المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

بالفيديو.. «صوفيا» تحفّز أهل الكويت على الاهتمام بالذكاء الاصطناعي

المصدر: جريدة الأنباء الكويتية

 الرشيد: أهم ما يميز الروبوت «صوفيا» تفاعلها مع الناس وتعابير وجهها كأنها إنسان حقيقي

أكدت نائب المدير العام ل‍مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لشؤون البرامج المساندة د.أماني البداح، أن عرض الروبوت «صوفيا» أتاح الفرصة لزوار المركز العلمي للتواصل والتفاعل معها وتوجيه بعض الأسئلة لها، مشيرة إلى أن المؤسسة حريصة على الوصول إلى أكبر قطاع من الجمهور للنهوض بالثقافة العلمية في الكويت.

وقالت البداح على هامش محاضرة ضمن «شهر الفضاء» أقيمت في المركز العلمي التابع للمؤسسة أول من أمس، ان المحاضرة جزء من سلسة محاضرات «KFAS Links» المختارة من المؤسسة في مختلف المجالات العلمية ووقع الاختيار على د ..ديفيد هانسن مخترع الروبوت «صوفيا»، لافتة إلى أن هناك فئة واسعة من الشباب وطلبة المدارس مهتمة بالذكاء الاصطناعي خصوصا والعلوم والتكنولوجيا عموما، وأيضا هناك من المهتمين بالفنون والآداب ولم يختبروا علاقة تلك الفنون بالتكنولوجيا فكانت المحاضرة فرصة لهم للتعرف على تلك التقنيات.

وأوضحت أنها مناسبة طيبة للأبناء للتفاعل مع «صوفيا» أحد نماذج الذكاء الاصطناعي وفرصة للتعاون بين المؤسسة وأحد مراكزها الذي يستقطب جمهورا عريضا من الأبناء، مشيرة إلى تفاعل العديد من الزوار من مختلف الأعمار والجنسيات مما يدل على اهتمامهم بالذكاء الاصطناعي.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة المركز العلمي سامي الرشيد، ان جلب «صوفيا» إلى المركز العلمي له مردوده الإيجابي على النشء، خصوصا أننا نهدف إلى فتح أذهان الشباب على هذا النوع من التكنولوجيا التي باتت تنتشر في العالم بشكل كبير وتوسيع رؤاهم تجاه الأمور العلمية والتكنولوجية.

وذكر الرشيد أن المركز أعد بعض الفعاليات احتفالا بشهر الفضاء ومنها استقدام الروبوت «صوفيا»، موضحا أنه في المستقبل سيكون للإنسان الآلي دور كبير في الصناعة والكثير من الأمور الحياتية، كما أن اختيار «صوفيا» مرده إلى انتشارها الواسع حول العالم وبالتالي فإن جلبها سيكون له مردود أفضل، وأهم ما يميزها هو تفاعلها وتعابير وجهها كأنها إنسان حقيقي فضلا عن تجاوبها وردودها على أسئلة الزوار.

واشتملت الفعالية على محاضرة د.هانسن ألقى خلالها الضوء على ماهية علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي والكيفية التي تسهم بها هذه الاختراعات والتطورات الحديثة في رحلات الفضاء وسبر أغوارها، مقدما لمحة عن الإمكانات المذهلة للذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات، ولافتا إلى تميز «صوفيا» بتفاصيلها التي تشبه البشر إلى حد كبير وتعابير وجهها التي تعكس مشاعر مختلفة.

وتحدث د.هانسن عن الذكاء الاصطناعي وكيف بدأ عمله في هوليوود حيث صناعة المؤثرات الصوتية ومن خلال تلك المؤثرات بدأ تطوير الأفكار والدراسة حتى حصل على شهادة الدكتوراه.

وكان د.هانسن حقق سمعة عالمية لاختراعه الروبوت «صوفيا» التي تعد أكثر الروبوتات تعاطفا وذكاء وشبها من الإنسان في العالم عبر دمجه الفنون التصويرية مع العلوم والهندسة، كما اخترع مواد جديدة للبشرة وآليات تعبير الوجه وبرامج ذكية لتحريك الروبوتات من اجل التفاعل المباشر مع البشر.

ودشنت مؤسسة التقدم العلمي عام 2017 مبادرة «KFAS Links»، وهي سلسلة محاضرات حيوية وحلقات نقاشية تعقد على مدار العام تستهدف تعزيز نشر العلوم والتكنولوجيا والابتكار عبر خلق منصة تفاعلية يتبادل أفراد المجتمع من خلالها المعرفة.

الروبوت صوفيا وتفاعل كبير مع الكبار والصغار بالمركز العلمي
سيلفي مع صوفيا	 (قاسم باشا - ريليش كومار)
صورة جماعية مع الروبوت صوفيا
د.أماني البداح ود.سامي الرشيد في مقدمة الحضور
جانب من التفاعل الكبير مع صوفيا في المركز العلمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى