المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

بالفيديو.. تحفة لبنانية صممها أشهر معماريي العالم مهددة بالانهيار

على مقربة من شاطئ طرابلس شمال لبنان ترتفع تحفة معمارية يجهل كثير من اللبنانيين أنها من تصميم أوسكار نيماير أشهر معماريي العالم في القرن العشرين، وأنها مهددة بالانهيار في حال لم تتخذ إجراءات سريعة لترميمها.

ويسعى فنانون من خلال معارض حديثة لإلقاء الضوء على هذه المباني التي تشكل «معرض رشيد كرامي الدولي» فيما تدرس منظمة «يونسكو» إدراجها على قائمة مواقع التراث العالمي.

ويتحدث المهندس اللبناني وسيم ناغي، وهو رئيس اتحاد المهندسين المعماريين في حوض المتوسط، عن أهميته المعمارية قائلا لوكالة «فرانس برس»: «إنه نموذج مستقبلي فريد في لبنان والمنطقة، بالحداثة واعتماد المنحنيات، يختصر تطور العمارة في مائة عام».

ويمتد المجمع وهو من تصميم المهندس البرازيلي ذي الشهرة العالمية أوسكار نيماير في العام 1962، على مساحة إجمالية من مليون متر مربع، ليكون بذلك «من أضخم أعماله خارج البرازيل» وفقا لناغي. أما المباني المقامة فيه فمساحتها 110 آلاف متر مربع.

وقد صمم نيماير مدينة برازيليا عاصمة البرازيل وهو توفي عام 2012 عن 105 أعوام.

وتحمل هذه التحفة المعمارية آثار الإهمال التام مع ظهور تصدعات في الأبنية وانتشار أعشاب غازية. وإضافة إلى القيمة العمرانية الفريدة لهذا المعلم، يرى منظمو معرض «أطوار العمران»، أنه «يوثق لمرحلة ذهبية من تاريخ لبنان الحديث بما حملته من أحلام عمرانية وعلمية وثقافية» أودت بها الحرب الأهلية العام 1975، بحسب ما تقول مفوضة المعرض كارينا الحلو لمراسل وكالة «فرانس برس».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى