المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

بالفيديو.. Zain Life.. بداية رحلة جديدة نحو خدمات ذكية بالكامل

  • Zain Life محفظة خدمات رقمية تتضمن أول فرع ذكي للخدمة الذاتية من نوعه لشركة اتصالات في الكويت وحلول «المنزل الذكي» .. والترفيه عبر الواقع الافتراضي
  • إيمان الروضان: «زين» شريك فعال في صنع المستقبل بالكويت
  • ترتكز إستراتيجيتنا حول ريادة التحول الرقمي وتمكين المجتمع
  • Zain Life توفر الاستمتاع بأسلوب حياة سهل وأكثر فعالية ومرونة
  • الغربللي: «زين» ستجرب الجيل الخامس في الربع الثاني وتقدم الخدمة آخر العام
  • المرزوق: أطلقنا حلولاً ذكية للشركات المتوسطة والصغيرة.. تعمل على تطويرهم
  • السيد: المحفظة تواكب نمط الحياة السريع وتسهل على العميل متابعة المجريات من حوله

عبدالرحمن خالد

أطلقت زين الشركة الرائدة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في الكويت علامة Zain Life التجارية الجديدة كليا، والتي تضم محفظة واسعة من الخدمات والحلول المبتكرة والمرنة في مجالات أمن المنازل، والترفيه الرقمي، وتحسين تجربة العملاء.

وجاء الإعلان عن إطلاق علامة Zain Life الجديدة على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة في مقرها الرئيسي في الشويخ، والذي شهد حضور الرئيس التنفيذي لشركة زين الكويت إيمان الروضان، والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا نواف الغربللي، والرئيس التنفيذي للأعمال والحلول حمد المرزوق، والمدير التنفيذي للتسويق معتز السيد، والمدير التنفيذي للعلاقات والاتصالات وليد الخشتي، حيث صاحب المؤتمر عرض تجريبي حي للخدمات والحلول التي تقدمها محفظة زين الجديدة، والتي صممت خصيصا لتواكب ريادة زين في التحول الرقمي بالسوق الكويتي.

وأوضحت الشركة خلال فعاليات المؤتمر أن إطلاق علامة Zain Life الجديدة يأتي في إطار خططها الاستراتيجية التي تسعى من خلالها إلى تعزيز توجهاتها المستقبلية نحو مجالات التحول الرقمي، حيث تقدم المحفظة حلولا وخدمات غير مسبوقة في مجالات المنازل الذكية من خلال حلول وأجهزة أمن المنزل الذكية، بالإضافة إلى أحدث ما توصلت إليه مجالات الترفيه الرقمي من خلال جهاز PlayStation VR للألعاب الإلكترونية بتقنية الواقع الافتراضي، وفي مجال تحسين تجربة العملاء من خلال فرع زين الذكي الجديد كليا الذي يعتبر أول جهاز رقمي للخدمة الذاتية من نوعه تطلقه شركة اتصالات في الكويت.

محفظة خدمات رقمية

وقالت إيمان الروضان «ندشن اليوم العلامة التجارية Zain Life وهي محفظة خدمات رقمية مرنة تتضمن خدمات متعددة ومبتكرة للمساهمة في صنع المستقبل الرقمي والحياة الذكية لقطاعي الأفراد والأعمال الخاصة استكمالا لريادة زين في السوق الكويتي وفي المنطقة».

وأضافت الروضان «سنقوم بإثراء علامتنا التجارية Zain Life بشكل مستمر خلال هذا العام والسنوات القادمة لتتضمن المزيد من الخدمات الذكية في مجالات التعليم والصحة والترفيه والتطبيقات الذكية الأخرى التي تهدف لتمكين الشباب».

وأوضحت «بدأت زين رحلة التحول الرقمي منذ سنتين، وكان أول ثمارها مشاركة القطاع العام في تنفيذ مشروع العدادات الذكية مع وزارة الكهرباء والماء، فنحن نعتبر أنفسنا شريكا فعالا في صنع مستقبل الحياة الذكية في الكويت، وتمكين المجتمع من خلال تطويع تطبيقات التكنولوجيا الحديثة مثل إنترنت الأشياء».

وبينت الروضان «ان عملاءنا من الأفراد وقطاعات الأعمال في السوق الكويتي لديهم وعي وتطلع دائم لتجربة حلول ذكية، ولذلك فقد حرصنا في تصميم الباقة الأولى من إطلاق علامتنا التجارية Zain Life على أن نطوع التحول الرقمي لتطوير تجربة خدمة العملاء وجعلها أكثر سهولة ومرونة وكذلك عدد من تطبيقات المنزل الذكي».

خارطة طريق متكاملة

وأشارت إلى أن استراتيجية «زين» ترتكز حول ريادة التحول الرقمي وتمكين المجتمع من الاستمتاع بأسلوب حياة أكثر ذكاء دون الحاجة للتقيد بمكان أو زمان محدد، وتطويع التكنولوجيا الحديثة وخبرة زين العريقة لتحقيق حياة سهلة ومرنة وأكثر فعالية، فهي شريك فعال في صنع مستقبل الحياة الذكية في الكويت.

وأضافت «لدينا خارطة طريق متكاملة نهدف منها الى اثراء والدخول في مجالات مختلفة كالصحة والتعليم وتمكين الشباب بحيث ان تحقق الطلب داخل المجتمع مع تنويع الخدمات والتطبيقات نرى انها على المدى البعيد ستسهم في زيادة الايرادات والارباح».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في «زين» نواف الغربللي «الحلول التي تقدمها زين من ناحية الامان تحتوي على أكبر المعايير العالمية لحفظ المعلومات والبيانات».

وأضاف ان «زين» ستجرب الجيل الخامس (5G) في الربع الثاني من العام الحالي، على أن يكون تقديم الخدمة الأولية منه في الربع الرابع من العام الحالي، وذلك بالتعاون مع شركاء «زين» الإستراتيجيين.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للأعمال والحلول حمد المرزوق أن قطاع الأعمال أحد القطاعات الحيوية في الكويت، مشيرا الى انه يعتبر توجها استراتيجيا لـ «زين»، خصوصا في ما يتعلق بالحلول والخدمات.

ولفت إلى أن الشركة أطلقت حلولا ذكية لقطاع الشركات المتوسطة والصغير قبل 6 أشهر، مؤكدا أن «زين» تركز على هذه الشريحة من العملاء، وتعمل على تمكينهم وتطويرهم دائما، لأن أغلبهم من الشباب.

وذكر أن «زين» قدمت إنترنت الأشياء للشركات الكبيرة في الكويت وتساعدهم في تقديم مختلف الحلول، والدليل على ذلك شراكة «زين» للقطاع الحكومي بمختلف مجالاته ومنها المدن الذكية والصحة والتعليم.

من ناحيته، قال المدير التنفيذي للتسويق معتز السيد إن الإستراتيجية في «Zain Life» تتمركز حول تلبية احتياجات العملاء من خلال حلول بسيطة وسهلة، مبينا أن إطلاق المحفظة جاء لمواكبة نمط الحياة السريع في السنوات الأخيرة، للتسهيل على العميل لمتابعة ومواكبة كل المجريات من حوله.

ولفت إلى أن أهم الحاجات الأخرى التي يتطلع إليها العملاء هي الترفيه، ولذلك كانت PlayStation VR الركن الثاني في المحفظة لتعزيز الواقع الافتراضي.

المنازل الذكية

ويعد قطاع المنازل الذكية واحدا من القطاعات الرئيسية في عملية التحول الرقمي التي تقوم بها شركات الاتصالات حول العالم، وخاصة فيما يتعلق بتأمين المنازل وحمايتها من السرقات باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة، وتعكف زين حاليا على تصميم خطط جديدة لتتواءم مع هذه التحولات الرقمية ابتداء مع محفظة Zain Life الجديدة، والتي ستشهد إضافة المزيد من الخدمات والمنتجات والحلول في المستقبل القريب، إضافة إلى حزمة الخدمات والمنتجات التي تقدمها حاليا.

وتشتمل علامة Zain Life التجارية على حزمة من أجهزة أمن المنازل الذكية، والتي توفر تجربة أمان فريدة من نوعها للمنزل، وذلك من خلال مجموعة من حلول المراقبة التي تقوم بإبلاغ المستخدم فور رصد أي حركة غير طبيعية، وتشمل كاميرا مراقبة ذكية، ومستشعر الحركة، ومستشعر حركة الباب/ النافذة، وكاشف الدخان الذكي، والتي يتم التحكم فيها جميعها عبر تطبيق خاص في الهاتف.

وتقوم كاميرا المراقبة الذكية بإعلام المستخدم فور رصد أي حركة غير طبيعية أو عند صدور أي صوت داخل المنزل عند عدم تواجده، وذلك من خلال إرسال تنبيه فوري على هاتفه الذكي أينما كان، وبإمكانها تسجيل الفيديو بدقة 720p، بالإضافة إلى العمل بتقنية HD في الوضع الليلي، وإمكانية رصد وإرسال الصوت عبر الكاميرا نفسها، هذا بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة بث مباشر عبر الهاتف الذكي في أي وقت ومن أي مكان.

وتضم حزمة أجهزة أمن المنزل الذكية أيضا أجهزة استشعار الحركة، والتي يمكنها رصد أي حركة داخل المنزل بمجرد مرور الأشخاص أمامها، وإبلاغ المستخدم فورا عن طريق إرسال تنبيه على هاتفه الذكي، ويمكن للعميل وضعها في أي منطقة في المنزل حسب الرغبة، بحيث يمكن رصد حركة الأطفال عند دخولهم إلى الأماكن الخطرة كالمطبخ أو السرداب على سبيل المثال، هذا بالإضافة لأجهزة الاستشعار الخاصة بالأبواب والنوافذ، والتي يمكنها رصد وإبلاغ المستخدم فور فتح أي أبواب أو نوافذ أو كسرها بالقوة عند عدم وجوده في المنزل، مما يضفي خاصية إضافية من الأمان والحماية لنقاط الدخول والخروج الخاصة بالمنزل.

وبالإضافة إلى كاميرا المراقبة الذكية وأجهزة الاستشعار، فإن حزمة أجهزة أمن المنزل الذكية التي تقدمها محفظة Zain Life تضم أيضا كاشف الدخان الذكي.

جدير بالذكر أن محفظة Zain Life تقدم حلولا في مجال الترفيه الرقمي، خاصة مجال الألعاب الإلكترونية بتقنية الواقع الافتراضي من خلال جهاز PlayStation VR من شركة Sony العالمية، والذي يقوم بأخذ المستخدم إلى العالم الافتراضي من خلال تقنية ثورية أشبه بالخيال، ويتميز الجهاز الذي يتم وضعه على العينين بشاشة OLED بحجم 5.7 إنشات، وتقنية الرؤية بزاوية 360 درجة، ما يضع اللاعب في العالم الافتراضي، وهو مزود بأجهزة استشعار بتقنية 3D لرصد حركة المستخدم وترجمتها إلى داخل اللعبة.

الفرع الذكي

يتميز فرع زين الذكي بعدد من الخصائص الذكية التي تتيح للعميل فرصة إجراء المعاملات التي لم تكن متوافرة سابقا بأجهزة الدفع الآلي التقليدية، وذلك من خلال واجهة مستخدم متطورة وذكية، حيث يتعرف الجهاز على وجه العميل من خلال خاصية تمييز الوجه Face Recognition، ويقوم بمطابقة وجه العميل مع صورته في البطاقة المدنية عند إدخالها من قبل العميل ليتأكد من هويته، وبالتالي إتاحة مجموعة أوسع وأشمل من الخدمات التي كانت تتوافر في الأفرع التقليدية التي تستدعي وجود موظف فقط، وهو الأمر الذي يقدم لعملاء زين أفضلية لإتمام معاملاتهم بشكل أفضل.

وتشمل خدمات فرع زين الذكي مجموعة واسعة من الخدمات أبرزها خدمة تبديل الشريحة، وهي المرة الأولى التي يقدمها جهاز ذكي ذاتي الخدمة من هذا النوع، حيث يمكن للعميل تقديم طلب بدل فاقد للشريحة فورا وتسلمها من الجهاز مباشرة من غير الحاجة لزيارة الأفرع، هذا بالإضافة الى خدمات إعادة تعبئة الرصيد، ودفع الفواتير، وإدارة الحساب، وشراء الأجهزة من خلال فرع زين الإلكتروني، وغيرها.

وقالت ايمان الروضان إن اول اطلاق لفرع «زين» الذكي سيكون في مول «الافنيوز ـ المرحلة الرابعة» قريبا، مشيرة الى انه ستتواجد في نقاط أكثر بعد اطلاقها في «الافنيوز».

تباع حزمة Zain Life لأجهزة المنزل الذكي بسعر 2.5 دينار شهريا مع الحاجة لوجود باقة بيانات فعالة لا تقل عن 10 دنانير شهريا، للمزيد من المعلومات يرجى زيارة kw.zain.com/life.

الروضان: «زين» مستعدة للمشاركة في خطة التنمية

وردا على سؤال لـ «الأنباء» حول شمول تلك الخدمات للقطاع الحكومي في المستقبل، ودور شركة «زين» في مشاريع التنمية في الكويت، قالت ايمان الروضان «نحن مستعدون ولدينا القدرة والكفاءة والحلول».

وأضافت «نحتاج الى تحفيز من الدولة، ونحتاج أيضا الى مشاركة من القطاع العام نحو القطاع الخاص.

لدينا جميع الخبرات والاستثمارات خاصة في الموارد البشرية للشباب الكويتي المؤهل والمتحفز للمساهمة في صنع الحكومة الذكية».

وأعربت الروضان عن أملها أن تفتح الحكومة المجال لـ «زين» بأن تشارك في القادم من مشاريع التنمية.

وقالت «نرجو من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التحرك سريعا لاصدار نظام التراخيص الذي بذلوا به مجهودا كبيرا في الفترة الماضية، عن طريق استخدام افضل الممارسات العالمية عبر أخذ أراء شركات الاتصالات في السوق الكويتي، وجميعنا بانتظار طرح هذا النظام الذي سيكون عاملا محفزا في المساهمة من شركة رائدة مثل زين في الدفع بمستقبل المدينة الذكية في الكويت».

ايمان الروضان تتوسط من اليمين وليد الخشتي وحمد المرزوق ونواف الغربللي ومعتز السيد
الرئيس التنفيذي لـ زين الكويت إيمان الروضان
إيمان الروضان متوسطة من اليمين وليد الخشتي وحمد المرزوق ومعتز السيد ونواف الغربللي	 (محمد هاشم)
نواف الغربللي
حمد المرزوق
معتز السيد
وليد الخشتي
إيمان الروضان تتوسط الزميلة نجوى عسران ووليد الخشتي وحمد المرزوق ونواف الغربللي ومعتز السيد ومدير التسويق والمبيعات الزميل فريد سلوم ومدير التحرير الزميل محمد بسام الحسيني
الكاميرا وأجهزة الاستشعار الخاصة بالمنزل الذكي
أحد الموظفين يشرح طريقة استخدام جهاز الخدمة الذاتية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى