المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

المحيلبي: بعض الأبحاث كثيرة المخالفات

 

شدد العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب في كلية التربية بجامعة الكويت د. عبد العزيز المحيلبي على ضرورة توافر صفة الأصالة في البحوث، بحيث لا تكون قد نشرت من قبل، إلى جانب الالتزام بمنهج البحث المعتمد للدراسة، وتجنب خطأ التوثيق والمراجع، لضمان قبول البحث ونشره.
وبين المحيلبي لـ القبس أن بعض الأبحاث كثيرة المخالفات وتحتاج لاعادة كتابة، فيما يحتاج بعضها إلى تعديلات طفيفة.
وأوضح أن نظام الترقية بالجامعة يعتبر من أصعب الأنظمة، بسبب الاجراءات التي يمر بها اعتماد البحوث للترقية، مشيراً إلى أن عدد سنوات الترقية تعد الأطول مقارنة بالجامعات الأخرى.
ولفت إلى أن بعض الباحثين قد يغفلون عن الضوابط التي تشترطها المجلات العلمية للبحوث، موضحاً أن نشر البحث قد يتوقف لعدم مراعاته للاشتراطات، أو يتأخر نشره، كما قد يتم رفض البحث من قبل هيئة التحرير بالمجلة بسبب عدم فائدته للمجال العلمي، أو عدم اهمية موضوع البحث.
وأضاف أن الجامعة تضع بعين الاعتبار جودة الأبحاث المقدمة للترقية وليس العدد الكمي فحسب، مبيناً أن الأبحاث المقدمة تمر بعدة مراحل تبدأ بالتحكيم الأولي السري، ثم ارسال الملاحظات للباحث لتعديل البحث إن تطلب الأمر. وقال المحيلبي إن لجان الترقيات تعيد تحكيم البحث الذي على أساسه يترقى الأستاذ، مشيرا الى أن معدل سنوات الترقية من أستاذ مساعد لأستاذ مشارك قد تصل إلى 6 سنوات، و8 سنوات إلى الأستاذية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى