المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

بالفيديو.. مسجد فاطمة العوضي بخيطان أول مسجد يعمل بالطاقة الشمسية

أكد ‏وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي أنوزارة الاوقاف تولي العناية بالمحافظة على نعمة الكهرباء والماء اهتماما بالغا وتوعي جمهور المصلين في مساجد البلاد بأهمية المحافظة وعدم الاسراف فيهما.

جاء ذلك في كلمة للوزير العفاسي ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م. فريد عمادي في حفل تدشين المشروع النموذجي لترشيد استهلاك الكهرباء والماء في مساجد البلاد عبر افتتاح اول مسجد في الكويت يعمل بالطاقة الشمسية وهو مسجد فاطمة العوضي بمنطقة خيطان.

وفي تصريحات خاصة لـ «الأنباء» كشف وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية م. فريد عمادي ان النظام الذي تم تدشينه امس يعد اول نظام متكامل في استخدام الطاقة البديلة في اي مسجد في الشرق الاوسط، مؤكدا ان قيمة تكلفة هذا النظام يتم استردادها بعد عامين فقط جراء تطبيق هذا النظام من الترشيد المتكامل.

واعلن الوكيل عمادي ان وزارة الاوقاف تدفع سنويا لوزارة الكهرباء 12 الف دينار كقيمة استهلاك الكهرباء فقط عن مسجد فاطمة العوضي الذي تم تحويله الى نظام الطاقة البديلة، بينما تبلع قيمة الاجهزة التي تم تركيبها 20 الف دينار فقط اي ان هذا النظام يسدد قيمته كاملا بعد سنتين او اقل ويظل مدى الحياة موفرا للطاقة في هذا المسجد.

واشار الى انه وحسب القياسات التي اجرتها وزارة الكهرباء والشركة المنفذة فإن هذا النظام من الطاقة البديلة يوفر 33% من استهلاك الطاقة حيث يشمل ألواح الطاقة الشمسية ومرشدات المياه وترموستات وسينسر للتحكم بدرجة التبريد وسينسر يقوم بإغلاق الكهرباء اوتوماتيكيا حسب كل مساحة في المسجد حتى خروج آخر المصلين من المسجد.

واكد ان هذه النسبة من الترشيد وتكلفته البسيطة تشجع على تطبيق هذا النظام المميز في مختلف مساجد البلاد.

وأوضح عمادي ان جهود وزارة الاوقاف والقائمين عليها في ترشيد استهلاك الكهرباء والماء تأتي بتوجيهات الوزير د. فهد العفاسي وتطبيقا للرؤية السديدة لصاحب السمو الامير بالمضي قدما في مثل هذه المشاريع الواعدة التي تحافظ على ثروات البلد من خلال استخدام الطاقة البديلة وتحقيق القيم الاسلامية التي دعا اليها القرآن والسنة.

وتابع عمادي «ان هذا النظام المتكامل تم تركيبه وتجربته حتى تدشينه امس دون ان يشعر المصلون في المسجد بأي توقف سواء لانظمة التكييف او الكهرباء او غيرها من الامور الفنية الاخرى».

م. فريد عمادي وم. محمد بوشهري مع الحضور في المسجد- (قاسم باشا)
م. فريد عمادي يلقي كلمة الوزير فهد العفاسي-
م. فريد عمادي وم. محمد بوشهري خلال افتتاح المسجد 	       (قاسم باشا)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى