المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

اليونان على خلاف مع سفير إسبانيا بشأن كاتالونيا

استدعت اليونان سفير إسبانيا لدى أثينا يوم أمس الأحد للتراجع عن تصريحات أدلى بها لصحيفة يونانية وأشار فيها إلى أن أثينا لا تدعم وحدة إسبانيا مما يكشف التوترات بين البلدين العضوين في الاتحاد الأوروبي في شأن حملة استقلال كاتالونيا.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان «فوجئنا برؤية تصريحات لسفير إسبانيا الصديقة والحليفة تنتقد علانية الحكومة اليونانية».

وأيد زعماء الاتحاد الأوروبي إلى حد كبير حكومة مدريد خلال أزمة سياسية متفاقمة وصلت إلى ذروتها الأسبوع الماضي بتصويت برلمان كاتالونيا على إعلان من جانب واحد باستقلال الإقليم عن إسبانيا.

ونُقل عن إنريك فيجويرا سفير إسبانيا لدى اليونان قوله في صحيفة إلفيثروس تيبوس الصادرة يوم أمس الأحد إنه على الرغم من أن لديه تأكيدات من المعارضة اليونانية المحافظة ومن الرئيس بروكوبيس بافالوبولوس بدعم الوحدة الوطنية فهذا ليس موقف حكومة رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس اليسارية.

وقال متحدث باسم الحكومة اليونانية يوم السبت إن اليونان تدعم بشكل كامل وحدة وتكامل أراضي إسبانيا بالإضافة إلى أي مبادرة لاستئناف الحوار الديموقراطي في إطار الدستور الإسباني.

وأضاف الناطق في بيان «نشعر بقلق بشكل خاص من الوضع في إسبانيا ونؤكد أنه لا يمكن لأوروبا التقدم إلا وهي متحدة. لا يمكن قبول الخطوات التي يتم اتخاذها من جانب واحد».

واتهمت وزارة الخارجية السفير«بإهانة الدستور اليوناني» بالإشارة إلى أن رئيس البلاد لا يتحدث باسم الحكومة.

وقالت أيضا إن السفير الإسباني تدخل في السياسة الداخلية لليونان بتبنيه حجج المعارضة السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى