (البلاجات)، حيث تم الانتهاء من إعداد المخطط الهيكلي من قبل المستشار العالمي، وجار التنسيق مع وزارة الأشغال، حيث تم تكليفها بأعمال التصميم والتنفيذ للمشروع وبحسب قرار مجلس الوزراء ونسبة الإنجاز %100.

13 – تطوير الواجهة البحرية1&2، تم الانتهاء من إعداد المخطط الهيكلي المبدئي من قبل المستشار العالمي بنسبة %100.

14 – تطوير أبراج الكويت، الانتهاء من أعمال الحفر ونقل نواتج الرسوبية في البحيرة بالجزيرة الخضراء لإضافة لعبة الـ CABLE PARK للجزيرة الخضراء بنسبة %100.

15 – تطوير الجزيرة الخضراء، الانتهاء من أعمال تصميم الأعمال المدنية والأعمال الكهربائية وأعمال تكنولوجيا المعلومات، وتنفيذ الأعمال المدنية للعبة CABLE PARK بنسبة %99.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى