المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الهيفي: الصحة تكرس كافة جهودها لتوفير الرعاية الصحية المثلى لحجاجنا

اكد الوكيل المساعد للشئون القانونية بوزارة الصحة سلمان الهيفي على ان موسم الحج يعتبر أحد أهم المناسبات السنوية التى تستدعى تضافر جهود مختلف الوزارات و الجهات لضمان أفضل رعاية لحجاج بيت الله الحراممن الجانب الصحى و الأمنى و التنظيمى.

جاء في كلمه له نيابة عن وزير الصحة د.جمال الحربي على هامش اللقاء التنويرى لبعثة الحج الطبية الكويتية بمركز الطب الاسلامى تحت رعاية الوزير الحربي الذي نظمه المكتب الاعلامي.

وبين ان وزارة الصحة تكرس كافة جهودها لتوفير الرعاية الصحية المثلى لحجاجنا، سواء من الجانب الوقائى أو العلاجى و خاصة الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات الصحية مثل كبار السن و المصابين بالأمراض المزمنة، علاوة على الخدمات الوقائية المقدمة التي تتمثل فى توفير التطعيمات اللازمة قبل السفر فى عيادات الرعاية الصحية الأولية و توزيع الكارت الصحى على الحجاج و صرف الأدوية الوقائية بعد القدوم من الحج لمنع انتشار العدوى و الحملات التوعوية التى يتم تدشينها قبل الحج بحوالى الشهر للاجابة عن أسئلة الحجاج و نشر الوعى الصحى بينهم.

و من الناحية العلاجية، أشار الهيفي الى ان الوزارة توفر للحجاج الأطقم الطبية المدربة على أعلى مستوى، كما توفر لهم الأدوية اللازمة و وسائل الاسعاف الضرورية بجانب التنسيق و التعاون المتواصل مع أخواننا المسئولين عن رعاية الحجاج بالممكلكة العربية السعودية.

وأفاد بأن بعثة الحج الطبية يقع على عاتقها مسئولية كبيرة فى رعاية أخواننا الحجاج و ضمان سلامتهم حتى العودة الى أرض الوطن و كلنا ثقة أن جميعكم على قدر المسئولية و سوف تكونون دائما وجها مشرفا لدولة الكويت كما عهدناكم دائما.

وتمنى الهيفي عودة سالمة الى أرض الوطن لجميع حجاجنا، داعيا من الله ان يجعله حجاً مقبولا وذنبا مغفورا بإذن الله تعالى.

من جانبها، ذكرت رئيس المكتب الاعلامي بوزارة الصحة د.غالية المطيري في تصريح صحافي ان يهدف الى اطلاع أعضاء البعثة الكويتية الى أحدث التعليمات و الارشادات الخاصة برعاية زوار بيت الله الحرام سواء من ناحية التطعيمات اللازمة قبل الحج و البطاقة الطبية التى يتم توزيعها على الحجاج قبل السفر ، بالاضافة الى القاء الضوء على طرق الوقاية من الأمراض المعدية و كيفية التعامل مع الحالات الطارئة و رعاية الفئات الخاصة من كبار السن و المصابين بالأمراض المزمنة و الأطفال و الحالات التى تستدعى الاستعانة بالخدمات الطبية للأشقاء بالمملكة العربية السعودية.، علاوة على ضرورة صرف الأدوية الوقائية ضد بعض الميكروبات للحجاج قبل العودة بسلامة الله.

و نوهت د. المطيرى أن اللقاء شمل محاضرات توعوية القاها كل من د. عادل التكريت تحت عنوان : ” السلوك الصحى فى الحج” و د. محمد حسين تحت عنوان : “” ماذا عليك أن تعرف كطبيب و حاج” .

وتابعت : تم على على هامش الملتقى اقامةًمعرضا صحيا يضم 21 جهة من ادارات وزارة الصحة و الدفاع المدنى و جامعة الكويت و جمعية الصيدلة الكويتية و صندوق اعانة المرضى و رابطة السكر الكويتية و العديد من الجهات الحكومية و القطاع الأهلى.
و لفتت د. المطيرى الى أن الأنشطة التوعوية للمكتب الاعلامي بمناسبة قرب موسم تمتد على مدار شهر حتى سفر جميع الحجاج، و تضم يوما توعويا بوزارة الاوقاف و الملتقى السنوى الرابع للحجاج و معرض صحى بمطار الكويت لمدة عشر أيام من الساعة الثامنة صباحا حتى 11 مساءا، كما انه سيتم تشغيل فيلم توعوي خاص بصحة الحاج في شاشة مطار الكويت الرئيسية.

واضافت : و كذلك سيقوم المكتب الاعلامي بالمشاركة بالمعارض التوعوية للحجاج بمقار حملات الحج بالاضافة الى مشاركة المناطق الصحية ومراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز الصحة الوقائية بإقامة ايام توعوية للحجاج يتم من خلالها توزيع كتيب دليل الحاج والمعتمر الصحي وعرض أفلام توعوية وتقديم الاستشارات الطبية

و كشفت د.المطيري عن توفير خط ساخن يتم من خلاله تقديم الاستشارات المتعلقة بصحة الحاج على الرقم 90938818، مشيرة الى انه تم تفعيل تطبيق “الصحة الالكترونية” على الرابط http://Q8-ehealth.com، وهو الخاص بالمكتب الاعلامي، حيث يعتبر مصدر رئيسي للمواد التوعوية، بالاضافة الى مواقع التواصل الاجتماعي حيث ستكون هناك حملة توعوية ألكترونية خاصة بموسم الحج

بدوره، اكد رئيس الاطباء في فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية د.محمد حسين الكندري على ان الكادر الطبي التأكد من جاهزية العيادات لاستقبال الحجاج، واستلام الادوية، فضلا عن الالتزام بتقديم الخدمات على اكمل وجه.

ودعا الى تحويل الحالات الى المستشفيات بمكة المكرمة الحرجة، وإبلاغ الفريق الطبي لبعثة الحج بتلك الحالات.

وطلب د.الكندري من اصحاب الأمراض المزمنة أخذ أدويتهم معهم ومعرفتها لإبلاغ الكادر الطبي في بالحملة بذلك، داعيا الحجاج عدم اجهاد أنفسهم، وعدم التعرض للشمس لتجنب الإصابة بضربتها، علاوة على التأكد من تناول الأكل النظيف.

ونصح الحجاج بإصطحاب كرت “التطعيم” عند الذهاب للمملكة العربية السعودية، حيث تشترط المملكة تطعيم السحايا من ضمن التطعيمات،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى