المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«النشر العلمي» استقبل 2942 بحثا وكتابا في 2016

أعلنت جامعة الكويت، اليوم الثلاثاء، أن مجلس النشر العلمي التابع لها استقبل العام الماضي 2942 بحثا وكتابا للنشر في مختلف إصداراته بزيادة قدرها 860 بحثا مقارنة بعام 2015.

وقال نائب مدير جامعة الكويت للأبحاث ورئيس مجلس النشر العلمي الدكتور طاهر الصحاف، في تصريح صحفي، إن هذا العدد من الكتب والأبحاث هو الأعلى في تاريخ المجلس منذ إنشائه عام 1986، مبينا أن نسبة الزيادة بلغت 3ر41 في المئة بمختلف التخصصات العلمية ومن مختلف دول العالم.

وأضاف أن هذا العدد من البحوث جاء ليؤكد ثقة الباحثين واقبالهم على النشر في المجلات العلمية التي تصدرها جامعة الكويت في ضوء تعدد قنوات النشر العلمي المحكمة وازديادها ما يعكس مكانتها العلمية ومدى تلبيتها للحاجات الاكاديمية المتنامية.

وأوضح أن نسبة البحوث المرفوضة شهدت ارتفاعا إذ بلغت 75 في المئة الامر الذي يسهم في حفاظ المجلات على قيمتها العلمية التي تتأتى من خلال تنقية البحوث الواردة والاختيار من بينها وفق قواعد النشر المعمول بها.

وأفاد بأن المجلات العلمية باتت تستحوذ على الاهتمام من خارج دولة الكويت حيث بلغ عدد الابحاث المستقطبة 2679 بحثا بنسبة 91 في المئة في حين بلغ عدد البحوث المنجزة داخل الكويت 263 بحثا بنسبة 9 في المئة.

وذكر الصحاف أن المعطيات السابقة تظهر مكانة هذه المجلات العلمية في الخارج كقناة النشر العلمي المتخصص الأمر الذي يعد وجها مشرقا لجامعة الكويت وممارسة حقيقية لدورها الثقافي والريادي على الساحة العلمية.

ولفت إلى تزايد الاهتمام بمطبوعات مجلس النشر العلمي وتعاظم درجة الاقبال عليها الامر الذي يؤكد ثقة القارئ بها لما تشتمله على موضوعات تعالج قضايا واشكالات يتم تناولها بالبحث المعمق والدراسة الجادة في اطار اكاديمي.

وقال الصحاف إنه في إطار السعي إلى زيادة التعريف بالمجلات العلمية التي يصدرها النشر العلمي وبهدف اتاحتها بالشكل الرقمي امام الباحثين والاكاديميين حول العالم فضلا عن الايرادات المالية فقد تم التعاقد مع شركة دار المنظومة في السعودية وشركة إبسكو الأمريكية اللتان تسوقان ابحاث المجلات العلمية على نطاق واسع بين الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية باعتبارهما اهم واكبر قواعد المعلومات.

وأوضح أن انضمام اصدارات النشر العلمي لهاتين القاعدتين يسهم في ادراج الدراسات العلمية المنشورة في مجلات جامعة الكويت بقواعد معلومات رقمية تشكل مصدرا مرجعيا ضخما يوفر ربطا الكترونيا يسهم في اتاحة الابحاث والدراسات امام الاساتذة والباحثين والخبراء.

وأضاف الصحاف أنه تم تحميل 105755 بحثا ودراسة من مجلات جامعة الكويت خلال عام واحد بزيادة 38997 بحثا عن العام السابق بزيادة قدرها 4ر58 في المئة تعكس مكانة هذه المجلات وتعاظم درجة الاقبال عليها.

وذكر أن زيادة الاقبال تؤكد ثقة القارئ بمجلات جامعة الكويت وحرص مجلس النشر العلمي على ابراز دور الجامعة واسهامها في رفد الساحة العلمية بالبحوث الجادة والدراسات المعمقة ورسم صورة واضحة عن مكانة النشر العلمي في جامعة الكويت.

وأفاد بأنه ضمن سلسلة الكتب الجامعية التي اسندت مهمتها الى مجلس النشر العلمي قامت لجنة التأليف والتعريب والنشر بإصدار ثلاثة كتب في مجال القانون واعادة طباعة ثلاثة من الكتب الجامعية الاخرى.

وبين الصحاف أن هذا المشروع الكبير يهدف الى توفير كتب جامعية دراسية لجميع المقررات التي تدرس باللغة العربية تتمتع بمزايا ومواصفات عالية تضاهي المقررات المماثلة في الجامعات المرموقة.

وأوضح أنه يجرى حاليا دراسة اعتماد ناشر عالمي لمجلة الكويت للعلوم ومجلة الابحاث الهندسية وذلك لضمان الانتشار العالمي فضلا عن الاستمرار في تنفيذ مشروع الارشيف الالكتروني لجميع مطبوعات مجلس النشر العلمي.

وأضاف أن المشروع سالف الذكر يتضمن تصوير جميع بحوث المجلات العلمية وكتب لجنة التأليف والتعريب والنشر منذ انشائها وحتى تاريخه الكترونيا الى جانب اعادة تصميم وتحديث وتطوير البيئة الالكترونية للعمل في مجلس النشر العلمي والانضمام لمزيد من قواعد البيانات العالمية وأدلة الملخصات والفهارس العلمية.

ويهدف مجلس النشر العلمي الذي أنشئ عام 1986 لرعاية وتطوير المجلات العلمية في جامعة الكويت، إذ يقوم بدعم الإصدارات العلمية والبحثية، كما يضمن معايير الجودة العالية عبر وضع الخطط والبرامج.

ويصدر عن مجلس النشر العلمي تسع مجلات علمية، إلى جانب نشر الإنجازات البحثية لجامعة الكويت على المستوى العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى