المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

المنفوحي: سرقة المناهيل عمل فردي وليست ظاهرة

القبس

قال المدير العام للبلدية م. أحمد المنفوحي انه جرى تطبيق بنود العقد على مخالفات بعض شركات النظافة والخاصة بسرقة أغطية المناهيل.

وأضاف المنفوحي في رده على سؤال العضو م.عبد السلام الرندي بشأن سرقة عمال النظافة أغطية المناهيل انه تم تسجيل قضية وتسليم المتهمين، وهم 3: سائق وعاملان إلى الجهات الأمنية في مدينة صباح الأحمد السكنية، مشيراً إلى أن مراقب المنطقة ما زال على رأس عمله لأنه لم تثبت عليه أي إدانة.

وأكد أنه لا يوجد ضعف في الرقابة وأسباب هذه السرقات تكون عبارة عن أعمال فردية وليست ظاهرة، بالإضافة إلى أن وعي المواطنين هو من أدى إلى كشف مثل هذه الواقعة.

أوضح أحمد المنفوحي في رده على سؤال العضو د. حسن كمال بشأن أراضي ومباني وزارة التربية وطلباتها المستقبلية عند إعداد المخطط الهيكلي للدولة بانه جار التنسيق مع وزارة المالية بشأن تطبيق نظم الأصول ضمن مشروع نظم معلومات إدارة المالية الحكومية GFMIS والمتضمن حصر ممتلكات الوزارة من مواقع وأراض محجوزة لها، وتحديد مساحتها واستعمالاتها، وكذلك أعداد المدارس القائمة وسنوات إنشائها بالإضافة للقيمة التقديرية لها.

وبين المنفوحي انه يلزم عند التجهيز والإعداد للمخططات الهيكلية للدولة أن يتم التنسيق مع كل وزارات وهيئات الدولة ضمن المراحل المختلفة للمشروع، وذلك للوقوف على خططهم بشأن احتياجاتهم الحالية والمستقبلية وبما يتماشى مع الخطة الإنمائية الخمسية للدولة.

وقال ان البلدية تقوم بدعوة وزارة التربية لحضور الاجتماعات عند إعداد المخطط الهيكلي للدولة، وذلك لمناقشة المساحات المناسبة للمدارس الحكومية وفقا للمتطلبات المساحية التي تتم مراعاتها في تصميم المدارس وأعدادها المطلوب توفيرها ومراحلها التعليمية في المدن الجديدة حسب إحصائية أعداد السكان، ومناقشة متطلبات المدارس الخاصة في المدن الجديدة وأعدادها لتوفير أفضل خدمة للمواطنين، مشيراً إلى انه يتم تقدير الاحتياجات الحالية والمستقبلية للأراضي الخاصة بالوزارة وفقا للأعداد الحالية والمستقبلية للمواطنين والمواليد والفئات العمرية لهم ضمن محافظات الدولة الست ومن ثم أخذها بعين الاعتبار ضمن المخرجات النهائية لدراسة مشروع المخطط الهيكلي للدولة.

وأضاف ان دور البلدية يقتصر عند اصدار الرخص للمواقع المخصصة في حال تقديم مخططات المشاريع، وان وزارة التربية افادت بأنه يعتمد في تقدير احتياجاتها المستقبلية من الأراضي المحجوزة لها لإنشاء مدارس جديدة عبر تقدير أعداد السكان في المنطقة السكنية أو المدينة حسب عدد الوحدات السكنية ومعدل أفراد الأسرة الكويتية 8،2، وتقدير سن المرحلة في كل منطقة سكنية، مع مراعاة أعداد الطلبة في المدارس الحكومية، وألا تزيد الكثافة الطلابية في الفصل الواحد عن 25 طالبا في الفصل.

الكثافة الطلابية

وأوضح المنفوحي أن ما يخص احتفاظ وزارة التربية بالأراض الفضاء منذ مدة فإن الوزارة ملزمة وفقا لما ورد بمواد الدستور الكويتي بأن تكفل حق التعليم في شتى مجالاته لأبناء الشعب الكويتي، وحيث ان أعداد السكان بالمناطق السكنية في ازدياد مستمر ونتيجة لارتفاع الكثافة الطلابية بالمدارس الحكومية، الأمر الذي جعل الوزارة تعمل جاهدة على إنشاء مدارس جديدة لحل تلك المشكلة باستغلال المواقع المحجوزة لها لسد احتياجاتها واستيعاب تلك الأعداد فى ظل ندرة المواقع المحجوزة للوزارة في بعض المناطق السكنية المكتظة بالسكان والتي أصبحت عائقا لحل مشكلة الكثافات المرتفعة بتلك المناطق.

قال المنفوحي في رده على سؤال العضو مشعل الحمضان ان لجنة النظافة العامة أكدت إمكان استخدام تقنية تصميم صناديق القمامة تحت الأرض في المناطق السكنية الجديدة قيد الانشاء، مشيراً إلى أن هذه التقنية لابد ان تدخل ضمن البنية التحتية للمناطق السكنية الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى