المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

امن ومحاكم

بالفيديو.. «الجمارك» تحبط تهريب تابوت فرعوني في تجويف «قنفة».. والدويش: لجنة لفحصه وتحديد قيمته الأثرية

قال مدير إدارة الآثار والمتاحف د ..سلطان الدويش إنه تقرر تشكيل لجنة برئاسة وعضوية د.السيد محفوظ ود.أحمد سعيد الأستاذين في جامعة الكويت للحكم على مدى أثرية التابوت الفرعوني الذي تم ضبطه ضمن أمتعة الشحن الجوي قادما من مصر.

وأوضح: يبدو التابوت غير متقن الصنع وهو إذا كان حقيقيا فإنه يعود لفترة متأخرة (ربما للعصر اليوناني الروماني) ويمثل سيدة ترتدي شعرا مستعارا باللون الأسود ويبدو عدم الإتقان بوضوح في ملامح الوجه خصوصا الجانب الأيسر.

وأضاف: قانون الآثار الكويتي وكذلك القوانين الدولية تحرم تهريب الآثار لأنها تهتم بالمحافظة على التراث الوطني.

وزاد الدويش: سننسق مع الزملاء في هيئة الآثار المصرية للتعرف على التابوت وكذلك عودته الى موطنه الأصلي.

وكان رجال الشحن الجوي، وفي إطار التزام جميع المنافذ الجمركية بتطبيق تعليمات المدير العام للجمارك المستشار جمال الجلاوي، ونائب المدير العام لشؤون المنافذ عدنان القضيبي، باتخاذ كل ما يلزم نحو منع تهريب كافة المواد المحظورة بمختلف اشكالها من والى البلاد، تمكنوا أول من امس من ضبط تابوت يشتبه انه فرعوني، وقررت الإدارة العامة للجمارك إحالة التابوت الى الجهة المختصة والممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لحسم هويته وتاريخ تصنيعه وما إذا كان فرعونيا ام غير ذلك.

وذكر مدير إدارة الجمرك الجوي وليد الناصر، ان احد المواطنين تقدم أول من امس لاستلام «قنفة» واردة من مصر عن طريق الشحن الجوي وتم الشك بها بعدها تم تفتيشها تفتيشا دقيقا وتبين وجود جسم غريب بها وهو عبارة عن تابوت يشتبه انه «فرعوني» وتم ايضا تمريره على اجهزة المسح الدقيق المتقدمة الموجودة في إدارة جمارك الشحن.

وذكر ان التابوت هو بطول يصل الى ١٧٠ سم تقريبا وتم اخفاؤه بطريقة مبتكرة وسرية.

وأضاف الناصر انه انطلاقا من التزام الجمارك الكويتية بتنفيذ المعاهدات الدولية بشأن منع تهريب اي اثار فقد تم التحفظ على التابوت المشتبه به وإحالته الى الجهة المختصة، مؤكدا عدم وجود اي مبرر لإخفاء التابوت بهذه الطريقة وداخل تجويف خاص، مؤكدا انه لدى رجال التفتيش خبرات تمكنهم من منع إدخال اي بضائع غير مصرح بها.

وثمن الناصر، يقظة رجال الجمرك الجوي محذرا كل من تسول له نفسه تهريب اي مواد ممنوعة او محظورة وان رجال التفتيش سيكونون لهم بالمرصاد مسلحين بخبراتهم والأجهزة المتقدمة التي تحرص الإدارة العامة للجمارك على تزويد مختلف المنافذ الجمركية بها.

يشار الى ان الضبطية والإجراءات المرتبطة بالإحالة تمت بإشراف وحضور مدير إدارة الجمرك الجوي وليد الناصر، ومراقب التفتيش والاستيداع بالشحن الجوي مبارك القحطاني.

المستشار جمال الجلاوي
عدنان القضيبي
التابوت احيل إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب للفحص
التابوت بعد ضبطه

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى