المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار المملكة

المبدعون في البرامج الإثرائية

مرفت طيب- مكة المكرمة

انطلق برنامج موهبة الصفي بمدارس الفرسان الأهلية بمكة المكرمة بوحداتها الإثرائية، ففي بداياته.

انهمك المبدعون في الأنشطة والتجارب العلمية من خلال أربع وحدات إثرائية هي: الروبوت وطبيب المستقبل والاختراعات وكن عالماً في الفيزياء والهندسة.
ففي وحدة الروبوت لطلاب المرحلة المتوسطة تعرف المبدعون على أسماء قطع الليغو عن طريق أسماء الطلاب، كما تعرفوا على بناء وتركيب وبرمجة وتشغيل روبوت بسيط بدون حساسات في خمس دقائق.
وفي وحدة طبيب المستقبل قام الموهوبون بتنفيذ تجربتي (البيضة والخلية) و(الفقاعات) والذي تهدف إلى اكتشاف خصائص الأغشية الخلوية، والتي منها: الانقسام والاندماج والمرونة والسيولة والاختراق والابتلاع.
أما في وحدة الاختراعات لطلاب الصف الثالث والرابع الابتدائي فقام الطلاب ببناء برج باستخدام 50 ورقة مقوى،حيث تنافس المبدعون لبناء أعلى برج بين المجموعات، ويهدف هذا النشاط لتنمية مهارات العصف الذهني والتفكير الناقد وحل المشكلات، واكتساب صفات العالم من الصبر والتصميم والتعاون
وفي وحدة “كن عالماً في الفيزياء والهندسة تعرف المبدعون على تجربة قانون نيوتن الثاني، والذي يهدف إلى ملاحظة كيفية تأثير تغيير الكتلة في المسافة التي تسيرها السيارة على سطح أملس بعد هبوطها على المنحدر، وذلك كما زادت القوة المؤثرة في جسم ما زاد تسارعه وكلما زادت كتلته ازدادت مقاومته للتسارع. ( القوة = الكتلة × التسارع ) كما تعرفوا على تجربة قانون نيوتن الثالث، من خلال استخدم اصطدام الرخام ، وذلك أن لكل فعل ردة فعل مساوٍ له في القوة ومعاكس له في الاتجاه، مثل: السيارة تدفع الطريق إلى الخلف (فعل) في حين تدفع الطريق السيارة إلى الامام (ردة فعل).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى