المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

المرزوق: برامج جادة لرفع كفاءة استخدام الطاقة

(كونا) – أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، اليوم الخميس، أهمية الاهتمام بنقل التكنولوجيا والتعاون مع الدول والمنظمات الاقليمية والدولية وتكثيف التدريب وبرامج التطوير بهدف تطوير العمل في هذا المجال الحيوي.

وشدد الوزير المرزوق في كلمة له لدى ترؤسه الدورة الـ 12 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، اليوم، على ضرورة الاهتمام ببرامج جادة لترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة استخدام الطاقة «لما لها من آثار إيجابية في توفير الموارد الطبيعية والانبعاثات الكربونية المضرة للبيئة».

وأشار إلى أهمية دعم المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية، معربا عن الأمل في أن يتحقق الكثير من الانجازات خلال الدورة الجديدة لتحقيق الطموحات في التقدم والارتقاء في قطاع الكهرباء في الوطن العربي.

وقال المرزوق في هذا السياق إن الاستراتيجية العربية لتطوير استخدام الطاقة المتجددة (2010-2030) التي تم إقرارها من قبل قادة الدول العربية «تعتبر من أهم الموضوعات التي تصب فيها اهتمامات جدول الأعمال».

وأشار إلى موضوع الربط الكهربائي العربي «الذي تحقق فيه إنجاز مهم»، موضحا أن جدول أعمال الاجتماع حافل بالكثير من الموضوعات المهمة الحيوية «التي لها انعكاسات كبيرة على قطاع الكهرباء في الدول العربية».

وجدد التزام دولة الكويت بالتعاون مع جميع الدول العربية لتحقيق آمال وتطلعات شعوبها في شتى المجالات، مشيرا إلى الاحتفال المقرر إقامته في وقت لاحق اليوم بتوقيع مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.

وأعرب المرزوق عن خالص الشكر والتقدير لأعضاء اللجنة التوجيهية ورئيس وأعضاء فريق عمل الدراسة بهذا الخصوص.

ومن المقرر أن يبحث المجلس الوزاري العربي خلال الدورة عدة موضوعات منها تطورات مشروعات الربط الكهربائي العربي والسوق العربية المشتركة للكهرباء، إلى جانب موضوعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

ويتضمن جدول أعمال المجلس أيضا بحث تفعيل آليات التعاون مع البنك الدولي لبلورة الخطة التنفيذية لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، إضافة إلى الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى