المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«الوطني»: إصدار سندات ممتازة غير مضمونة

أعلن بنك الكويت الوطني، أكبر البنوك الكويتية، الحاصل على أعلى التصنيفات الائتمانية (موديز: Aa3، ستاندرد آند بورز: A+، فيتش: AA-)، عن نجاح البنك في اصدار سندات ممتازة غير مضمونة بقيمة 750 مليون دولار أميركي وباستحقاق مدته خمس سنوات، وذلك وفقاً للقاعدة رقم 144 (أ) من قانون الاوراق المالية الأميركي والتنظيم (س).
ويأتي هذا الإصدار ضمن برنامج السندات العالمية ذات الأجل المتوسط البالغة قيمته 3 مليارات دولار أميركي. وقد تحدد سعر العائد على السند وفقاً لسعر المبادلات المتوسطة، بالإضافة إلى 100 نقطة أساس بواقع 2.860 في المئة. هذا ويتوقع أن تحصل السندات على تصنيف ائتماني Aa3 من قبل وكالة موديز و AA- من وكالة فيتش، تماشياً مع تصنيفات بنك الكويت الوطني، في دلالة واضحة مجددا على الصلابة الائتمانية للبنك.
وسوف يتم توظيف عائد تلك السندات في تعزيز سيولة البنك، وتنويع مصادر الدخل، بالإضافة إلى تمديد آجال المطلوبات.
ويعتبر هذا الاصدار الأول من نوعه الذي يستهدف الأسواق الاميركية وفقاً للقاعدة 144 (أ) على مستوى بنوك منطقة الشرق الأوسط منذ عام 2009، حيث يسعى البنك للوصول لقاعدة أكبر من المستثمرين المؤسساتيين كجزء من هدفه نحو تنويع مصادر التمويل.
ولاقى الإصدار إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين الاقليمين والدوليين على حد سواء، حيث تخطى حجم الاكتتاب 2.5 مليار دولار أميركي. وقد تم اغلاق الاكتتاب عند مستوى 2.2 مليار دولار أميركي بعد أن تجاوز الاكتتاب في السندات 2.9 مرة المبلغ المستهدف. علماً بأنه تم إطلاق هذا الإصدار بعد اجراء سلسلة من المباحثات الموسعة مع المستثمرين في كل من منطقة الشرق الأوسط، أوروبا والولايات المتحدة الاميركية.
وقد استحوذ المستثمرون من الولايات المتحدة الأميركية على النصيب الأكبر من صفقة الإصدار، وبلغت حصتهم 57 في المئة، ثم مستثمرو منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بنسبة 26 في المئة، في حين بلغ نصيب المستثمر الأوروبي من الصفقة 13 في المئة، واخيراً كان نصيب السوق الآسيوية 4 في المئة. ويعد هذا الطلب القوي بالإضافة إلى الإقبال الذي شهده الإصدار من قبل قاعدة مستثمرين متنوعة ورفيعة المستوى بمنزلة شهادة ثقة على تميز العلامة التجارية لبنك الكويت الوطني في الأسواق العالمية ومكانته المرموقة بين المستثمرين الدوليين.
وقد تم التعاون مع سيتي غروب، بنك اتش اس بي سي، جي بي مورغان والوطني كابيتال كمنسقين عالميين مشتركين، في حين قام كل من سيتي غروب، بنك أبو ظبي الأول، اتش اس بي سي، جي بي مورجان، الوطني كابيتال وبنك ستاندرد تشارترد بدور مديري الاصدار المشتركين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى