المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

الناهض: ثلث أرباح «بيتك» من الكيانات الخارجية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك)، مازن سعد الناهض، إن ثلث صافي أرباح «بيتك»، التي بلغت عن النصف الأول من العام الجاري 81.6 مليون دينار، بنسبة نمو 15.2 في المئة، جاءت من مساهمات الكيانات التابعة الخارجية.
وأضاف الناهض، خلال لقائه مع تلفزيون CNBC العربية، أن محفظة التمويل حققت نموا بلغت نسبته 9 في المئة، لتصل إلى 8.914 مليارات دينار، لافتا إلى أن النمو في محفظة تمويل الشركات ارتفع 28 في المئة، وذلك نتيجة مشاركة البنك في تمويل مشاريع نفطية وتنموية ضخمة في الكويت.
وقال إن حجم الإصدارات السيادية من الصكوك، التي ساهم بترتيبها «بيتك» حول العالم خلال عام 2016، بلغت 1.6 مليار دولار. وبلغت الإصدارات السيادية في منتصف 2017 مليار دولار، معظمها لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي، متوقعا 500 إلى 600 مليون دولار إضافية حجم مساهمات «بيتك» في الصكوك، قابلة للزيادة في حال وجود طلب من جهة سيادية ما.
وأشار إلى أن وزارة المالية أصدرت سندات قيمتها 8 مليارات دولار: 3.5 مليارات دولار لأجل 55 سنوات، و4.5 مليارات دولار لأجل 10 سنوات، لافتا إلى أن الاصدار شهد مشاركة واسعة من بنوك عالمية، وبعض البنوك المحلية التقليدية، لافتا إلى أن تصنيف هذه السندات يرتبط بالتصنيف الائتماني لدولة الكويت، مؤكدا استعداد «بيتك» لتقديم خبراته والدعم اللازم لوزارة المالية لإدارة الدين العام عن طريق منتج الصكوك.
وعن نقاط قوة البنك، قال الناهض إن «بيتك» يتمتع بقاعدة عملاء هي الأكبر على مستوى السوق المصرفي، كما ويتميز بتقديمه باقة متنوعة وشاملة من المنتجات المصرفية والخدمات الأكثر تطورا، بالإضافة إلى تنوع قنوات التواصل مع العميل، مشيرا إلى أن «بيتك» قطع أشواطا كبيرة في تحسين جودة الأصول، وتخفيض المصاريف، والتركيز على العمل المصرفي الاساسي لتحقيق استدامة في الارباح.
وأشار الى ان البنك أصبح رائدا في تقديم الخدمات المصرفية المتقدمة والمتوافقة مع أعلى المعايير التكنولوجية، مؤكدا الحرص على تبني آخر التطورات التكنولوجية في العمل المصرفي، حيث أطلق «بيتك» العديد من الخدمات الإلكترونية العصرية، ومنها أجهزة XTM التفاعلية ذاتية الخدمة، وأطلق للمرة الأولى في الكويت، خدمةVisa Checkout لتسهيل عملية الشراء عبر الإنترنت بسرعة وأمان. كما أطلق 4 خدمات مبتكرة في مجال الحسابات المصرفية وخدمات مركز الاتصال، وغيرها من الخدمات الأخرى، مؤكدا مواصلة الجهود الابتكارية لتعزيز الخدمات المصرفية وتلبية تطلعات العملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى