المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

النفيسي: «المزايا» شهدت تحديات كبيرة بـ 2019

المصدر:الرأي

قال رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة، رشيد النفيسي، إن الشركة شهدت خلال 2019 تحديات وصعوبات كبيرة ناجمة عن التغيرات التي طرأت على الأسواق العقارية التي تعمل بها، خصوصاً السوقين الإماراتي والتركي.
وأضاف خلال الجمعية العمومية للشركة والتي عقدت أمس، أن «المزايا» تأثرت بشكل كبير بالعديد من العوامل الجيوسياسية والاقتصادية، الأمر الذي نتج عنه قلة السيولة، إذ شهدت إمارة دبي تغييرات كبيرة تمثلت في كثرة معروض الوحدات العقارية، وانخفاض أسعار بيعها علاوة على احتدام المنافسة بين المطورين العقاريين، ما دفع الشركة إلى وضع خطط تسويقية بتسهيلات تمويلية تنافسية.
وذكر النفيسي أن تذبذب العملة التركية كان عاملاً رئيسياً في انخفاض قيمة التدفقات المالية، الناتجة عن عمليات البيع والتأجير في مشاريع الشركة هناك.
ولفت إلى أن الشركة لمست هذه التغيرات، ووضعت خطة ديناميكية محكمة مبنية على عدد من الحلول الإستراتيجية الموائمة للظروف، والمعالجة لبعضها لتخرج من 2019 بالعديد من النجاحات.
وأفاد النفيسي بأن خطة «المزايا» في 2019 ارتكزت على 3 محاور رئيسية، هدفت من خلالها إلى وضع حلول جذرية لمواجهة شح السيولة من جهة، والمحافظة على متانة وضعها، وجدول تدفقها المالي من جهة أخرى، مؤكداً عزمها على إيفاء التزاماتها المالية تجاه البنوك والمقاولين والموردين وتحضيرها لانطلاقة جديدة للسنوات المقبلة.
وبين أن المحور الأول للخطة تضمن تقليص تواجد الشركة في الأسواق العقارية التي تشهد صعوبات من خلال بيع أصولها وتقليص عملياتها، وتخفيض تكاليفها الإدارية في هذه الأسواق، في حين تضمن المحور الثاني إعادة هيكلة وجدولة مديونيتها تجاه البنوك الحالية وتحويل هذه الالتزامات من قصيرة إلى طويلة المدى، بينما تمثل المحور الثالث في تعزيز عمليات «المزايا» من خلال إنهاء تنفيذ المشاريع تحت التطوير، وزيادة نسبة الإشغال في المشاريع تحت التأجير، وزيادة مداخيلها من إدارة مشاريع جديدة في القطاع الطبي.
وأوضح النفيسي أن «المزايا» حققت خلال 2019، إجمالي إيرادات تشغيلية بنحو 27.8 مليون دينار، وفقاً لعمليات البيع والتأجير التي حققتها، ونجم عنها إيرادات من عمليات التأجير بواقع 8.7 مليون دينار، محققة أرباحاً من عمليات التأجير بواقع 7 ملايين دينار.
وأشار إلى أنه ونتيجة لعمليات البيع، وانخفاض قيمة العقارات التي تحملها الشركة في الأسواق المذكورة، فقد سجلت «المزايا» خسائر إجمالية بقيمة 8.7 مليون دينار بنهاية 2019، منوهاً إلى أنها تتمتع بأصول متينة بلغت قيمتها 229.3 مليون دينار بنهاية 2019، في حين بلغ إجمالي حقوق الملكية 92.9 مليون دينار.

تخطي التحديات
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «المزايا» المهندس إبراهيم الصقعبي، إن الشركة عملت خلال العام الماضي، على تخطي التحديات والتأثيرات غير الإيجابية التي مرّت بها أسواق المنطقة، باللجوء إلى عدد من الإستراتيجيات والخطط البديلة واستخدام وسائل أكثر ابتكاراً.
وأفاد بأن «المزايا» تمكنت من بيع 110 شقق سكنية في دبي بمشروع «كيوبوينت وكيو لاين»، وأنهت عمليات بيع وتأجير نسبة كبيرة من مشروع «مزايا ريزيدنس عمان»، إلى جانب إشغال 100 في المئة من مشروعها الثالث في القطاع الطبي «مزايا كلينك 3»، في وقت تابعت أعمال بيع وتأجير النسبة المتبقية من مشروع «ريم اسطنبول» بتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى