المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

المرزوق: التعرفة الجديدة للكهرباء ستكون إحدى آليات الترشيد

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق اهتمام الوزارة بالعنصر البشري وتطوير أدائه بما يخدم المصلحة العامة معلنا عن إيفاد وزارة الكهرباء والماء مهندسا من الوزارة أول من أمس الى ألمانيا للانخراط في دورة تدريبية في مجال استخدام الطاقة البديلة والطاقات المتجددة بهدف التوسع في هذه المجالات مستقبلا، لافتا إلى أن التدريب سيشمل المزيد من الموظفين.

وشدد المرزوق في تصريح صحافي على هامش رعايته افتتاح معرض التوعية والترشيد الأول بالطاقة الشمسية والأدوات الترشيدية في الوزارة، ان الأخيرة تهتم بخلق الكوادر الفنية العاملة في مجال ترشيد الطاقة ولن تألو جهدا في هذا المجال سواء في التدريب أو في تشجيع الأنشطة المؤدية لذلك.

وأوضح المرزوق أن التعرفة الجديدة ستكون إحدى آليات الترشيد إذ سيدرك الكل أهمية الترشيد وتخفيض الاستهلاك وأهمية استخدام الطاقة المتجددة سواء في المجمعات او المباني او على مستوى السكن الخاص مؤكدا ان مردود الترشيد في النهاية سيكون كبيرا على البلاد باستخدام كميات أقل من الوقود وإنشاء عدد أقل من المحطات، وسيكون مردوده البيئي أكبر من حيث تخفيض الانبعاثات الغازية من المحطات مشيرا الى ان استخدام الطاقات المتجددة لا ينتج أي انبعاثات ما يجعلها طاقة نظيفة تؤدي الى بيئة نظيفة وصحية مستقبلا.

وردا على سؤال حول برامج الوزارة الترشيدية خلال للصيف المقبل قال ان هناك الكثير من المشاريع الخاصة بترشيد الطاقة التي وصلت الى مراحل متقدمة بالاضافة الى اللجنة العليا لترشيد الطاقة التي يشارك فيها جميع الجهات الحكومية عدا عن اللجنة العليا الخاصة بالطاقة المتجددة والمعنية بحصر ومتابعة مشاريع الطاقات النظيفة.

واعرب عن أمله ان تصل الكويت في عام 2035 لتحقيق الرؤية السامية باستبدال ١٥%‏ من الطاقة الكهربائية المنتجة للبلاد من الطاقات المتجددة.

وعن المعرض قال إنه الأول في الوزارة ويهدف الى ترشيد الطاقة وتوعية المستهلك بأهمية الترشيد، مشيرا الى انه يضم عددا من الشركات التي قدمت منتجاتها في مجال ترشيد الطاقة والطاقة البديلة.

واضاف ان الوزارة دائما ما تشجع مثل هذه الفعاليات ومثل هذا التوجه الترشيدي لافتا الى ان السوق الكويتي تتوافر فيه هذه المنتجات الموفرة للطاقة الكهربائية ما يسمح بتشجيع المستهلك على ترشيد الاستهلاك.

وشارك في المعرض 13 شركة متخصصة في مجال الطاقة المتجددة والأدوات المرشدة للطاقة سواء المائية أو الكهربائية، كما شارك عدد من الطلبة من مدرسة سعد بن عبادة الابتدائية بنين عارضين مشروعهم حول توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الموارد الطبيعية ماء البحر والشمس، والفائز بالمركز الأول على الكويت في مسابقة الرياضيات حياة الثالثة لطلبة مدارس التربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى