المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

المطيري: ما عدد المراقبين ورؤساء الأقسام المتنازلين عن مناصبهم الإشرافية في «محطات القوى»؟

وجه النائب ماجد المطيري سؤالا إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي طالب فيه بإفادته عن الآتي:1 – ما عدد المراقبين ورؤساء الأقسام الذين تنازلوا أو ألغيت مناصبهم ومسمياتهم الإشرافية في قطاع محطات القوى وتقطير المياه وما الأسباب؟ 2 – ما عدد الوظائف الإشرافية الشاغرة في قطاع محطات القوى وتقطير المياه؟ وما الأسباب لعدم الإعلان عنها وتسكينها؟ وما مدى تأثر العمل بخلو هذه المناصب؟3 – ما عدد الموظفين المنتدبين لوظائف إشرافية والذي لم يتم تثبيتهم وكم سنة قضوا بالندب في قطاع محطات القوى وتقطير المياه؟4 – هل تم عمل الصيانة الشاملة بجميع الوحدات في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه في موسم الصيانة 2017/2018 وان كان غير ذلك فما مدى تأثر ذلك على موسم الصيف المقبل وضمان استمرارية تزويد الشبكة بالطاقة وعدم انقطاعها من كهرباء أو ماء؟5 – هل تم طرح عقود مناقصات الصيانة لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه في الوقت المناسب دون تمديد العقود الحالية؟ وإذا كان غير ذلك فما الأسباب؟ وما مدى تأثيره على استمرارية تزويد الشبكة الكهربائية بالطاقة وإنتاج المياه في فصل الصيف المقبل؟6 – تم فصل ونقل تبعية أعمال التمديدات الكهربائية والإنارة بقرار من الوكيل المساعد من مراقبة الصيانة الكهربائية بعقد المعدات الكهربائية ونقلها إلى مراقبة خدمات والتدريب والقيام على تجهيز عقد جديد خاص بها وبعد ثلاث سنوات تم التراجع من قبل الوكيل المساعد لقطاع محطات القوى وتقطير المياه عن قرار وإرجاعها مرة أخرى على مراقبة الصيانة الكهربائية في جميع محطات القوى الست؟ فما الأسباب لذلك؟ وما مدى تأثيره على سير الأعمال وطلب قطع الغيار مدة ثلاث سنوات في قطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه؟7 – هل تم توزيع المركبات المستأجرة في عقد المركبات الحالي في قطاع محطات القوى وتقطير المياه بالعدل والمساواة بنفس نوع السيارة وحجمها لذوي الوظائف الإشرافية؟ وهل تم لهم صرف مركبات مستأجرة جميعا لذوي الوظائف الإشرافية؟ وإذا كان غير ذلك فما الأسباب؟8 – كان يشغل الوكيل المساعد لمحطات القوى وتقطير المياه منصب رئيس مهندس القطاع وتم تجميده لمدة تزيد على عشر سنوات قضية وتم التحقيق بها من قبل لجنة مختصة فما نتائج التحقيق والتوصيات؟9 – ما الأسس والمعايير الفنية المتبعة لدى قطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه في تطوير بعض أنظمة الوحدات في محطات القوى؟ وهل توجد لجنة لذلك؟ يرجى تزويدي بقرار اللجنة وتوصياتها؟10 – ما الأسس والمعايير التي تخدم مصلحة العمل لدى الوكيل المساعد لقطاع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه في نقل وتدوير وندب الموظفين ذوي الوظائف الإشرافية في القطاع؟ تخفيض درجة التقييم السنوي اقل من ممتاز لذوي الوظائف الإشرافية من الدرجة التي اعتمدها مسؤولهم المباشر بامتياز؟

..ويقترح استحداث فرقة إطفاء مجهزة على الطرق السريعة

أعلن النائب ماجد المطيري عن تقديمه اقتراحا برغبة طالب فيه باستحداث فرقة إطفاء على الطرق السريعة مجهزة بمعدات الإنقاذ والحريق لتصل إلى الموقع بسرعة عند حدوث أي حريق.

وقال في شرح اقتراحه إنه نظرا لكون الخدمات التي تؤديها مراكز الإطفاء ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها، حيث توفير الحماية اللازمة للأرواح والممتلكات من الحريق والحوادث والكوارث الطبيعية والوقاية منها وتقليل خسائرها.

وذلك لوجود عوائق وازدحام في المناطق السكنية وسط ازدحام الطرق السريعة ما يصعب على رجال الإطفاء الوصول إليها بسرعة عند حدوث أي حريق ويحول دون وصول المعدات اللازمة لعملية الإطفاء والإنقاذ في الوقت المناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى