المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

انطلاق منتدى تطوير القطاع غير الربحي في الرياض .. السبت المقبل

ينطلق أعمال منتدى تطوير القطاع غير الربحي في الرياض، يوم السبت المقبل، ويستمر لمدة أربعة أيام، تحت عنوان (نحو رؤية 2030: القطاع غير الربحي.. الأدوار والممكنات)، حضور ومشاركة خمسة وزراء، و14 متحدثاً دولياً.

ويشارك في المنتدى وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني، ووزير الإسكان الأستاذ ماجد الحقيل، ووزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، بالإضافة إلى مشاركة رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء الأستاذ محمد العجاجي.
ويشارك الوزراء في جلسة بعنوان: آفاق وتطلعات القطاع غير الربحي في رؤية 2030، بهدف مناقشة دور القطاع الحكومي في الاستثمار الاجتماعي والاستدامة المالية للقطاع غير الربحي، إلى جانب استعراض مجالات الاستثمار والتأثير في الخدمات التنموية (الصحة، الإسكان، والتعليم).
كما سيناقش الوزراء في الجلسة الحوارية كيفية التكامل بين القطاعات الحكومية لتمكين القطاع غير الربحي، وتسليط الضوء على البيئة التنظيمية والقانونية لتمكين القطاع غير الربحي.
ويستعرض 14 متحدثاً دولياً أدوار القطاع غير الربحي في الاقتصاديات الحديثة، وممكن الأنظمة والتشريعات، وممكن رأس المال الخيري والاستثمار الاجتماعي، وممكن المورد البشري، الذي يعرض المفاهيم المتعلقة بخلق وتأهيل وإدارة قوة عاملة جديرة في القطاع غير الربحي، وقادرة على تحقيق رؤية المملكة.
وتبرز أهمية المنتدى في ظل المستهدفات الاستراتيجية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية التي وضعها برنامج التحول الوطني 2020، لتحقيق رؤية المملكة 2030، نحو تمكين القطاع غير الربحي، والتي تتمثل في بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غير الربحي، وتعزيز قدرتها على تبني ممارسات الشفافية والحوكمة الرشيدة، وتوسيع العمل التطوعي وأثره، وتوسيع القطاع غير الربحي وتوجيهه للعمل في التنمية.
ويهدف المنتدى، الذي سيحضره عدداً من الخبراء المحليين، ومؤسسات القطاع الخاص والعام والقطاع الأهلي، إلى توفير مساحة للنقاش وتبادل الأفكار وخلق المبادرات التي تتعلق بأدوار القطاع غير الربحي السعودي في تحقيق رؤية المملكة، وأهم الممكنات الضرورية التي ينبغي تحقيقها ضمن برنامج التحول الوطني، ليضطلع القطاع بهذه الأدوار المرادة له، والدور الذي ينبغي أن يلعبه القطاع غير الربحي لتوفير هذه الممكنات واحتضانها والبناء عليها.
ويتميز المنتدى بشموله عدة أنشطة من محاضرات مباشرة، وحلقات نقاش، ولقاءات لتفعيل الشراكات، واستعراض لعدد من قصص النجاح، بالإضافة إلى ورش عمل تطبيقية ستركز على مناقشة لائحة مجالس المؤسسات الأهلية، ولائحة مجالس الجمعيات الأهلية، وورشة عمل لمناقشة لائحة صندوق دعم الجمعيات الأهلية، وورشة عمل لرسم خارطة طريق ممكنات بيئة الاستثمار الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى