المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

المويزري: لماذا لا يتم توظيف الكويتيين مباشرة في الشركات النفطية ؟

وجه النائب شعيب المويزري سؤالا الى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء م.بخيت الرشيدي جاء فيه:لماذا لا يتم توظيف الكويتيين بشكل مباشر في الشركات والمؤسسات النفطية التابعة للدولة بدلا من توظيفهم في عقود المقاولين؟ إذ إنه من المؤكد أن ما يجري في هذا الخصوص هو كالتالي:

تقوم الشركات والمؤسسات النفطية الحكومية بالإعلان عن توظيف الكويتيين في عقود المقاولين وتتم مقابلاتهم في هذه الجهات الحكومية ومن ثم يتم إبلاغ المقاولين بتوظيف المقبولين منهم في عقود لمدد طويلة تتراوح بين سنتين وأكثر من اربع سنوات ومن ثم تقوم هذه الجهات الحكومية بدفع رواتب الذين يتم توظيفهم (الى) المقاول ودفع الميزات الخاصة بهم كتذاكر السفر والتأمين الصحي وغيرها أيضا (الى) المقاول ودفع قيمة السيارات المؤجرة أيضا (الى) المقاول ومن ثم يقوم المقاول بالدفع للموظف!! وتقوم دائرة التكويت بدفع ما لا يقل عن ٣٠٠ دينار شهريا (للمقاول) عن كل موظف كويتي يتم توظيفه!!! كل هذا تنفيع وتجاوز صارخ على المال العام فما هي إجراءاتكم ضد هذا العبث الفاضح في الاموال العامة؟ هل لدى الشركات والمؤسسات النفطية الحكومية برنامج وخطط لتدريب الكويتيين وتعيينهم بشكل مباشر في الجهات النفطية التابعة للدولة (غير ما يجري حاليا تحت ما يسمى التوظيف في عقود المقاولين)؟ اذا كانت الاجابة بنعم؟ يرجى تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك واذا كانت الاجابة بلا فما هي الاسباب لعدم وجود هذه الخطط؟

ما عدد الكويتيين العاملين في المؤسسات والشركات النفطية الحكومية والشركات المتعاقدة مع تلك الجهات الذين تم انهاء عقودهم أو تفنيشهم منذ 1/ 1/ 2016 وحتي تاريخ الاجابة علي هذا السؤال وما الاسباب؟ يرجى تزويدي بكل المستندات المتعلقة بقرارات تعيينهم ونسخة من قرار تفنيشهم أو إنهاء عقودهم متضمنا الاسباب.

يرجي تزويدي بنسخة من عقود التوظيف منذ اليوم الاول لتعيين كل من محبوب علم وحنيف بارفيز وخورشيد خان وغياص علم من إحدى الجنسيات الآسيوية ونسخة من أي تجديد أو تعديل في تلك العقود ونسخة من أوامر تحويل مرتباتهم لآخر أربعة أشهر ؟ وما طبيعة عملهم واختصاصهم ونسخة من شهاداتهم الدراسية وشهادات الخبرة وماهي الصلة العائلية بينهم؟

وماهو دور المذكورين أعلاه والمدعو أحمد خليل في عقود شركة نفط الكويت؟ ولماذا تمت تسمية أحمد خليل كبير مهندسين مختصين مع أن تخصصه في الهندسة المدنية وهذا تخصص غير نادر ولماذا يحظى بمميزات رؤساء الفرق؟

وتزويدي بنسخة من قرار تعيينه ونسخة من العقد متضمنا الدرجة والمسمي والراتب والمستندات المتعلقة بالسيرة الذاتية والشهادات الدراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى