المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

امن ومحاكم

بالفيديو.. كلاكيت ثاني مرة.. ضبط آثار مصرية «لا تقدر بثمن» في مطار الكويت

المصدر جريدة الأنباء الكويتية

أحبط رجال جمرك مطار الكويت الدولي محاولة جديدة لتهريب آثار فرعونية قادمة من مطار الأقصر في جمهورية مصر العربية الشقيقة. وحسمت الجهة المختصة وهي المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أمر الآثار المهربة بتأكيده أنها حقيقية وليست مزيفة.وتأتي قصة التهريب الجديدة بعد عدة أشهر من إحباط رجال الجمرك الجوي أيضا محاولة تهريب غطاء تابوت فرعوني مهرب من مصر أيضا. هذا، وأكدت الإدارة العامة للجمارك عزمها على إعادة المضبوطات من الآثار وعددها 5 قطع إلى السلطات المصرية وتزويدها بتفاصيل عملية التهريب تمهيدا لفتح أجهزة الأمن المصرية تحقيقا للوقوف على هوية من يقف وراء هذه الجريمة ومن أجاز لهذه الآثار التي لا تقدر بثمن الخروج عبر المنفذ الجوي المصري.

إلى ذلك، علمت «الأنباء» أن الآثار المهربة تم ضبطها داخل الشحن الجوي قبل عدة أشهر، وفي مزيد من التفاصيل في هذا السياق، أعلن مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي عن إحباط رجال الشحن الجوي محاولة جديدة لتهريب عدد من الآثار الفرعونية مهربة في طرد عبر الشحن الجوي عبر أحد المنافذ الجمركية الجوية بجمهورية مصر العربية، ويزن الطرد نحو 65 كيلو غراما، مثمنا يقظة رجال إدارة الجمرك الجوي وتصديهم للعديد من محاولات التهريب المنوعة.

وأكد أن قضية تهريب الآثار الفرعونية أحيلت إلى الجهات المختصة في البلاد على أن تتخذ الإجراءات اللازمة نحو إعادة الآثار إلى موطنها في جمهورية مصر العربية، مؤكدا استعداد الجمارك لتقديم كل المعلومات بشأن الآثار المهربة وآلية التهريب إلى السلطات المصرية انطلاقا من التعاون الوثيق الذي يربط البلدين.

وبين المستشار الجلاوي في بيان صحافي أن الجهات المختصة الكويتية ممثلة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، انتهت من تقرير بشأن المضبوطات وعددها 5 قطع أثرية وحسم كونها آثارا فرعونية، كما حدد المجلس أنواع الآثار المهربة وفق كتب رسمية وعقب تحليل دقيق فني للآثار التي ضبطت من قبل رجال الجمارك في الشحن الجوي.

وتابع: وفق تقرير المجلس الوطني فإن الآثار المهربة هي أولا جزء من تمثال للمعبود «أمون رع» وهو منحوت من حجر اسود صلب بطول 54 سم وعرض أسفل الذقن يقدر بـ 25.5 سم، والقطعة الثانية هي جزء من تمثال الملك «أمنحوتب الثالث» وهو يرتدي غطاء الرأس الملكي التقليدي، أما القطعة الثالثة فهي جزء من تمثال سيدة وهي ترتدي شعرا مستعارا.

وتابع الجلاوي: بالنسبة للقطعة الرابعة فهي تمثال حورس على الهيئة الأوزبرية، أما القطعة الخامسة فكانت عبارة عن بلاطة من البازلت المنقوشة، مختتما تصريحه بالتأكيد على أن رجال الجمارك سيظلون العيون الساهرة لأمن وأمان هذا الوطن الغالي وحمايته.


الآثار الفرعونية المهربة
 بلاطة البازلت المنقوشة
تمثال أمون رع
تمثال الملك أمنحوتب الثالث
 تمثال حورس
السيدة بالشعر المستعار
بالفيديو.. كلاكيت ثاني مرة.. ضبط آثار مصرية «لا تقدر بثمن» في مطار الكويت
  • تزويد السلطات المصرية بتفاصيل عملية التهريب لفتح تحقيق يكشف عمن يقف وراءها

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى