المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

بالفيديو.. «التجارة»: مايكروسكوب جديد لتقييم الأحجار وتحديد نقاوة الألماس

إحدى مفتشات التجارة أمام جهاز المايكروسكوب الجديد
الجهاز الجديد لتقييم الأحجار وتحديد نقاوة الألماس
من جولات مفتشي التجارة على محلات المعادن الثمينة خلال يونيو الماضي
  • السعيدي لـ «الأنباء»: 5 خطوات تقوم بها «المعادن الثمينة» لفحص المشغولات
  • لدينا 34 مفتشاً ومفتشة يحملون الضبطية القضائية يتم توزيعهم في المناطق

 

أكد مراقب الشؤون الفنية والاستلام في إدارة المعادن الثمينة بوزارة التجارة والصناعة سعد السعيدي في تصريح لـ «الأنباء» أن عدد مراجعي الإدارة خلال شهر يونيو الماضي بلغ 1523 شركة ومؤسسة ومحلا وورشة متخصصة في المعادن الثمينة.

وأضاف السعيدي أن عدد المحاضر التي أعدها المفتشون الذين يحملون صفة الضبطية القضائية لدى الإدارة بلغ 8 محاضر، لمخالفات متنوعة فيما بين مشغولات ثمينة غير مدموغة بالعيار القانوني من قبل الإدارة، وعدم الالتزام بالتعاميم الصادرة من قبل الإدارة والتي تخص تعليمات بوضع شاشات عرض تظهر الأسعار العالمية للمعدن الثمين وكذلك وضع موازين حساسة، وعدم إدراج بعض البيانات في فواتير الشراء.

وأوضح أنه تم إصدار 123 معاملة لهوية بطاقة استلام محلي وخارجي للمندوبين الذين يراجعون الإدارة، وإصدار 69 إشعارا مراجعة للإدارة. وفيما يخص مطابقة الفواتير للمواطنين والمقيمين، تم إصدار 200 معاملة تم التأكد من مطابقة البيانات التي تخص المشغولات الذهبية بفواتير الشراء للتأكد من صحتها وجودة المشغولات.

ولفت الى ان إجمالي وزن المشغولات الثمينة التي دخلت الإدارة في شهر يونيو 2018 تقارب 4.200 أطنان، برسوم محصلة بلغت 206 آلاف دينار.

وعن عمل إدارة المعادن الثمينة قال السعدي إنها متخصصة في الرقابة وضبط الجودة على المحلات التجارية التي تختص ببيع المشغولات الثمينة، وكذلك الأحجار الكريمة وشبه الكريمة، واستقبال جميع المعاملات من أجل تحديد الأوزان والمواصفات الفنية سواء المشغولات التي تصنع في السوق المحلي أو المشغولات القادمة من الخارج.

وأشار السعيدي إلى أن الإدارة لديها 34 مفتشا ومفتشة «19 مفتش و15 مفتشة» لديهم صفة الضبطية القضائية ويتم توزيعهم بشكل مستمر على المولات والمجمعات التجارية من أجل تحرير محاضر المخالفات وإشعارات المراجعة وكذلك من اجل التوعية للمستهلك أو المحلات فيما يخص التعاميم والقرارات والقوانين التي تصدرها الوزارة.

وتطرق السعيدي خلال تصريحه الى قسم تجهيز العينات والتحليل «الاشعة السينية» بالإدارة، مشيرا الى أنه يقوم بأخذ العينات من قسم الاستلام والفرز على شكل طرود مشغولات ثمينة، وكل طرد يحمل وصلا مرفق معه، حيث يتضمن نوع المشغول الثمين والوزن والعيار وعدد الأكياس، ويتم أخذ عينات عشوائية من كل كيس.

وكشف السعيدي عن قيام الوزارة باستيراد جهازي مايكروسكوب ألماني الصنع منذ بداية العام الحالي وذلك لتقييم الاحجار خاصة الألماس وذلك لتحديد نقاوة الألماس، موضحا أن هناك جهاز حاسوب يتم توصيله الي المايكروسكوب وتتم مشاهدة الشوائب على شاشة الحاسوب والألماس المميز ويحتفظ بالمعلومات للرجوع اليها لاحقا.

وقال ان قسم الاحجار الكريمة لدى الإدارة يقوم باستقبال المراجعين والمجوهرات والمشغولات الثمينة ليتم فحصها خلال الخطوات التالية: 1- التأكد من وزن المشغولات.

2- التأكد من وجود ختم الذهب خلف فاتورة الشراء للزبون.

3- يتم استخدام جهاز فحص الألماس للتأكد من الألماس.

4- تنظيف المشغول بمحلول خاص لإزالة الشوائب.

5- يستخدم المايكروسكوب لتحديد نقاوة الألماس.

وأفاد السعيدي بأن الإدارة تقوم بفحص لون الألماس من خلال استخدام جهاز تحديد لون الألماس وذلك مقارنة بالألماس على المشغول.

ويقوم بعمليات الفحص 3 موظفين على الأقل للتأكد من النتيجة ويتم وضع ختم خلف الفاتورة متضمن نتيجة الفحص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى