المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

#الوزراء يوافق على ضوابط إيقاف #زراعة_الأعلاف .. وتعويض المتضررين بـ 4 آلاف ريال عن كل هكتار

وافق مجلس الوزراء على ضوابط تطبيق قرار إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، ومن بين الضوابط تعويض مزاولي الزراعة مبلغ 4 آلاف ريال عن كل هكتار، بما لا يتجاوز المبلغ الإجمالي 400 ألف ريال، على أن يصرف على دفعات خلال 5 سنوات.

وتضمنت الضوابط ضرورة توقف كل من يزاول الزراعة في مساحة تزيد على 50 هكتاراً في المناطق الواقعة في الرف الرسوبي والتي تعتمد على مياه جوفية يعول عليها لتوفير مياه الشرب، وأن يتم التوقف قبل تاريخ 25 / 2 / 1440هـ.

وحظرت الضوابط تصدير المحاصيل والمنتجات الزراعية التي تهدر المياه التي تحددها وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وحددت للذين يمارسون زراعة الأعلاف الخضراء في المساحات الأخرى الأخذ بأحد بديلين، الأول إما التوقف عن زراعتها والحصول على التعويض بما لا يتجاوز 200 ألف ريال، أو زراعة القمح في مساحة لا تتجاوز خمسين هكتاراً، بينما تضمن البديل الثاني الاستمرار في زراعة الأعلاف الخضراء بما لا يتجاوز مساحة 50 هكتاراً.

وشملت الضوابط على أنه لكل من يمارس زراعة الأعلاف الخضراء في المساحات التي لا تتجاوز 100 هكتار وقت صدور القرار الأخذ بأحد بديلين، الأول التوقف كلياً عن زراعة الأعلاف والحصول على التعويض بما لا يتجاوز 400 ألف ريال.

وجاء البديل الثاني بتقليص المساحة إلى 50 هكتاراً بحد أقصى، والاستمرار في زراعة الأعلاف الخضراء أو القمح، والحصول على التعويض بما لا يتجاوز 200 ألف ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى