المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

انتخاب الكويت نائبا لرئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء

المصدر:25 فبراير

انتخب المجلس الوزاري العربي للكهرباء اليوم الثلاثاء مصر رئيسا والكويت نائبا في مكتبه التنفيذي للعامين المقبلين.

جاء ذلك في ختام اعمال الدورة ال13 للمجلس الوزاري العربي للكهرباء التي عقدت في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

كما ضم المجلس في تشكيلته الجديدة عضوية السعودية وتونس والاردن وموريتانيا واليمن

إلى ذلك اعتمد المجلس الوزاري العربي للكهرباء في ختام اجتماعه النسخة المحدثة من الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030 داعيا الدول العربية للاسترشاد بها.

ودعا أيضا مؤسسات التمويل والشركاء الاقليميين والدوليين للمساهمة في تنفيذ الخطة التنفيذية للاستراتيجية وتقديم الدعم اللازم لذلك.

وكلف الوزراء أمانة المجلس بتحديث المستجدات الجارية في مشروعات الربط الكهربائي العربي وبشكل دوري وعرض تقرير بذلك على المجلس في دورته القادمة.

وأكد المجلس ضرورة قيام أمانات الربط الكهربائي الثماني والمغاربي وهيئة الربط الخليجي والدول الأعضاء بموافاته بالمستجدات أولا بأول.

وطلب من المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع أمانته للتواصل مع الجهات المختصة بالجمهورية اليمنية لتقديم تقرير تفصيلي يتضمن احتياجات قطاع الكهرباء باليمن تمهيدا لعرضه على مؤسسات التمويل العربية والاقليمية للمساهمة في تقديم المساندة الفنية وتأهيل الكوادر البشرية اليمنية العاملة في قطاع الكهرباء وفقا للاحتياجات اللازمة.

كما طلب من الهيئة العربية للطاقة الذرية التنسيق مع أمانة المجلس والدول العربية غير المنضمة للهيئة لتحديث التقرير الذي يتم اعداده بشكل دوري حول أنشطة الدول العربية فيما يتعلق باستخدام التقنيات النووية لانتاج الكهرباء وتحلية المياه ومشروعاتها في هذا الصدد.

وكلف الوزراء العرب المجلس بالتنسيق مع الاتحاد العربي للكهرباء للاعداد والتحضير للمعرض العاشر لصناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية في الوطن العربي بالتزامن مع فعاليات المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء.

كما تم تكليف لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء لإعداد خارطة طريق لدراسة امكانية استغلال النفايات كمصدر للطاقة شاملة بناء القدرات والامكانات المتاحة والأنظمة والتشريعات المطلوبة لهذه الغاية وعرضها على الاجتماع القادم للمجلس.

وطالب الوزراء أمانة المجلس بالتنسيق مع الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للبيئة لبلورة رؤية عربية تساعد على الاستفادة من امكانات تحويل النفايات الى طاقة وذلك بمشاركة أصحاب المصلحة العاملين في هذا المجال.

ودعا كذلك الى الاعداد والتحضير لعقد الاحتفالية الثامنة باليوم العربي لكفاءة الطاقة على هامش المنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة أبريل 2020 الى جانب اعداد الشروط المرجعية لمسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة لعام 2020 وتحديد موضوع المسابقة ليكون حول أفضل مشروع يستخدم التقنيات الذكية لخدمة كفاءة الطاقة.

وكلف الوزراء باستكمال التحضيرات للدورة الخامسة للمنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالتنسيق مع الشركاء تحت عنوان (الابتكار في خدمة الطاقة المستدامة في العالم العربي) وذلك في الأول والثاني من أبريل 2020.

كما تم تكليف أمانة المجلس بالتنسيق مع الجهات الحكومية الصومالية المعنية والاتحاد العربي للكهرباء بتحديث واستكمال الاستبيان الخاص بالاحتياجات المالية والفنية والصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في الصومال واعداد تقرير شامل عن احتياجاته ورفعها للاجتماع القادم ووضع خطة لتطوير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالصومال.

ودعا الوزراء العرب مؤسسات التمويل العربية والاقليمية للمساهمة في اعداد دراسة لتقدير احتياجات الشبكة الوطنية للكهرباء بالصومال لاستكمال المنظومة الكهربائية الداخلية وتقويتها بما يؤهلها مستقبلا للانضمام لمشاريع الربط الكهربائي العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى